أخبار العالم

تقرير استخباراتي يكشف هدف روسيا من مصنع آزوفستال في ماريوبول ورغبة بوتين الوحيدة

يعد مصنع آزوفستال، آخر معاقل القوات الأوكرانية في ماريوبول، هدفاً استراتيجياً لموسكو قبيل احتفالات 9 مايو/أيار بعيد النصر؛ وذلك لكسر معنويات المقاومة هناك.

هدف روسيا من مصنع آزوفستال

في تقرير استخباراتي، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، إن السبب وراء رغبة روسيا في الاستيلاء على ماريوبول الساحلية المدمرة ومصنع الصلب الضخم (آزوفستال) المحاصر مرتبط بالاحتفال بيوم النصر، الإثنين المقبل.

وذكرت أن “الجهود المتجددة التي تبذلها روسيا لتأمين أزوفستال واستكمال الاستيلاء على ماريوبول مرتبطة على الأرجح بذكرى يوم النصر في 9 مايو المقبل ورغبة بوتين في تحقيق نجاح رمزي في أوكرانيا”.

ويصادف يوم النصر انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية “لقد جاء هذا الجهد بتكلفة من الأفراد والمعدات والذخائر بالنسبة لروسيا”، متابعةً “بينما تستمر المقاومة الأوكرانية في أزوفستال، ستستمر الخسائر الروسية في التراكم وإحباط خطط عملياتها في جنوب دونباس”.

وكان مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول مسرحاً لأسابيع من القتال.

مصنع آزوفستال ومرحلة الإنقاذ الأخيرة

يحظى المجمع الصناعي بشبكة واسعة من الملاجئ تحت الأرض لحماية المقاتلين والمدنيين من القصف الروسي، على الرغم من أن الموقع تعرض للقصف بشكل متكرر بقنابل شديدة الانفجار.

وفي سياقٍ متصل، أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك، الجمعة، إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة.

وتابع: “تمكنا من إجلاء نحو 500 مدني”، مضيفاً “كييف ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين العالقين في المدينة المنكوبة”.

وأمس الخميس، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي بأن عملية ثالثة جارية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وآزوفستال.

وتستمد ماريوبول، وهي ثاني أكبر مدن دونيتسك التي اعترفت روسيا باستقلالها هي ولوغانسك في فبراير/شباط الماضي، أهميتها الاستراتيجية من موقعها الجغرافي، فبها أكبر ميناء على بحر آزوف المتصل بالبحر الأسود عبر مضيق كيرتش، إضافة لكونها نقطة مهمة من الناحية الاستراتيجية لأنها اتصال للجسر البري الذي تخطط روسيا له إلى شبه جزيرة القرم، الذي سيسمح بنقل المقاتلين والإمدادات والأسلحة بسهولة بين الموقعين.

تقرير استخباراتي يكشف هدف روسيا من مصنع آزوفستال في ماريوبول ورغبة بوتين الوحيدة
تقرير استخباراتي يكشف هدف روسيا من مصنع آزوفستال في ماريوبول ورغبة بوتين الوحيدة

اقرأ أيضاً : بوتين يلغي فكرة اقتحام منطقة مصنع آزوفستال ويطالب بإغلاقها “حتى لا تستطيع الذبابة المرور بها”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى