الشأن السوري

السلطات اللبنانية تمهل نازحي عرسال شهراً لهدم آلاف الخيم بحجة المخالفات

أمهلت السلطات اللبنانية يوم أمس، ساكني أكثر من 5 آلاف خيمة في مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بلبنان، شهراً قبل هدمها خيامهم بسبب مخالفتها لقوانين المخيمات.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” حمزة العنزي عن أحد المصادر في مخيمات عرسال أنَّ سبب الانذار بالهدم هو قيام ساكني هذه الخيم بإحاطتها بسور ارتفاع 3 طوبات “بلوكات”، بينما المسموح هو سور ارتفاع طوبتين.

قوانين لبنانية حول المخيمات

لفت المصدر إلى أنَّ إقامة سور مرتقع حول الخيمة أو من داخل غطاءها أو إقامة جدران وسقف من الاسمنت المسلح أو الصفيح داخل أغطية بعض الخيم، ما يعتبر مخالفاً للقوانين اللبنانية المتعلقة بمخيمات النازحين السوريين.

وأشار المصدر إلى أنَّ العديد من النازحين أقاموا الأسوار حول خيامهم لمنع دخول مياه الأمطار أو الثلوج إليها، لتستغل السلطات اللبنانية هذه النقطة وتضغط بها على النازحين.

اجتماع مع سلطات لبنانية

قال المصدر إنَّ العقيد في المخابرات اللبنانية والمسؤول عن منطقة عرسال “ملحم حدشيتي” طلب اجتمع يوم أمس مع ممثلين عن لجنتي نازحي مدينة القصير ونازحي القلمون في مخيمات عرسال، وبحضور قائد اللواء التاسع في الجيش اللبناني ومندوبتين من وزارة الداخلية اللبنانية.

ولفت المصدر إلى أنَّ الاجتماع الذي جرى في مكتب العقيد ملحم بمنطقة اللبوة، جاء بعد توجيه دعوات بالاسم لممثلي لجان القصير والقلمون، وأبلغهم العقيد ملحم في الاجتماع عن قرار السلطات اللبنانية حول هدم الخيم المخالفة بعد انتهاء المهلة الممنوحة لمعالجة المخالفات في التاسع من الشهر القادم.

وتابع المصدر أنَّ ممثلي اللجان ناقشت القضية مطولاً مع الضباط ومندوبتي وزارة الداخلية، وأوضحوا حجم الكارثة التي تتمثل بتشريد آلاف الأسر عند تنفيذ هذا القرار لعدم وجود بديل سكن لهؤلاء الأسر وعدم قدرتهم على العودة إلى مناطقهم الواقعة تحت سيطرة ميليشيا حزب الله اللبناني وقوات النظام والميليشيات الرديفة لها.

وأضاف المصدر أنَّ لجان النازحين ما زالت تسعى وتتواصل مع عدد من الجهات اللبنانية الحكومية لمحاولة تحصيل مهلة أطول في تنفيذ القرار أو إلغاءه، ولكن لم يتم التوصل إلى أي نتيجة بعد.

وفي السياق ذاته قامت قوات الدرك اللبناني اليوم بهدم أربع غرف مخالفة في مخيم الأبرار بمنطقة عرسال بعد إخلاء ساكنيها منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى