ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 24 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية مع تفجير عبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب في حي التضامن جنوب دمشق ومن جهة ثانية شكل رئيس وزراء نظام الأسد لجنة من المسؤولين لمتابعة إعداد المخططات التنظيمية للمناطق الواقعة في محيط دمشق: (القابون – مخيم اليرموك – جوبر) ومحور بلدات (بسيمة- عين الخضرة – عين الفيجة) ومتابعة أعمال هدم وإزالة المنازل في حرم نبع الفيجة وكافة الأعمال التي تم إقرارها خلال زيارة الوفد الحكومي للمنطقة

يأتي هذا مع استمرار سيطرة قوات النظام على المناطق أعلاه ومنع الأهالي من الدخول لتفقد منازلهم إضافة لهدم وتفجير أبنية في القابون والفيجة ووعود مسؤولي النظام الكاذبة بإعادة الأهالي لقراهم المهدمة.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، بينما اشتعلت بعض الحرائق بالمحاصيل الزراعية حول مدينة درعا واستطاعت أفواج الإطفاء اخمادها، ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية. 

محافظة حماة

تستمر طائرات النظام والطائرات الروسية استهدافها لقرى وبلدات ريف حماة حيث استهدفت كلا من الحواش والعمقية و العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالإضافة لبلدة كفرنبودة و مدينتي اللطامنة و مورك في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة بلدة كفرنبودة وقرية الصخر ومن جهتها تمكنت قوات المعارضة من تدمير دبابة على جبهة تل هواش في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ م/د، وتدمير راجمة صواريخ لقوات النظام في قرية المغير بعد استهدافها بالمدفعية الثقيلة، بالإضافة لاستهدافها بالقذائف المدفعية والصواريخ مواقع قوات النظام في قرى المغير وبريديج والجبين بريف حماة الشمالي الغربي كما أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل 3 عناصر من قوات النظام كانوا مختبئين داخل بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة حوير العيس لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام كما تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وذلك في ريف حلب الجنوبي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي والسوري والمروحيات البراميل عشرات الغارات جوية استهدفت كلاً من قرى وبلدات “الهبيط و سفوهن و كنصفرة و مصيبين وحرش معرة النعمان وتفتناز و أطراف أريحا و جبل الأربعين و أطراف سراقب وحيش وكفرنبل و كفرلاتة و عابدين و تل السلطان و خان شيخون و بزابور و القصابية” في ريف إدلب حيث ارتقى طفل في كفرنبل و رجل مع طفلته في مصيبين و عشرات الإصابات في مختلف مناطق القصف.

كما وألغت القرى والبلدات الجنوبية صلاة الجمعة بسبب شدة الغارات الجوية.

وفي سياق آخر عبر رتلان تركيان ريف إدلب وسط الغارات الجوية باتجاه نقطتي المراقبة في شير مغار والصرمان.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي بعد قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في النبي يونس فيما سقط قتلى وأصيب آخرون جراء الاشتباكات التي دارت على محور الكبانة في محاولة تقدم فاشلة لقوات النظام. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حملة اعتقالات واسعة عبر حواجز قوات قسد والاسايش استهدفت النازحين وتم اعتقال 18 شاباً بعدم وجود كفلاء لديهم وسيتم ترحيلهم إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة وذلك على حواجز طيارة وسط المدينة.

وقد دعى خطباء المساجد خلال صلاة الجمعة أهالي الرقة الاستمرار بمساعدة الفقراء والمحتاجين حتى بعد انتهاء شهر رمضان والوقوف جانب النازحين بموضوع الكفالات.

وقد قام مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد بحملة للتضامن مع الفلاحيين ضد أصحاب الحصادات لإبعاد الرأي العام عن الحرائق وتحديد الأسعار وتقصير المجلس اتجاه المزارعين.

وفي ريف الرقة الشمالي نشب حريق ظهر اليوم ابتلع 80 دونماً من الأراضي الزراعية قرب بلدة سلوك بريف الشمالي.

وقد قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد باعتقال 7 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

أما في ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات الاسايش 4 شبان بتهمة التعامل مع فصائل الجيش الحر في بلدة الجرنية وساقتهم إلى سجن الطبقة التابع لها.

محافظة الحسكة

اندلع حريق أمس في كل من قرية الجنبة الغربية والبحرة الخاتونية التابعتان لناحية الهول ما أدى إلى أضرار بنحو 80 دونماً من الأراضي الزراعية يعود سبب الحريق إلى كسر عامود كهرباء من قبل سائق الحصادة الذي أدى إلى اندلاع الحريق. 

محافظة دير الزور

شهد ريف دير الزور الغربي اليوم تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع لقوات النظام فيما قتل أمس أربعة أطفال وجرح ١١ أخرين جراء انفجار مجهول يعتقد أنه لغم من مخلفات تنظيم داعش في منطقة عضمان شمال مدينة ديرالزور كما قام تنظيم داعش بإعدام أحد عناصر ميليشيا قسد بعد أسره في بادية بلدة أبو حمام ذبحاً يوم أمس فيما ألقت ميليشيا قسد القبض على عنصرين من تنظيم داعش في منطقة إصلاح قرية البوخاطر بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قامت المليشيات الايرانية والدفاع الوطني بمدينة الميادين بإرسال تعزيزات عسكرية إلى البادية وكان تنظيم داعش قد شن عدة هجمات خاطفة (كر وفر) على نقاط تمركز المليشيات ببادية الميادين كما أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص من قبل مجهولين على سيارة يستلقونها في بلدة الجيعة في ريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق