ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 19 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقة الثنايا والرحيبة بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة فيما يتواصل التشديد الأمني في دمشق وريفها مع عمليات وتفتيش ودوريات مؤقتة من قوات النظام تجوب الشوارع بحثاً عن المطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط

ومن جهة ثانية نشب حريق ضخم ليلة أمس بين مدينتي دوما وحرستا أدى لحرق عشرات الأشجار والأراضي الزراعية تزامن ذلك مع قدوم عدد كبير من سيارات الإطفاء لإخماد الحريق إضافة لتواجد عدد من ضباط النظام ومسؤوليه وعناصره في المنطقة لمتابعة إخماد الحريق بينما تستمر عملية تعبيد الشوارع في بلدتي جديدة والهامة بريف دمشق.

محافظة درعا

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لعمليات مسح سياسي عن ناشطي ومقاتلي المعارضة السابقين.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم أكثر من 3 غارات في محيط بادية السخنة وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية تدمر دون أي تقدم للطرفين وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية صباح اليوم استهدفت قريتي شهرناز وجب سليمان في جبل شحشبو بريف حماة الغربي، بينما تعرضت قرية الزكاة والأراضي المحيطة بمدينة كفرزيتا لقصف مدفعي من حواجز قوات النظام بصواريخ الفوسفور مما أدى لحدوث حرائق طالت المحاصيل الزراعية دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة

في حين جرح مدني جراء القصف المدفعي الذي طال محيط قرية ميدان غزال بجبل شحشبو من حواجز النظام المحيطة بالمنطقة ومن جهتها تصدت قوات المعارضة لمحاولة تقدم من قوات النظام على محور حرش الكركات في ريف حماة الغربي مما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام بينهم العقيد “محمد ملوك” قائد الفوج الخامس في مليشيات النمر، كما تمكنت قوات المعارضة من تدمير سيارة عسكرية محملة بعدد من عناصر قوات النظام على محور قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي بعد استهدافها بصاروخ م/د

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

نجا القيادي السابق في حركة نور الدين الزنكي حسن الديك من محاولة اغتيال إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارته ببلدة تقاد حيث اقتصرت الأضرار على المادية وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس في أحد المطاعم بمدينة عفرين دون تسجيل إصابات بينما أرسلت الجبهة الشامية تعزيزات عسكرية للمشاركة بالمعارك في ريف حماة ومؤازرة قوات المعارضة هناك، وفي الريف الشرقي أصيب شخص إثر انفجار عبوة ناسفة بعد منتصف الليل داخل سيارة قرب جامع الإحسان في مدينة الباب.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات فجر اليوم بين قوات المعارضة وقوات النظام إثر تسلل عناصر من النظام والوحدات الكردية على محور كفركلبين بريف اعزاز حيث دارت اشتباكات عنيفة على محاور الريف الغربي والجنوبي الشرقي لإعزاز تخللها قصف متبادل بين الطرفين قتل على أثرها خمسة عناصر من المعارضة وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتواجدة في بريديج بحماه بالقذائف المدفعية مدينة خان شيخون جنوب إدلب مما أدى لمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين، كما قصفت قوات النظام المتمركزة في ريف اللاذقية بالمدفعية الثقيلة محيط مدينة جسر الشغور في ريف إدلب.

كما وقتل “حسين أبو عمر” القائد العسكري لسرايا المرابطين جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارته في مخيم خان شيخون ببلدة قاح في ريف إدلب

الساحل السوري

قامت الجبهة الوطنية للتحرير باستهداف مواقع قوات النظام بقذائف الهاون أدى لوقوع قتيلين وعدة إصابات في محور الدبابات.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة استنفار لقوات الاسايش وجهاز الأمن العام التابعة لقوات قسد بعد سلاسل التفجيرات المتتالية التي استهدف سيارات والحواجز لها وسط تدقيق وتفتيش على السيارات وسط المدينة.

كما داهم جهاز الأمن العام منزل مدني قرب الحديقة البيضاء وقامت باعتقال شاب يبلغ من العمر 19 عاما بعد عملية التفتيش ويذكر أن الشاب لا ينتمي للفصائل أو يعمل ضمن المجالس.

وعلى الصعيد الخدمي تستمر عملية تعبيد الطرق التي أطلقتها بلدية الرقة التابعة لقوات قسد في شارع مفرق الجزرة وذلك بتكلفة تصل إلى عشرين مليون ل.س.

ومن جهته عمل فريق الاستجابة الأولية على انتشال 12 جثة جديدة اليوم 9 من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة و3 من تحت الأنقاض في حي البدو وسط المدينة.

وفي ريف الرقة الجنوبي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 8 شبان على مدخل المدينة الجنوبي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الشرقي أقدمت الاسايش التابعة لقوات قسد على إخراج 8 عوائل من أهالي دير الزور إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم وذلك في ناحية الكرامة شرق الرقة.

أما في ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات قسد شابان من سوق الطبقة المركزي بتهم تتعلق بالسرقة واقتادتهم إلى مبنى القيادة وسط المدينة.

محافظة الحسكة

قام الجيش التركي ليلة أمس باستهداف بنيران رشاشاته الثقيلة آليات تابعة للمليشيا الكردية كانت مخصصة لحفر الأنفاق بالقرب من مدينة المالكية شمال شرق الحسكة كما شيعت ميليشيا قسد صباح اليوم عددا من مقاتليها في ناحية الشدادي قتلوا خلال العمليات الأمنية التي شنتها خلايا تابعة لتنظيم داعش في مناطق سيطرتها

محافظة دير الزور

سمعت ليلة أمس انفجارات مجهولة المصدر في بلدتي خشام ومراط الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف ديرالزور الشرقي كما قتل شخص جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة الشعفة شرق دير الزور كذلك قتل الطفل ابن مخلف الساعي وجرح طفل آخر بانفجار قذيفة من مخلفات قصف ميليشيا قسد على بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي كما قتل المدعو خافج الميزر عضو المجلس التشريعي التابع لميليشيا قسد إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في سوق الغنم ببلدة ذيبان شرق دير الزور. 

على الصعيد العسكري

قامت ميليشيا قسد بمداهمة قرية الجرذي بريف ديرالزور الشرقي بعربات مصفحة واعتقلت عددا من أبناء القرية من بينهم أحمد الجفال أحد وجهاء القرية كما شنت أيضاً ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات في بلدات الطيانة والشنان والجرذي شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق