الشأن السوري

الحوثي يُهاجم محطة “أرامكو” لضخ النفط السعودي، وسط تنديد عربي

الحوثي يُهاجم محطة “أرامكو” لضخ النفط السعودي، وسط تنديد عربي

تعرّضت محطتا ضخ خطوط أنابيب النفط الواصلة شرق السعودية بغربها، صباح اليوم الثلاثاء، لهجوم بطائرات دون طيار، تسببت بإيقاف ضخ النفط فيها، وتبنّت جماعة “الحوثيين” الهجوم مبررًة إياه بالرد على الإبادة والحصار.

في حين، أدانت كلٌّ الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأرنية ومصر، الهجوم الذي استهدف محطتي نفط أرامكو، معتبرين أنه هجوم إرهابي، ومعربين عن وقوفهم الكامل إلى جانب السعودية.

الحوثي يتبنّى هجوم محطة أرامكو

أعلن المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أنَّ استهداف المنشآت السعودية بطائرات مسيّرة عن بعد، جاء للرد على “الجرائم والحصار” في اليمن، حسب قوله.

وكتب عبد السلام على حسابه في تويتر “عملية استهداف منشآت سعودية حيوية، جاءت ردًا على استمرار العدوان في ارتكاب جرائم إبادة وفرض حصار على شعب بأكمله، لا خيار أمام شعبنا العزيز إلّا الدفاع عن نفسه”.

الأمن السعودي يوضّح التفاصيل

بدوره، صرح المتحدث الأمني لرئاسة أمن المملكة العربية السعودية، بأنه جرى استهداف لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة “أرامكو” بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض، خلال هجوم إرهابي.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، فإنَّ الحادث وقع ما بين الساعة 6 و 6:30 من صباح اليوم الثلاثاء، وأشارت إلى أنَّ “استهداف محدود حدث لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف”.

ولفت إلى أنَّ “الجهات المختصة باشرت العمل الفوري في المواقع المتسهدفة”.

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد عبدالعزيز الفالح، بأنَّ محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب السعودية، الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم بطائرات من نوع “درون”.

وأضاف “نجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، تمّت السيطرة عليه، بعد أن خلّف أضرارًا محدودة”.

بيان شركة أرامكو

أصدرت شركة “أرامكو” السعودية، عقب ساعات من الحادث، بيانًا كشفت فيه طبيعة الهجوم الذي أصاب محطتي ضخ للبترول تابعتين لها، مشيرًة إلى أنَّ إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر بالهجوم.

وقالت الشركة: “استجابت أرامكو لحريق نشب في محطة الضخ رقم 8 بخط الأنابيب شرق غرب، إثر هجوم تخريبي بواسطة طائرات دون طيار، على محطتي الضخ رقم 8 و9”.

وأضافت: أنه “بشكل احترازي، أوقفت الشركة الضخ في خط الأنابيب، حيث تمت السيطرة على الحادث، بعد أن خلف أضرارا محدودة في محطة الضخ 8”.

 

2 15

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى