ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص الوضع السوري ليوم الأحد 26/05/2019

محافظة حلب:

أعلنت عناصر الجيش الوطني إلقاء القبض على عصابة امتهنت الخطف والقتل لقاء الحصول على فدية مالية وذلك في مدينة عفرين، ومن ناحية أخرى احتجز لواء الفتح العامل شمالي حلب يوم أمس جنوداً ومدرعة للجيش التركي قرب معبر باب السلامة على خلفية اقتتال حدث بين عدة مجموعات مسلحة عاملة بالمنطقة وسط أنباء عن دخول قوات خاصة تركية من مدينة كليس بهدف تخليص المدرعة والجنود الأتراك وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الحربي والمروحي اليوم كلاً من “معرة النعمان، كفرنبل، الشيخ مصطفى، حاس، الهبيط، ترملا، أم زيتونة، خان شيخون، كفرسجنة، سفوهن، التمانعة، حيش، عابدين، القصابية “

أدت الغارات إلى مقتل ٦ مدنيين في معرة النعمان و٢ في حيش و ٢ في سفوهن وامرأة في الفطيرة ومدني في الشيخ مصطفى ومدني في حاس وعشرات الإصابات في صفوف المدنيين أغلبهم نساء وأطفال.

كما وتعرضت مدرسة للغارات الجوية في معرة النعمان، في حين قصفت قوات النظام المجاورة بلدات” الهبيط وترملا وكفرسجنة والزرزور والخوين وأطراف جسر الشغور وفريكة و البلدات القريبة منها بالقذائف المدفعية و الصاروخية الحارقة أدت إلى احتراق مساحات واسعة في ريف إدلب الجنوبي.

كما وقتل قائد عسكري في هيئة تحرير الشام نتيجة انفجار عبوة بسيارته في معرة مصرين شمال إدلب.

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة دون أي أضرار .

محافظة حماة:

سيطرت قوات النظام اليوم على بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام حيث استطاعت قوات المعارضة خلالها من تدمير دبابة وعربيتي BMP بالإضافة لتدمير مدفع من عيار 130مم على جبهة المغير  وقاعدة م/د  بمحيط قرية الشيخ ادريس  بالإضافة لاستهداف تجمعات قوات النظام ببلدة كفرنبودة  بصواريخ الغراد ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام

في حين قُتلت مجموعة مكونة من ستة عناصر بينهم ضابطين برتبة ملازم ونقيب جراء انفجار لغم أرضي في قرية تل هواش في ريف حماة الشمالي، كما تم تدمير عدة سيارات لقوات النظام بعد استهداف تجمع لهم على محور قرية الحويز في سهل الغاب بصاروخ كورنيت في حين تعرضت لقصف جوي ومدفعي وصاروخي من قوات النظام كل من بلدات “الحواش والصهرية وكفرزيتا”  بالإضافة لمدينة مورك صباح اليوم مما أدى لمقتل مدني وإصابة آخر بجروح. 

كما نشبت عدة حرائق في الأراضي الزراعية في عموم قرى جبل شحشبو نتيجة القصف المدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في المنطقة وتزامن ذلك مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة .

محافظة الرقة:

قام مجلس الرقة المدني بتشكيل اتحاد الصيادين في الرقة ويهدف إلى جمع الصيادين تحت سقف واحد لفرض رسوم الصيد عليهم في النهر ومنع الصيد في بعض مناطق الفرات.

كما قامت قوات الاسايش باعتقال 8 شبان عصر اليوم من أسواق مدينة الرقة بعد وضع حواجز طيارة وذلك لعدم حملهم بطاقات شخصية.

وقد عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 13 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة عرف منها 4 وتم تسليمها إلى ذويها.

في ريف الرقة الشرقي داهمت قوات الاسايش 6 منازل في ناحية الكرامة واعتقلت 4 شبان بتهمة التعامل مع تنظيم داعش.

في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 17 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وذلك من خلال حواجزها والدوريات.

في ريف الرقة الغربي دعت قوات قسد المزارعين إلى حماية الأراضي بأنفسهم لعدم وجود عدد كافي من العناصر لنشرها لحناية الأراضي الزراعية.

كما ساقت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 9 شبان على مدخل مدينة الطبقة إلى الخدمة الاجبارية.

محافظة الحسكة:

لليوم الرابع على التوالي تستمر الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد بحملتها لسوق الشباب إلى ما يسمى التجنيد الاجباري في محافظة الحسكة الحملة استهدفت حتى العاملين على الحصادات الزراعية والتي توقف عدد منها عن العمل نتيجة نقص الأيدي العاملة كما احترقت أرض زراعية في قرية باب الخير بناحية أبو راسين شمال الحسكة.

محافظة دير الزور:

اندلع حريق كبير في المحاصيل الزراعية في منطقة صقو ببلدة أبو خشب يوم أمس ما أدى إلى أضرار مادية بقرابة 50 دونماً و لاتزال أسباب اندلاع الحريق مجهولة.

كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدتي حطلة و مراط شرقي دير الزور كما قتل المدعو أحمد حسن المشعل أحد عناصر الدفاع الوطني التابع للنظام بديرالزور  جراء انفجار لغم بمحيط حقل التيم بدير الزور هذا وقد أطلق مجهولون النار على أحد الصهاريج التي تنقل النفط بالقرب من ضفة نهر الفرات في بلدة  الشحيل بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد إلى بلدة بقرص الخاضعة لسيطرة النظام إلى مما تسبب بانفجارها

وقام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد في منطقة معيزيلة شمال مدينة ديرالزور.

محافظة دمشق وريفها:

 نعت قوات النظام اثنين من القتلى من أبناء الديماس وقارة في القلمون الغربي قُتلوا خلال المعارك الدائرة في ريف حماة حيث تم تشييع القتلى بحضور ضباط من النظام في بلداتهم ومن جهة أخرى أفرجت قوات النظام عن معتقل من سجن صيدنا بعد سنوات من الاعتقال في حين تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها مع إيقاف للمارة إضافة لدوريات مؤقتة تجوب الشوارع بشكل دوري بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا:

اغتيل ليلة أمس أحد مقاتلي المعارضة السابقين والذين انضموا للفرقة الرابعة بقوات النظام مؤخراً بدرعا المحطة بمدينة درعا، بعد استهدافه من قبل مجهولين، كما اغتيل آخر بالقرب من مدينة داعل بريف درعا الغربي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

الساحل:

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي أصابات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق