أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة تكشف الجهة وتفاصيل الهجوم على مركز نووي إيراني

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة، المسؤول الرئيسي عن استهداف مركز نووي إيراني، الأربعاء الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير مطول، إن بلادها (إسرائيل) هي المشتبه الرئيس به بشأن استهداف مبنى تابعاً لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الذي وقع الأربعاء الماضي، بالقرب من مدينة كرج، التي تقع على مشارف العاصمة طهران.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تقف وراء تلك العملية، بدعوى أن لها مصلحة وقدرة عملياتية على تنفيذ مثل هذه العملية المعقدة داخل الأراضي الإيرانية.

“الدرون” استهدفت مركز نووي إيراني

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قد كشفت عن تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الذي استهدف أحد مراكز التصنيع الرئيسية لإنتاج الطرد المركزي المستخدمة في منشأتي فردو ونطنز النوويتين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخباراتي كبير، قوله، إن “الهجوم نُفذ بطائرة مسيرة صغيرة رباعية المروحيات، أقلعت من داخل البلاد، وطالت المركز الذي كان مكلفاً بإنتاج أجهزة طرد بديلة لمئات وربما أكثر، من تلك التي عطلت بهجوم سابق استهدف منشأة نطنز في أبريل/نيسان الماضي”.

وأشارت إلى أنه “برغم عدم إعلان إي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، حتى الآن، فإن مصنع أجهزة الطرد المعروف باسم شركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية، أو TESA، كان مدرجاً ضمن قائمة الأهداف التي قدمتها إسرائيل إلى إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في أوائل 2020.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن العملية أسفرت عن أضرار جسيمة، على الرغم من النفي الإيراني.

وقالت قناة “13” إن الهجوم تسبب في أضرار بالمصنع الذي ينتج شفرات الألمنيوم لأجهزة الطرد المركزي، “وبذلك تم إلحاق الضرر بالبرنامج النووي”.

مواضيع ذات صِلة : رئيس الموساد الإسرائيلي يكشف “للمرة الأولى” مفاجآت تتعلق بعمليات نفذتها تل أبيب بالعمق الإيراني

من جهته، ذكر مسؤول مطلع في قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، لموقع “انتخاب” المحلي، أن الحادث لم يتم تنفيذه بطائرة مسيرة إطلاقاً، مضيفاً أن “الحادث يمكن أن يكون عملاً أمنياً تخريبياً ومسؤوليته تقع خارج نطاق مقر الدفاع الجوي”.

شاهد أيضاً : لحظة وقوع زلزال إيران الذي وصلت ارتداداته إلى الدول المجاورة.. قرب محطة نووية

صحيفة تكشف الجهة وتفاصيل الهجوم على مركز نووي إيراني
صحيفة تكشف الجهة وتفاصيل الهجوم على مركز نووي إيراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى