ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 21 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتِل مدني وأصيب آخر جراء انفجار لغم أرضي في مزارع مدينة حرستا بالغوطة الشرقية من مخلفات الحرب في المنطقة فيما قامت قوات النظام بتفجير عبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب بمنطقة البتراء في القلمون الشرقي. 

في حين نعت قوات النظام مقتل أحد عناصرها من بلدة الهيجانة بريف دمشق وذلك خلال المعارك الجارية في ريف حماة بينما يستمر التشديد الأمني في مناطق دمشق وريفها والقلمون على الحواجز المحيطة بالمنطقة بحثاً عن المطلوبين وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب.

محافظة درعا

قتل طفلان نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب بمحيط بلدة دير البخت بريف درعا الشمالي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء مستمر في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط جبل بشري مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى لقوات النظام دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

هجوم واسع لهيئة تحرير الشام وقوات المعارضة على عدة مواقع لقوات النظام في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع استهداف هيئة تحرير الشام لحواجز النظام في بلدة كفرنبودة بعربة مفخخة وقد سبقها قصف مدفعي وصاروخي من حواجز قوات النظام طال قرى الصهرية والحميرات والقروطية شمال حماه صباح اليوم. 

بينما قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة من معسكر جورين، قرية الحواش وقرية العمقية في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدف فصائل المعارضة مواقع للنظام في بلدة كفرنبودة ومعسكر بريديج شمال حماه بصواريخ غراد. 

كماو تمكنت هيئة تحرير الشام من قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام إثر استهداف تجمع لهم بقذائف الهاون في قرية الكركات بريف حماة الغربي، كما تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص عنصر من قوات النظام على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدفت غرفة عمليات وحرض المؤمنين بقذائف الهاون تجمعات قوات النظام المتمركزة في حاجز المباقر وبيت حسنة في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شنت قوات النظام حملة اعتقالات في أحياء صلاح الدين والمشهد شملت شبان الحي بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري بينما اندلع شجار جماعي صباح اليوم في كلية الهندسة بجامعة حلب أوقع عددا من الجرحى قبل تدخل عناصر الأمن دون معرفة سبب الشجار وذلك في مدينة حلب.

محافظة إدلب 

شنت طائرات حربية روسية و سورية عدة غارات استهدفت كلا من ترملا وموقا و الهبيط بريف إدلب الجنوبي.

كما و تعرضت كل من الهبيط وأطرافها وترملا لقصف مدفعي وصاروخي من قبل حواجز النظام المحيطة بريف إدلب الجنوبي أدت إلى اندلاع المحاصيل الزراعية بترملا دون تسجيل إصابات بشرية.

في حين دخل رتل عسكري للجيش التركي من معبر كفرلوسين واتجه جنوبًا، وضمَّ 5 سيارات نوع جيب يبدو أنها لضباط أتراك ويرافقها آليات تحمل رشاشات متوسطة.

وفي سياق آخر انفجر لغم أرضي مزروع على أطراف الأوتوستراد الدولي جنوب مدينة معرة النعمان في ريف إدلب وأدى إلى إصابة مدني.

الساحل السوري

استهدف قوات النظام محور الكبانة بعشرات القذائف المدفعية بعضها يحمل مادة الفوسفور من مواقعه في قمة النبي يونس فيما دارت اشتباكات على محور الكبانة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة دون تسجيل إصابات بين الطرفين. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد اليوم بترحيل 5 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى وذلك في حي البدو شمال مركز المدينة كما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 14 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة منها 4 تعود لعناصر تنظيم داعش.

وقد أقدمت بلدية الشعب في الرقة على مصادرة ثلاثة “اكشاك” قرب دوار البتاني لعدم قيام أصحابها بدفع الإيجارات المطلوبة منهم وعلى الصعيد الخدمي تستمر أعمال صيانة شبكات الكهرباء من قبل المنظمات الخدمية و أوشكت على الانتهاء من شارع المنصور وسط مدينة.

فيما اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد عبر حواجز طيارة 6 شبان في ريف الرقة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وقد انفجر لغم من مخلفات الحرب قرب السجن المركزي شمال الرقة أثناء مرور سيارة مدنية أدت إلى إصابة السائق بجروح طفيفة.

كما قامت قوات قسد باعتقال شابين من حي المنغية في مدينة الطبقة بتهمة الانتماء لفصائل المعارضة.

وفي ريف الرقة الشرقي أقدمت قوات الاسايش على مصادرة 12 دراجة نارية في ناحية الكرامة شرق الرقة بهدف التجهيز لحظرها في ريف الرقة الشرقي.

محافظة الحسكة

سقط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيا قسد مساء أمس عقب هجوم انتحاري من قبل عنصر تابع لتنظيم داعش على رتل تابع للتحالف الدولي جنوب منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي كما قام أهالي حي الخشمان وسط مدينة الحسكة بحرق منازل ثلاثة عناصر لميليشيا قسد في الحي بعد مقتل سيدة على أيدي قسد بعد أن قامت باعتقالها بعد منتصف ليل الأمس. 

كما قامت ميليشيا قسد صباح اليوم بشن حملة اعتقالات بحق الشباب في مدينة الشدادي لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوفها فيما قامت الادارة الذاتية التابعة للمليشيات الكردية بفرض مبلغ ألف ليرة شهرياً كضريبة دخل على جميع الموظفين العاملين في المؤسسات التابعة لها اعتباراً من 1/6/2019

محافظة دير الزور

قتل عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من سيارة عسكرية تابعة لهم في بادية منطقة كشة بريف ديرالزور الشمالي فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في مدينة القورية في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في قرية حمار الكسرة في ريف ديرالزور الغربي. 

هذا وقد تم العثور على جثة أحد جنود النظام مقتولاً بمنطقة الحزام الأخضر بأطراف مدينة البوكمال وهذا الجندي ينحدر من مدينة السويداء. 

على الصعيد العسكري

أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص على سيارة عسكرية يستقلونها من قبل مجهولين على أطراف مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي كما قام مجهولان يركبان دراجة نارية بإطلاق النار على ثلاثة من عناصر قسد بمنطقة الياسات شرق دير الزور ما أدى إلى مقتلهم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق