ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 11 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتِلَ طفل وأُصيب اثنان آخران جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية البحدلية بمنطقة ببيلا جنوب دمشق في حين انفجرت سيارتين يعتقد أن بإحداهما عبوة ناسفة في حي الزهور غربي الزاهرة الجديدة بدمشق فجر اليوم أدت لإصابة نحو 10 أشخاص مدنيين بسبب تحطم زجاج النوافذ حيث سُمع انفجار قوي وتضاربت الأنباء حول طريقة التفجير واحتراق السيارتين. 

ومن جهة أخرى شوهدت حركة كثيفة لطيران مروحي بين مطار المزة بالعاصمة دمشق ومواقع مجهولة غرب دمشق ليلة أمس، فيما يبدو أنها عملية نقل أسلحة وذخائر أو ما شابه دون التأكد من السبب الرئيسي.

محافظة درعا

وصل يوم أمس واليوم عدد من جثث مقاتلي قوات النظام من أبناء درعا بعد مقتلهم على يد فصائل المعارضة بمعارك حماة، ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

وصل خمسة قتلى قضوا مع قوات النظام وهم متطوعون ضمن صفوف الفرقة الرابعة بعد مقتلهم ضمن معارك حماة، بينما يستمر الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري محيط المحطة الثانية شرق حمص دون أي أضرار تذكر فيما اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط بادية تدمر. 

محافظة حماة

سيطرت قوات النظام اليوم على قرية الشريعة غربي حماة بعد معارك عنيفة مع فصائل المعارضة هناك، في حين تمكنت الجبهة الوطنية للتحرير من تدمير سيارة زيل لقوات النظام بصاروخ م.د على مفرق المستريحة بالتزامن مع تمكن هيئة تحرير الشام من صد عدة محاولات اقتحام على محور حرش الكركات في جبل شحشبو بريف حماة الغربي، بينما أصيب مدني بجروح جراء القصف المدفعي من معسكر جورين على قرية قسطون بالتزامن مع قصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي على قرية الحواش في سهل الغاب بينما طال مدينة اللطامنة قصف مدفعي من المعسكر الروسي في مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي في حين استهدفت غارات جوية روسية مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي  ليلة أمس .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت قذيفتان صاروخيتان بحي مساكن السبيل في مدينة حلب مخلفا أضرارا مادية دون أنباء عن وقوع إصابات، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية قرب بلدة الحصية على جبهة مدينة مارع الواقعة بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شنَّ الطيران الحربي الروسي والسوري عدة غارات جوية استهدفت كلا من بلدات ” إحسم وكفرسجنة والهبيط بجبل الزاوية ومعرتحرمة والبارة وكفرنبل وأرمنيا والفطيرة والنقير”.

في حين قام الطيران المروحي بإلقاء البراميل المتفجرة على بلدات حيش ومعرة حرمة والركايا والهبيط وترملا وحاس بريف إدلب الجنوبي تزامناً مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي بسماء المنطقة حيث ارتقى مدنيا وامرأة في كفرنبل وأصيب عدد من المدنيين.

كما وارتقى مدنيان في معرة حرمة وكفرنبل نتيجة إصابات بقصف للنظام سابق على بلداتهما. 

في حين خرج عدد من الناشطين بمدينة إدلب ليلة أمس بوقفة احتجاجية على ما وصل له حال المدنيين بالريف الجنوبي وطالبت الضامن التركي بحماية المدنيين.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام محور الزيتونة أبو علي بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في برج البيضاء. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء المدينة وريفها.

وقد قامت قوات الاسايش بسوق 8 عائلات من حي الرميلة إلى مخيم عين عيسى بريف الرقة الشمالي لعدم وجود كفالات لديهم وهم نازحون من مدينة دير الزور.

بينما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 6 جثث من تحت الأنقاض في حي الطيار و11 جثة من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة.

وعلى الصعيد الخدمي تستمر ورش المياه والصرف الصحي بصيانة الشبكات المتضررة في شارع النور.

أيضا ورش الكهرباء مستمرة لليوم الثاني بصيانة الشبكة في شارع المنصور من قبل المنظمات الخدمية في مدينة الرقة.

وفي ريف الرقة الغربي قام مجهولون يستقلون دراجة نارية باغتيال عبر أسلحة كاتمة للصوت عنصرين من قوات الأسايش داخل ناحية المنصورة وتم إلقاء القبض على أحد المنفذين وفرار الآخر وسط تشديد أمني تشهده ناحية المنصورة.

أيضا في ريف الرقة الغربي أخرج فريق الاستجابة الأولية 4 جثث من تحت أنقاض منزليين مدمرين في قرية السلحبية قضوا في القصف الطيران خلال معركة الرقة.

محافظة الحسكة

خرج أمس أهالي قرية علوة الشمساني جنوب الحسكة بمظاهرة ضد سياسة مليشيا قسد في سرقة النفط ونقله للنظام. 

محافظة دير الزور

قام رجلان ملثمان يوم أمس بزرع عبوة ناسفة في مبنى الوحدة الإرشادية في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي والذي تتخذه ميليشيا قسد مقراً لها قبل إخلائه أمس وأدى انفجار العبوة إلى تدمير بعض أجزاء البناء كما أصيب عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة الصور بريف ديرالزور الشمالي فيما خرجت مظاهرة صباح اليوم في بلدة الطيانة نددت بممارسات ميليشيا قسد في المنطقة والمماطلة في تلبية مطالب المحتجين. 

على الصعيد العسكري

شن عناصر من تنظيم داعش ليلة أمس هجوماً استهدف إحدى النقاط العسكرية التابعة لقوات النظام بالقرب من نبع عين علي في بادية مدينة القورية شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى