ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 25 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني والتفييش على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها مع تسجيل اعتقالات بحق شباب من ريف دمشق والقلمون مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط

في حين تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم والنظافة في مدينة الزبداني غربي دمشق فيما أخمد عناصر من فوج إطفاء ريف دمشق حريقين في منطقتي صحنايا وحرستا ما ألحق أضراراً مادية بأراض زراعية ومن جهة أخرى يواجه نازحو دمشق وريفها في مراكز الإيواء صعوبات في شهر رمضان في ظل تناسي المنظمات الإنسانية والأممية.

محافظة درعا

قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على أحد نقاط قوات النظام بالقرب من تل حمد على طريق نوى الشيخ مسكين بريف درعا مساء أمس دون تسجيل إصابات، بينما استهدف مجهولون سيارة تقل جنوداً من قوات النظام بالقرب من بلدة جلين بريف درعا الغربي، ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

قامت قوات فض الاشتباك الدولية “الاندوف” اليوم بتفجير ألغام في محيط بلدة خان أرنبه بريف القنيطرة القريبة من الحدود مع الجولان المحتل، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

غارات مكثفة استهدفت اليوم محيط بادية السخنة وبادية تدمر شرق حمص عقب الهجمات التي شنها مقاتلو التنظيم وعلى الصعيد العسكري يواصل تنظيم الدولة كمائنه في محيط بادية السخنة عبر اختبائه في أماكن محددة ثم الهجوم على عناصر قوات النظام. 

محافظة حماة

شنّ الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلا من كفرزيتا واللطامنة والصياد بالتزامن مع إلقاء الطيران المروحي بعدد من البراميل المتفجرة مع قصف مدفعي من معسكر بريديج استهدف بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي كما طال قصف مماثل من معسكر جورين براجمات الصواريخ قريتي الزقوم والعنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي

بينما طالت غارات جوية من الطيران الحربي محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي مما أدى لمقتل شخص وإصابة عدد من المدنيين بجروح واحتراق مساحات من الأراضي الزراعية في حين استهدفت قوات المعارضة مواقع قوات النظام في مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد ردا على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة حاشدة في بلدة سجو يوم أمس هتف فيه المتظاهرون تأييدا لعناصر الجيش الحر في معاركه بريف حماة وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي قتل مدني وأصيب آخرون بجروح إثر قصف مدفعي تعرضت له قرية برنة فجر اليوم من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة، وفي الريف الشرقي تمكنت فرق الهندسة في مدينة الباب من تفكيك عبوة ناسفة مخبأة في آلية حفر قرب أحد المساجد بالمدينة

على الصعيد العسكري

نفذت عناصر المعارضة عملية انغماسية يوم أمس تمكنت خلالها من قتل ٤ عناصر بصفوف النظام على محور معرستة الخان الواقعة قرب بلدة حيان وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدف الطيران الحربي والمروحي اليوم كلاً من” أرينبه وكنصفرة وكفرسجنه وخان شيخون وترملا وعرب سعيد و باتنتة و الشيخ دامس و كفرنبل و الهبيط و الركايا و حاس”، حيث قتل طفل في كفرنبل و مدني بالشيخ دامس وأصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة بمختلف مناطق القصف.

فيما اشتعلت حرائق بأغلب الحقول والأراضي المجاورة للنظام بريف إدلب الجنوبي والشرقي بعد استهدافهم من قبل حواجز النظام المحيطة بالقنابل العنقودية والحارقة بشكل مقصود.

في حين انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من كازية قدور على طريق سرمدا بريف إدلب الشمالي، وعبوة أخرى بالقرب من مبنى لحكومة الإنقاذ في مدينة الدانا أدت لمقتل شخص وإصابة شخص آخر

الساحل السوري

استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة تلال كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات الأسايش اليوم بحملة اعتقالات في مدينة الرقة شملت النازحين الذين لا يملكون كفالات وتم تسجيل 20 حالة اعتقال وترحيل إلى مخيمات الايواء وذلك من أسواق الرقة وسط المدينة.

أيضا أقدمت قوات الأسايش على اعتقال شاب مدني بعد مداهمة منزله بتهمة الانتماء لفصائل المعارضة.

كما قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد باعتقال وسوق 16 شاباً للتجنيد الاجباري وذلك عبر حواجز ودوريات طيارة.

وفي مدينة الطبقة أقدمت قوات قسد على ترحيل 11 عائلة نازحة من دير الزور إلى مخيم الطويحينة غرب الرقة.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 15 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة و6 جثث من حي الطيار غرب مركز المدينة تم التعرف على 9 وتم تسليمهم إلى ذويهم.

وفي ريف الرقة الشرقي تم تسجيل 4 حالات إصابة بمرض الليشمانيا وذلك في بلدة الحوس بريف الرقة الشرقي وسط تردي أوضاع القطاع الصحي.

محافظة الحسكة

قام مجهولون يستقلون سيارة نوع سوزوكي صغيرة أمس بإشعال النيران في المحاصيل الزراعية بعد توقفهم داخل طريق زراعي مسافة حوالي 200 متر في منطقة تل منصور على طريق عام الحسكة – القامشلي الواقع تحت سيطرة جهاز الآسايش التابع للمليشيات الكردية كما قام جهاز الآسايش بإصدار قراراً يقضي بمنع تجوال الدراجات النارية من الساعة 6 مساءاً ولغاية الساعة 6 صباحاً بشكل يومي في مدينة الحسكة لدواعي أمنية حسب تعبيره

محافظة دير الزور

سقطت ليلة أمس قذيفتي هاون في قرية الحوايج الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد بريف ديرالزور الشرقي مصدرها قوات النظام المتمركزة في مدينة الميادين كما قتل المدعو محمد الأحمد البلاط برصاص مجهولين في بلدة بقرص شرق ديرالزور وهو أحد عناصر قوات النظام. 

فيما قام مجهولون بتفجير عبوات ناسفة داخل مبنى مدرسة في بلدة سويدان جزيرة شرق ديرالزور ويذكر أنّ المدرسة كانت تتخذها ميليشيا قسد مقراً لها في البلدة وأخلتها في الأسابيع الماضية كما اجتاحت عاصفة رملية كثيفة مدينة الميادين تسببت بوفاة المدعو سالم الحسين اختناقاً بسبب كثافة الغبار هذا وقد تم إعادة فتح مستشفى الگيصوم في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي بعد توقف دام لعدة أيام. 

على الصعيد العسكري

قامت المليشيات الايرانية والدفاع الوطني بمدينة الميادين بإرسال تعزيزات عسكرية إلى البادية وكان تنظيم داعش قد شن عدة هجمات خاطفة (كر وفر) على نقاط تمركز المليشيات ببادية الميادين كما أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص من قبل مجهولين على سيارة يستلقونها في بلدة الجيعة في ريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق