الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد الصنمين.. النظام السوري يسعى لفرض اتفاق جديد على المعارضة بـ”جاسم” والريف الغربي من درعا

نقلت مصادر محلّية لوكالة ستيب الإخبارية، إعطاء قوات النظام السوري لمسلحي المعارضة السابقين، بمدينة جاسم بريف الشمالي لدرعا، والذين خضعوا لاتفاق مصالحة وتسوية معهم منذ نحو عام ونصف، مهلةً جديدة لتسليم أسلحتهم الخفيفة.

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، إنّ العميد بقوات النظام السوري، حسام لوقا، والذي يعتبر المسؤول الأمني عن المحافظة، أمهل مسلحي المعارضة السابقين بمدينة جاسم عدّة أيام لتسليم سلاحهم الخفيف، أو سيواجهوا مصير مدينة الصنمين.

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد الحوراني، أنّ المهلة المعطاة لا تتجاوز 10 أيام، هددت بعدها قوات النظام السوري باقتحام المدينة وتفتيش المنازل بحثاً عن أسلحة ومطلوبين، وتكرار سيناريو مدينة الصنمين في حال شهدت مقاومة من قبل أولئك المسلحين، لتهجيرهم للشمال السوري.

وبيّن مراسلنا أنّ قوات النظام السوري تسعى لإجبار مسلحي المعارضة السابقين بدرعا على إجراء اتفاق جديد مغاير للاتفاق الذي وقع قبل عام ونصف بدعمٍ روسي، وأفضى إلى سيطرة قوات النظام السوري على كامل درعا، وتسليم سلاح المعارضة الثقيل.

اقرأ أيضاً : بعد وصولهم للشمال السوري.. “عصمت العبسي” يكشف مصير مقاتلي درعا القادمين من الصنمين

وتسعى قوات النظام السوري بحسب الاتفاق الجديد إلى سحب السلاح الخفيف من المعارضة نهائياً وتهجير من يرفض الاتفاق الجديد إلى الشمال السوري، أو التهديد باقتحام مدن وبلدات درعا بشكلٍ متوالي.

وبحسب المصادر المحلّية فإنّ اخباراً تتحدث عن حملات مشابهة ستقودها قوات النظام السوري باتجاه بلدات الريف الغربي من درعا، والتي تعتبر لا زالت إلى اليوم تحت سيطرة مقاتلين يتبعون للمعارضة بشكلٍ أو آخر.

يذكر أنّ قوات النظام السوري اقتحمت مدينة الصنمين قبل أيام وهجّرت نحو 25 مقاتلاً من مقاتلي المعارضة السابقين منها إلى الشمال السوري، بينما أجبرت البقية على تسليم السلاح وإجراء تسويات أمنية جديدة معهم.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| درعا تغلي.. النظام يصعّد بالاعتقالات والتعزيزات والمعارضة تهدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى