أخبار العالم

مكارثي: أشعر بقرب التوصل لاتفاق بشأن أزمة سقف الدين الأمريكي

قال كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، اليوم السبت، إن من الممكن التوصل إلى اتفاق لرفع سقف ديون الحكومة الاتحادية الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار بحلول الموعد النهائي في الخامس من يونيو/ حزيران المقبل، لكنه أوضح أن ذلك “لا يغير الأمور على أرض الواقع”.

مكارثي يعلق على اتفاق رفع سقف ديون الحكومة

وأضاف مكارثي في تصريحات صحفية: “أشعر بقرب التوصل إلى اتفاق لأنني أرى تقدماً”.

وتابع: “تحديد 5 يونيو/ حزيران المقبل، كموعد نهائي في أزمة سقف ديون الولايات المتحدة، لا يغير الأمور على أرض الواقع”.

وأوضح أن فاتورة سقف الديون المحتملة ستتكون من 150 صفحة أو أقل، مضيفاً أنه “يؤمن إيماناً راسخاً بأن جميع الأمريكيين سوف يحبون مشروع القانون”، وفقاً لما أوردته وسائل إعلام غربية.

وفي وقتٍ سابق، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الولايات المتحدة ستتخلف عن سداد التزاماتها المالية في 5 يونيو المقبل، إذا فشل بايدن والمشرعون الجمهوريون في التوصل إلى اتفاق لرفع سقف ديون البلاد.

ويبلغ سقف الدين الحكومي الأمريكي حالياً أكثر من 31 تريليون دولار، وهو ما يعد رقماً قياسياً مقارنة بكل الديون السيادية في العالم، ويشترط الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي خفض الميزانية مقابل الاتفاق على رفع سقف الدين العام.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أخطرت وزارة الخزانة الأمريكية الكونغرس ببدء تطبيق “الإجراءات الاستثنائية”، نتيجة لصعود مبلغ الدين وبلوغه السقف المحدد، عند 31.381 ترليون دولار.

مكارثي
مكارثي: أشعر بقرب التوصل لاتفاق بشأن أزمة سقف الدين الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى