الشأن السوري

مدير الأمن الروسي: 5 آلاف عنصر لـ”داعش” متواجدون شمال أفغانستان

قال مدير جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، اليوم الثلاثاء، أنَّ قرابة 5 آلاف مسلح تابعين لـ “ولاية خراسان” في تنظيم الدولة “داعش” يتمركزون في المناطق الشمالية من أفغانستان.

قلق روسي

نقلت وكالة “سبوتنيك الروسية” عن بورتنيكوف قوله في كلمه له أمام رؤساء الأجهزة الأمنية التابعة لبلدان رابطة الدول المستقلة إنَّه:” يثير قلقنا انتقال المجموعات الإرهابية إلى المناطق الشمالية من أفغانستان والمحاذية لبلدان رابطة الدول المستقلة”.

معدات متطورة وقدرة على إنتاج أسلحة كيماوية

لفت بورتنيكوف إلى أنَّ روسيا حصلت على معلومات موثوقة حول امتلاك هؤلاء العناصر لمواد وتكنولوجيا وبنية تحتية تمكنهم من إنتاج الأسلحة الكيميائية والسموم الحيوية، كما أنهم يستخدمون الطائرات المسيرة كوسيلة لنقل هذه المواد على حد قوله.

وأضاف أنَّ هؤلاء العناصر استطاعوا التعامل بأساليب طرق الدفع الالكترونية المشفرة والعملات الرقمية من أجل التحرك مالياً دون رقابة.

وتضم رابطة الدول المستقلة كلاً من روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازاخستنا وطاجكستان وقرغيزيا، ومن هذه الدول هناك تركمانستان وأوزبكستان وطاجكستان لها حدود مشتركة مع شمالي أفغانستان.

 

1 22

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى