الشأن السوري

طائرة إسرائيلية جديدة لقصف سوريا.. ومناورات روسية في القنيطرة

كشفت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية عن استخدام إسرائيل طائرات بدون طيار “انتحارية” في قصفها لمواقع النظام والميليشيات الإيرانية في سوريا. فيما أجرت روسيا مناورات عسكرية مشتركة مع قوّات النظام في محافظة القنيطرة.

طائرة جديدة

أوضحت المجلة، أنَّ سبب استخدام إسرائيل لتلك الطائرات يعود لمواجهة أنظمة الدفاعات الجوية التابعة للنظام، مرجحةً أن تكون الطائرات التي نفذت الهجمات الأخيرة في سوريا من طراز “هاربي 2” المصنعة في إسرائيل والتي يُمكن توجيهها عن بعد وضبطها تلقائيًا.

وأضافت، أنَّه يبلغ الحد الأقصى لسرعتها 115 ميلًا في الساعة، كما يمكنها البقاء في السماء لمدة ست ساعات. مشيرةً إلى أنَّ الهجمات الإسرائيلية الأخيرة أثبتت تحسنًا لدى الدفاعات الجوية التابعة للنظام، معللةً ذلك بأنَّه يعود إلى التدريب الروسي المستمر. وفق المجلة.

وذكرت أنَّ ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” أنشأت عدة قواعد عسكرية في سوريا من أجل الضغط العسكري على إسرائيل وتقديم المساعدة لميليشيا “حزب الله اللبناني”، وردّت الطائرات الإسرائيلية على ذلك بمئات الضربات الجوية استطاعت من خلالها تعطيل عمليات نقل الأسلحة إلى “الحزب”.

دعم روسي في القنيطرة

أعلنت وسائل إعلام روسية، أمس الثلاثاء، أنَّ وحدات الشرطة العسكرية الروسية أجرت تدريبات مشتركة مع وحدات تابعة لقوّات النظام، في بلدة القنيطرة في مرتفعات الجولان السوري. من دون أن تُحدِّد طبيعة التدريبات وأهدافها ونطاق العمليات المشتركة فيها.

ولفت مسؤولون في قيادة الشرطة العسكرية الروسية في موسكو إلى تحركات نشطة تقوم بها هذه القوات لكنهم لم يشيروا إلى التدريبات المشتركة التي تم الإعلان عنها.

وقال رئيس دائرة الشرطة العسكرية بوزارة الدفاع الروسية، فلاديمير إيفانوفسكي: إنَّه “بفضل جهود القوات المسلحة والشرطة العسكرية الروسية تمكنت بعثة الأمم المتحدة ولأول مرة السنة الماضية من تسيير دوريات مشتركة مع العسكريين الروس”.

وتأتي المناورات العسكرية بين الطرفين، في أعقاب تجديد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضرباته على مواقع ميليشيا “حزب الله” اللبناني في القنيطرة بينها مقر اللواء (90) قبل يومين، سبقه بيوم قصف مماثل على منطقة الكسوة جنوبي دمشق.

المصدر: (وكالات)

2 23

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى