ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص الوضع السوري ليوم الاثنين 27/05/2019

محافظة حلب:

تعرضت مدينتا حيان وحريتان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي أصيبت طفلة في قرية الكسيبية يوم أمس إثر استهداف القرية بأربع قذائف مدفعية من قبل قوات النظام بينما تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة ،

وفي الريف الشرقي توفيت طفلة وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح إثر سقوط قذيفة مدفعية مجهولة المصدر على قرية الدانا الواقعة غربي مدينة الباب .

فيما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام تزامنا مع قصف مدفعي متبادل على جبهة تل علوش الواقعة بريف حلب الجنوبي.

محافظة إدلب:

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت كلاً من بلدات “باتنتة -الشيخ مصطفى – معرزيتا -النقير – أحسم – ابلين – معرة حرمة – كفرعويد – حزارين – أريحا – كفرسجنة -كرسعة – خان شيخون والهبيط” بالتزامن مع إلقاء البراميل المتفجرة على بلدات “حيش وكفرسجنة والشيخ مصطفى”، وسقط نتيجة ذلك ٨ قتلى أغلبهم نساء في أريحا و ٣ في حزارين و مدني في معرة حرمة و عدد كبير من الجرحى بين المدنيين بالإضافة لأضرار مادية، ومن جهة ثانية دخل رتل عسكري تركي إلى محافظة إدلب من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا صباح اليوم.

محافظة حمص:

 شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية. 

محافظة حماة:

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية على مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي مما خلف دماراً هائلاً في الأبنية السكنية والمحال التجارية، فيما استهدف قصف صاروخي مدينة اللطامنة ومورك وقرى معركبة والزكاة والأربعين وحصرايا بالريف الشمالي وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة، في حين تم استهدف مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالصواريخ التي تحمل قنابل فوسفورية ليلاً مما تسببت بوقوع حرائق في المحاصيل الزراعية المحيطة بالمنطقة. 

واستهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام بقذائف المدفعية والصواريخ مدينة مورك ومحيطها شمال حماه بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة. 

 في حين استهدفت فصائل المعارضة بصواريخ الغراد مواقع عسكرية للنظام ومهبط الحوّامات في “جب رملة”  بريف حماة الغربي كما أعلنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين عن إسقاط طائرة استطلاع على محور السرمانية في سهل الغاب بريف حماة الغربي بينما شنت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام ليلة أمس هجوماً على مواقع قوات النظام على جبهة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي حيث تمكنوا من تدمير عدة آليات واستهداف سيارة ممتلئة بالألغام بقذائف الهاون من قبل هيئة تحرير الشام مما أدى لتدميرها ومقتل وجرح عدد من قوات النظام .

محافظة الرقة:

تستعد قوات قسد لتخريج دفعة من المجندين قسريا بعد اخضاعهم لدورة تدريبية وعددهم 90 شاباً من أرياف الرقة وذلك في معسكر الفرقة 17 شمال المدينة.

وقد قامت قوات الأسايش اليوم باعتقال 4 شبان عند تقاطع الخضر وسط مدينة الرقة لعدم حملهم بطاقة شخصية واقتادتهم إلى التحقيق في مقر القيادة العامة.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 10 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة منها تعود لعناصر تنظيم داعش.

وعلى الصعيد الخدمي أوشكت المنظمات الخدمية في الرقة على الانتهاء من مشروع عودة الكهرباء لإنارة الشوارع في شارع المنصور وسيف الدولة وسط المدينة.

في ريف الرقة الشمالي أقدم مجهولون على إطلاق النار وقتل عنصر من الأسايش وإصابة آخر وذلك على حاجز جسر شنينة شمال المدينة.

وقد قامت قوات قسد بترحيل أربع عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى وذلك من مدينة تل أبيض لعدم وجود كفالات لديهم.

في ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 13 شاباً عبر حواجز طيارة نشرتها ضمن قرى الريف الغربي ومداخل النواحي.

محافظة الحسكة:

لليوم الخامس على التوالي تستمر الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد بحملتها لسوق الشباب إلى التجنيد الاجباري الحملة استهدفت أغلبية قرى و بلدات ريف محافظة الحسكة.

محافظة دير الزور:  

شهدت دير الزور اليوم تحليقاً لطيران استطلاع مجهول الهوية فوق الريف الشرقي وصولاً للريف الغربي فيما انفجرت اليوم صباحاً دراجة نارية مفخخة كانت مركونة بالقرب من مقر الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد في مدينة البصيرة دون وقوع إصابات كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الشباب في قرية الحسينية شرقي دير الزور بهدف التجنيد الإجباري.

بينما هز انفجار مستودعات عياش في ريف دير الزور الغربي دون معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا التفجير وتعتبر مستودعات عياش أحد المستودعات العسكرية لقوات النظام في محافظة دير الزور إذ يضم أسلحة وذخائر كثيرة.

محافظة دمشق وريفها:

شهدت العاصمة دمشق وريفها تشديداً أمنياً من قوات النظام وعمليات تفتيش وتدقيق واسعة للمارة مع اقتراب عيد الفطر وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين فيما قُتل عنصر جديد لقوات النظام من أبناء الميدعاني بريف دمشق نتيجة المعارك الدائرة على جبهة ريف حماة في حين تعرضت أطراف بلدة الزريقية ومدينة الضمير بريف دمشق لحرائق كبيرة مساء أمس واستطاع الأهالي بتعاونهم بالسيطرة على الحرائق بعد احتراق بعض الأراضي الزراعية هناك ومن جهة أخرى توفي ثلاثة أشخاص بينهم طفل وطفلة وأصيبت شابة بجروح في الأمس جراء حادث سير على أوتوستراد دمشق حمص بالقرب من ضاحية الأسد.

محافظة درعا:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا اليوم دون أحداث بارزة تذكر، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

قام مجهولون ليلة أمس بإلقاء قنبلة على أحد مراكز قوات النظام بالقرب من بلدة جباثا الخشب بريف القنيطرة دون تسجيل إصابات، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

الساحل:

 استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة تلال كبانة  في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

قالب نشرة الاخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى