ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 13 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

نعت مناطق التسويات في ريف دمشق خلال اليومين الماضيين أكثر من عشرة قتلى من عناصر قوات النظام المنضوين مؤخراً لصفوف النظام وذلك خلال المعارك الدائرة في ريفي حماة وإدلب شمال سوريا

ومن جهة أخرى قامت ورشات الصيانة بتوسيع طريق حفير التحتا بالقلمون وإزالة الردم والركام من المنطقة فيما يتوقع فتح الطريق الرئيسي من قوات النظام في بلدة عين منين خلال الأسبوع القادم بعد إغلاق لسنوات كما تستمر عمليات الصيانة والترميم ببعض مناطق القلمون وريف دمشق حيث يتم تزفيت الطرقات في بلدة الهامة وترميم المرافق العامة في صحنايا وغيرها وفي سياق آخر تشديد أمني للنظام على بعض الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها بحثاً عن المطلوبين للاحتياط والخدمة العسكرية.

محافظة درعا

يبقى الهدوء في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر فيما اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط بادية تدمر. 

محافظة حماة

سيطرت قوات النظام اليوم على قرى الجابرية والتوبة والشيخ إدريس وتل هواش في ريف حماة الشمالي في حين دارت اشتباكات هي الأعنف استطاعت قوات المعارضة فيها من استعادة السيطرة على قرية الشيخ ادريس بعد تدمير سيارة محملة بعناصر لقوات النظام بعد استهدافها بصاروخ موجه. 

في حين شن الطيران الروسي عدة غارات جوية على قرية ميدان غزال في ريف حماة بالتزامن مع قصف مدفعي من معسكر بريديج يستهدف محيط القرية. 

كما ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على قرى شهرناز و الصهرية وحورته في جبل شحشبو، غرب حماة بالإضافة لقرية الجيسات بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استطاعت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام صد محاولة تقدم وقتل وجرح عدد من قوات النظام على محور حرش الكركات في جبل شحشبو بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مكثف بقذائف الهاون من قبل قوات النظام المتمركزة في منطقة الملاح وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات خلصة وزمار لقصف مدفعي بعد منتصف ليلة أمس من قبل قوات النظام.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليلة أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة خلصة مما أسفر عن مقتل خمسة عناصر للنظام وذلك في ريف حلب الجنوبي، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر أحرار الشرقية و أهالي السفيرة في مخيم ترحين القريب من بلدة قباسين دون معرفة سبب الاشتباكات.

محافظة إدلب 

اشتدت الحملة الجوية والمدفعية اليوم على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي حيث شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على حزارين وحاس وكفرنبل والفطيرة كما وسقطت خمسة صواريخ أرض أرض على بلدة الفطيرة.

في حين ألقت مروحيات الأسد عشرات الألغام البحرية فوق رؤوس المدنيين في كرسعة وحزارين حيث وقع عدد كبير من المدنيين بجروح مختلفة ودمر مركز الدفاع المدني في كفرنبل.

ومن طرف آخر ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على بلدة ترملا ومحيطها وبلدة الهبيط وأطراف قرية تل عاس بريف إدلب الجنوبي مع تعرض الهبيط لعشرات القذائف والصواريخ والغارات منذ أمس حتى اليوم.

ومن جهة أخرى قتل القيادي في الجبهة الوطنية للتحرير “علي الشيخ يوسف” جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارته ببلدة الغدفة في ريف إدلب الجنوبي،

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات على محور الكبانة في ريف اللاذقية التزامن مع إلقاء عدة براميل متفجرة في حين استهدف المحور بأكثر من مئتي قذيفة صاروخية من مواقع قوات النظام في قمة النبي يونس. 

وفي تلة رشو قام حراس الدين باستهداف مواقع قوات النظام في تلة رشو مخلفين عشرة قتلى لقوات النظام مع اغتنام أسلحتهم وقتل عنصر من الحراس جراء العملية. 

وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام قرية اليمضية بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في برج الزاهية دون أنباء عن إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة استنفاراً أمنياً لقوات قسد والتدقيق على النازحين والتأكد من الكفالات لاسيما بعد وقوع تفجيرات عبوات ناسفة خلال اليومين الماضيين.

وقد انتشل فريق الاستجابة الأولية 9 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة و3 أخرى من تحت الأنقاض خلف الكنيسة وسط المدينة.

وعلى الصعيد الخدمي افتتح مجلس الرقة المدني مشفى الرقة الوطني الذي ضم قسم الإسعاف والعمليات فقط بعد ترميم القسمين من قبل منظمة أطباء بلا حدود وتسليمه لمجلس الرقة التابع لقسد.

وقد اعتقلت قوات الاسايش شابان من جانب حديقة البستان وسط المدينة بعد وقوع مشاجرة بينهم وبين عناصر الاسايش على خلفية عدم ضبط الأمن .

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 6 شبان عبر حواجز طيارة وزجهم في معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

قتل أمس كل من الفتاة سارة مطر الصياح وشقيقها ميزر إثر تعرضهما للطعن بأداة حادة بمختلف الجسم ثم للحرق في منزلهما في حي المعيشية بمدينة الحسكة عصر يوم أمس وحسب الأنباء أن من قام بهذه الحادثة عصابة بقصد السرقة. 

محافظة دير الزور

عقد اليوم في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي اجتماع لعدد من شيوخ عشائر قبيلة العكيدات وذلك على إثر المجزرة التي قامت بها مليشيا قسد بدعم من طيران التحالف التي قتل فيها ثمانية أشخاص وجرح اثنان منذ أيام. 

كما قتل شاب وجرح أخر لم يتم التعرف عليهما بعد جراء إطلاق النار عليهما من قبل مجهولين في بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدة صبيخان بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت ليلة أمس اشتباكات بين الكتيبة ٤٧ المدعومة إيرانيا ومليشيا الدفاع الوطني بالقرب من دوار المصرية بمدينة البوكمال شرق دير الزور ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى