ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 22 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجَّرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات من مخلفات الحرب في منطقة حران العواميد بريف دمشق في حين نفذت قوات النظام حملات دهم واعتقال طالت شباباً من بلدات الغوطة الشرقية وسجل اعتقال عدد من الشباب فيما بدأت عمليات تزفيت مدخل الغوطة الشرقية القديم تمهيداً لافتتاحه يأتي هذا مع استمرار بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة للأنقاض في الغوطة ومناطق أخرى من ريف دمشق والقلمون فيما تواصل قوات النظام التدقيق والتفتيش على الحواجز المحية بمدينة التل ومحيطها في القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين من المنطقة.

محافظة درعا

أصيب 5 أشخاص جراء قيام مسلح مجهول بإلقاء قنبلة يدوية في حي البحار بدرعا البلد في مدينة درعا، ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر بأحداث محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري محيط منطقة بادية السخنة شرق حمص مما أدى إلى تدمير آلية لمقاتلي تنظيم الدولة وعلى الصعيدي العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط بادية تدمر ووقوع قتلى وجرحى للطرفين

محافظة حماة

استطاعت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على بلدة كفرنبودة بريف حماة بعد معارك عنيفة مع قوات النظام استمرت لعدة ساعات تم فيها تدمير عدة اليات واغتنام اخرى واسر عدة عناصر بينهم ضابط برتبة عقيد ويأتي ذلك بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي وجوي من قوات النظام استهدف البلدة ومحيطها

في حين استهدف طيران النظام الحربي أيضاً كلاً من قرية حورته في جبل شحشبو ومدينة مورك بريف حماة الشمالي مما أدى لإصابة مدني بجروح بالإضافة لغارة جوية طالت بلدة قسطون بسهل الغاب، كما طال قصف مدفعي قريتي الزقوم والدقماق وقد تزامن ذلك أيضا مع هجوم شنته قوات المعارضة على مواقع قوات النظام على محاور جبل شحشبو في ريف حماة الغربي بالتزامن مع تدمير دبابتين جبهة تل هواش غربي كفرنبودة في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصواريخ م/د.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الراشدين يوم أمس لغارات جوية يوم محملة بصواريخ فراغية من قبل الطيران الحربي الروسي وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة حريتان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في حندرات مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص بجروح، وفي الريف الشرقي أصيب ١٠ أشخاص بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق مدينة جرابلس.

فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على جبهة حربل والشيخ عيسى جنوبي مارع وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شنّ طيران النظام والطيران الروسي الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلا من معرة حرمة وخان شيخون و اشتبرق و جسر الشغور و البارة و الشيخ مصطفى وكفرسجنة ومعرة النعمان و كفرنبل و بسقلا و كفرومة و أريحا والعامرية ومغر الحنطة و الصحن و سراقب، حيث قتل 11 مدنياً بمعرة النعمان بينهم أطفال نتيجة استهداف سوق شعبي بالمدينة و 4 قتلى في سراقب نتيجة غارة جوية استهدفت سوق بائعي الوقود و اندلاع حريق و كذلك 2 في معرة حرمة بسبب استهداف منزل مدني بالبلدة بغارة جوية و مقتل مدني بجسر الشغور وعشرات الجرحى. 

 في حين استهدف المعسكر الروسي في قرية بريديج بأكثر من 20 صاروخاً وقذيفة مدفعية مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وبنفس السياق استهدفت قوات النظام المتمركزة في ثكنة جورين بالقذائف المدفعية والصواريخ بلدة معرة حرمة بريف إدلب الجنوبي مما أدى لمقتل شخص وسقوط إصابتين.

الساحل السوري

ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة استهدفت محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي فيما قتل عدة عناصر وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي بعربة بي ام بي على محور الكبانة بريف اللاذقية

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة بعد منتصف ليل الأمس عملية اغتيال بحق عنصرين من قوات الاسايش التابعة لقوات قسد وذلك في حي الادخار والدرعية غرب مركز المدينة نفذها مجهولون باستخدام سلاح كاتم للصوت.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 13 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة 4 منها تعود لعناصر تنظيم داعش بحسب الطب الشرعي في الفريق.

وعلى الصعيد الخدمي قامت المنظمات الخدمية في الرقة بإطلاق مشروع صيانة شبكة الكهرباء في نزلة المتحف بالإضافة إلى صيانة منصفات الطريق وسط المدينة.

وفي ريف الرقة الشرقي قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد بسوق 21 شاب إلى معسكرات التجنيد الاجباري وذلك عبر دوريات داخل القرى وحواجز على مفارق الطرق.

أيضا في ريف الرقة الشرقي قامت قوات الاسايش بحملات دهم وتفتيش عصر اليوم في قرى الجديدات واعتقلت 7 شبان بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الشمالي نشب حريق جديد في الأراضي الزراعية قرب ناحية عين عيسى أدى إلى ابتلاع مساحة تقدر ب 80 دونم.

بينما منعت الاسايش التابعة لقسد 15 عائلة من الدخول إلى الرقة لقضاء حاجاتهم لعدم وجود كفلاء لديهم وهم نازحون من مدينة دير الزور.

وفي ريف الرقة الغربي نشب حريق جديد قرب قرية الاعيوج أدى إلى ابتلاع أرض زراعية تقدر مساحتها ب 90 دونم وحريق آخر قرب قرية الطركة أدى إلى احراق أرض مساحتها 30 دونماً.

وفي مدينة الطبقة اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 5 شبان من الشارع العريض وسط الطبقة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

أيضا في ريف الرقة الغربي عززت قوات قسد نقاطها في محيط ناحية المنصورة بهدف القيام بعملية أمنية داخل البلدة خلال الأيام المقبلة.

محافظة الحسكة

نشب يوم أمس حريق كبير في الأراضي الزراعية المزروعة بمحصول الشعير في قرية طولكو شمالي مدينة الحسكة على طريق بلدة صفيا نتيجة شرارة من سيارة نوع بيك اب تابعة للمليشيات الكردية تعمل في حفر الأنفاق كما توفيت الشابة هيلين محمود الصليبي تبلغ من العمر 17 عاماً متأثرة بجروحها التي أصيبت بها قبل يومين بإطلاق الرصاص من قبل عناصر  الاسايش على أهالي خشمان بمدينة الحسكة إثر المشاجرة بين الطرفين هذا وقد أقدم أحد المواطنين في قرية الحداجة جنوب الحسكة وبعد مشاجرة مع ابنه ما دفعه لأطلاق النار عليه حيث استقرت الرصاصة في رأس ابنه ما أدى لوفاته  على الفور بينما رصاصة اخرى أصابت أحد العمال المتواجدين في بطنه بعد قيام الولد بالاختباء خلفه

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد باعتقال خمسة من مقاتليها في بلدة الكسرة في ريف ديرالزور الغربي بتهمة التعامل مع قوات النظام كما قتل يوم أمس طفل جراء إصابته برصاص أحد عناصر ميليشيا قسد في بلدة سويدان جزيرة شرق ديرالزور فيما أصيب المدعو سعد محسن العلي العمار جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في قرية جمّة في ريف ديرالزور الشرقي هذا وقد قامت ميليشيا قسد بإطلاق سراح كلاً من طلحت العايد وخليل الأحمد بعد اعتقال دام قرابة ثلاثة أشهر وهما من قرية الجرذي بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق