شاهد بالفيديو

بالفيديو|| من غرائب الصناعات.. استخدام مخلفات الموز لإنتاج السجاد ووصلات الشعر والملابس

قالت وكالة “رويترز” العالمية للأنباء، اليوم الجمعة، إن إحدى الشركات الصناعية في أوغندا توصلت إلى طريقة جديدة في الاستفادة من البيئة المحيطة، واستغلال الكميات الكبيرة المنتجة من الموز في صناعة السجاد ووصلات الشعر وغير ذلك من الحاجات التي يتطلبها السوق المحلي.

استخدام الموز في الصناعة

وذكرت أن الأوغنديون يستهلكون كميات كبيرة من الموز، وتعتقد شركة محلية ناشئة أن بإمكانها استخلاص منافع أكثر من الأجزاء التي يتم تجاهلها باعتبارها عديمة القيمة من النبات.

وأشارت إلى أن شركة “تكس فاد” استطاعت استخدام ألياف الموز الطبيعية لإنتاج مواد صديقة للبيئة مثل السجاد ووصلات الشعر القابلة للتحلل.

ولفتت إلى أنه عندما يقطع المزارعون الموز من الأشجار، يتركون الجذوع الضخمة المنتفخة لتتحلل، بينما تقوم شركة “تكس فاد” باستخراج الألياف من أجزاء من جذوع الأشجار التي يحرقها المزارعون أو يتخلصون منها في العادة.

ومن جانبه، قال كيماني موتوري، العضو المنتدب ومؤسس الشركة “عندما نظرت رأيت أن الموز ينمو بوفرة في هذا البلد، هناك الكثير من النفايات من حدائق الموز”.

أضاف أن شركة “تكس فاد” تقوم بتجربة الاستفادة بأشكال مختلفة من ألياف الموز، مثل إنتاج السجاد ومنتجات إطالة الشعر.

وتابع “خصلات إطالة الشعر التي نصنعها قابلة للتحلل بشكل كبير، بعد الاستخدام، تذهب النساء لدفنها في الأرض لتصبح سمادا”.

اقرأ أيضاً : قد تؤدي إلى الموت.. 3 أطعمة لا تؤكل مع الموز

صناعة الملابس والأوراق النقدية من الموز

وتجري الشركة أيضاً اختبارات لعملية هدفها إكساب ألياف الموز نعومة في الملمس بحيث تصبح مثل القطن ليتسنى استخدامها في إنتاج الملابس.

وذكرت رويترز أنه قبل أيام، في مصنع “تكس فاد” في موكونو، شرقي العاصمة كمبالا، قام شبان بتجميع جذوع أشجار الموز في كومة قبل تقسيمها إلى نصفين باستخدام المناجل ووضعها في آلة، فخرجت ألياف جلدية طويلة تم تعليقها على حبال لتجف قبل معالجتها واستخدامها في صنع السجاد ووصلات إطالة الشعر.

وتوقع موتوري أن تصنع الشركة 2400 سجادة هذا العام، أي أكثر من ضعف الإنتاج في العام الماضي، وحققت الشركة، التي يعمل بها 23 موظفاً، مبيعات بنحو 41 ألف دولار العام الماضي، وهذه أفضل أرقامها منذ إطلاقها في 2013.

وتتوقع الشركة تصدير السجاد لأول مرة في يونيو/ حزيران القادم لعملاء في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.

وبدوره يرى موتوري أن المادة العضوية الخفيفة يمكن أن تحل محل بعض الألياف الصناعية وتُستخدم في صنع منتجات ورقية مثل الأوراق النقدية إضافة إلى مجموعة من الاستخدامات الأخرى المحتملة.

بالفيديو|| من غرائب الصناعات.. استخدام مخلفات الموز لإنتاج السجاد ووصلات الشعر والملابس
بالفيديو|| من غرائب الصناعات.. استخدام مخلفات الموز لإنتاج السجاد ووصلات الشعر والملابس

اقرأ أيضاً : تعرّف على فوائد الموز واللبن في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى