أخبار العالم

بالفيديو|| تسريب مقطع مصور لبايدن يكشف أمراً مهماً في الاتفاق النووي مع إيران وإسرائيل تعلّق

تداولت وسائل إعلام أمريكية، مساء أمس الثلاثاء، فيديو للرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يتحدث عن أمرٍ مهم بخصوص الاتفاق النووي مع إيران، وهو ما يمثل تطوراً حاولت الولايات المتحدة ألا تصل إليه.

 

ماذا قال بايدن عن الاتفاق النووي مع إيران 

 

وتداولت المصادر فيديو لبايدن خلال تجمع انتخابي سابق، يقول خلاله: إن الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران “قد مات”، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة “لن تعلن رسميًا عن وفاة الصفقة”.

 

وبحسب موقع “أكسيوس” Axios، فإن ذلك التصريح تأكيد قوي حتى الآن على أن إدارة بايدن تعتقد أنه لا يوجد طريق للمضي قدمًا في الاتفاق النووي مع إيران.

 

وأدلى بايدن بهذه التصريحات في محادثة قصيرة مع امرأة حضرت تجمعاً انتخابياً في مقاطعة أوشنسايد في ولاية كاليفورنيا، مطلع الشهر الجاري إلا أنه ضهر للعن مؤخراً.

 

وطلبت المرأة من بايدن الإعلان عن موت خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) كما يُعرف الاتفاق النووي مع إيران رسميًا. ورد بايدن بأنه لن يعلن “لأسباب كثيرة”، لكنه أضاف بعد ذلك: “لقد مات، لكننا لن نعلن ذلك.. هذه قصة طويلة”.

 

وردت المرأة على أن النظام الإيراني لا يمثل الشعب. ليرد بايدن “أعلم أنهم لا يمثلونك لكنهم سيكون لديهم سلاح نووي سيمثلونه”.

 

ونقل موقع اكسيوس عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قوله: إن “خطة العمل الشاملة المشتركة ليست محور تركيزنا الآن، إنها ليست على جدول الأعمال”.

 

وأضاف المتحدث: “لا نتوقع التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب”، مشيرًا إلى قمع إيران للمتظاهرين ودعمها لروسيا في الحرب في أوكرانيا. متابعاً: “ينصب تركيزنا على الطرق العملية لمواجهتهم في هذه المجالات”.

 

أول تعليق إسرائيلي

 

وأثار نشر مقطع فيديو لرئيس الولايات المتحدة الأميركية، جو بايدن، يقول فيه إن “الاتفاق النووي مع إيران مات”، رد فعل نفتالي بينيت، رئيس وزراء إسرائيل السابق.

 

وغرد بينيت على حسابه بموقع تويتر: “إنجاز عظيم من قبل حكومتنا! بهدوء ومن خلال سلسلة من الإجراءات الدبلوماسية وغيرها من الإجراءات الحكيمة، تمكنا من وقف العودة إلى الاتفاق النووي دون مواجهة الولايات المتحدة”.

 

وأضاف: “كما نقلنا مكافحة الإرهاب الإيراني (وليس البرنامج النووي فقط) من حدود إسرائيل إلى الأراضي الإيرانية، ضربنا رأس الأخطبوط لإضعاف ذراعيه، على الحكومة الجديدة أن تواصل نفس العملية”.

 

أوروبا تحاول العودة للاتفاق 

 

من جانبه بحث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الأردن العودة إلى المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران. 

 

وعقد اللقاء بين بوريل وعبد اللهيان على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في منطقة البحر الميت بالأردن. 

اقرأ أيضاً||شرط قبلته إيران وتراجعت فجعل الاتفاق النووي في “مهب الريح” 

وقال بوريل في تغريدة على تويتر إنه أكد خلال اللقاء ضرورة وقف الدعم العسكري لروسيا وما وصفه بالقمع الداخلي في إيران.

 

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه اتفق مع الوزير الإيراني على ضرورة إبقاء قنوات التواصل مفتوحة واستعادة الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015 على أساس مفاوضات فيينا.

 

ورد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بالقول: إن بلاده مستعدة للتوصل إلى نتيجة في محادثات فيينا، بناء على المسودة التي صيغت بعد أشهر من المفاوضات المكثفة. 

 

وأكد وزير الخارجية الإيراني استعداد بلاده لإتمام المفاوضات وإبرام اتفاق شريطة مراعاة الدول الغربية لما وصفها بالخطوط الحمراء والنصوص التي أعلنتها إيران.

 

وتوقفت المحادثات الرامية للعودة إلى الاتفاق النووي منذ سبتمبر/أيلول الماضي، إذ تتهم القوى الغربية إيران بتقديم طلبات مبالغ فيها.

اقرأ أيضاً|| بيان ثلاثي يدق إسفيناً في نعش الاتفاق النووي مع إيران 

 

بالفيديو|| تسريب مقطع مصور لبايدن يكشف أمراً مهماً في الاتفاق النووي مع إيران وإسرائيل تعلّق
بالفيديو|| تسريب مقطع مصور لبايدن يكشف أمراً مهماً في الاتفاق النووي مع إيران وإسرائيل تعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى