أخبار العالم

ترامب يكشف “سراً” حول مقتل سليماني وما فعله نتنياهو قبل يومين من العملية

أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، مساء أمس الأحد، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كشف “سراً” يتعلق بمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق أوائل عام 2020، حيث أكد أن إسرائيل كانت جزءا من مخطط عملية الاغتيال، لكنها انسحبت قبل وقت قصير من تنفيذ الهجوم.

– معلومات جديدة حول مقتل سليماني

وفي مقابلة على “فوكس نيوز”، قال ترامب: “عندما قتلنا سليماني، تعلمون أنه كان من المفترض أن تفعل إسرائيل ذلك معنا.. لكن قبل يومين من العملية، قال بنيامين نتنياهو “لا يمكننا القيام بذلك، لا يمكننا أن نفعل ذلك”.

وأضاف ترامب: “كان لدي جنرال معين، وكان رائعاً، فقلت له: “هل يمكننا أن نفعل ذلك بأنفسنا؟” فقال: “يمكننا يا سيدي، الأمر متروك لك”، فقلت: “سنفعل ذلك”.

ويذكر أنه في عام 2021، نشر موقع “أكسيوس” تصريحات لترامب قال فيها إنه “كان يتوقع أن تكون إسرائيل ونتنياهو أكثر نشاطاً في العملية”، ملمحا بذلك إلى أنه سيكشف القصة الكاملة في المستقبل.

معلومات جديدة حول مقتل سليماني
معلومات جديدة حول مقتل سليماني

كما قال ترامب للمراسل باراك رافيد، في مقابلة من أجل كتابه “سلام ترامب” حول اتفاقيات أبراهام وإعادة تشكيل الشرق الأوسط، قال إن “إسرائيل لم تفعل الشيء الصحيح”، وأضاف: “لا أستطيع أن أتحدث عن هذه القصة، لكنني شعرت بخيبة أمل كبيرة.. سيسمع الناس عن ذلك في الوقت المناسب”.

وأشاد نتنياهو بترامب على الضربة التي أسفرت عن مقتل الجنرال النافذ في يناير 2020، حيث قال للصحافيين في ذلك الوقت: “إن ترامب يستحق التقدير الكامل لتصرفه بتصميم، بقوة وسرعة، وإننا نقف إلى جانب الولايات المتحدة بشكل كامل في معركتها العادلة من أجل الأمن والسلام والدفاع عن النفس”.

وفي إشارة إلى عملية مقتل سليماني، قال ترامب: “لقد اتصلوا بي الإيرانيين وقالوا سيدي الرئيس يجب علينا أن نرد على الضربة القوية ولن نقتل أحداً من جنودكم”، مضيفاً: “لقد ضربناهم بشدة وأتفهم ردة فعلهم بأنهم بحاجة إلى الرد من أجل شعبهم”.

وأكد أنهم أبلغوه أنهم سوف يطلقون 16 صاروخاً ولن نقتل أحدا من جنودكم في القاعدة المستهدفة في العراق.. عليهم أن لا يتحركوا من قاعدتهم وسوف يكونون بخير، وفقاً لتصريحات ترامب.

وتابع بالقول: “لم يقتل أحدٍ رغم أنهم أطلقوا 18 صاروخاً على القاعدة وكانت وسائل الإعلام الأمريكية مستغربة من عدم قتل أي جندي أمريكي حينها”.

معلومات جديدة حول مقتل سليماني
معلومات جديدة حول مقتل سليماني

اقرأ أيضاً:

))واشنطن حذّرت إيران “سراً” قبل هجوم داعش بذكرى مقتل سليماني

)) شاهد:لحظة الحقيقة.. كيف انكشفت هوية مطلوب للعدالة بعد 50 عامًا في اليابان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى