أخبار العالم

شويغو يكشف عن خطط عسكرية بين روسيا والصين.. وموسكو توقع اتفاقاً مع بكين

خلال لقاء مع وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو في موسكو، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، إن التعاون والتنسيق بين روسيا والصين له “تأثير على استقرار الوضع في العالم ويساعد على تقليل التوترات واحتمالات نشوب الصراعات”.

شويغو يكشف أهمية التعاون مع الصين

وأضاف شويغو: “إن تنسيق جهودنا على الساحة الدولية له تأثير استقرار على الوضع في العالم، ويساعد على تقليل احتمالات الصراع. والمهم أن بلدينا يقيمان بشكل موحد جوهر التحول الجاري في المشهد الجيوسياسي العالمي”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

كما قال أيضاً إن روسيا والصين تنسقان إجراءاتهما في التحضير لدوريات بحرية وجوية مشتركة وتدريبات عسكرية على أساس ثنائي وفي صيغ متعددة الأطراف (في إطار منظمة شنغهاي للتعاون وضمن آلية التفاعل بين وزارات الدفاع في عشر دول في جنوب شرق آسيا).

وأعرب وزير الدفاع الروسي عن قناعته بأن “الاجتماع واللقاء مع نظيره الصيني سيعمل على زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع، وسيمكن من مناقشة قضايا الساعة المتعلقة بالأمن العالمي والإقليمي”.

الصين تتحدث عن خطوة عسكرية مع روسيا

من جهته، قال وزير الدفاع الصيني إن البلدين يعتزمان تعميق التعاون العسكري التقني والتجارة العسكرية.

وتابع: “القوات المسلحة لروسيا والصين ستنفذان بكل تأكيد الاتفاقيات التي توصل إليها رؤساء الدول بعناية وستعزز التعاون العسكري والفني العسكري والتجارة العسكرية بين روسيا والصين. وسنرتقي بها بالتأكيد إلى مستوى جديد”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الوفدين العسكريين الروسي والصيني وقعا مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العسكرية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية وأكاديمية الدفاع الوطني لجيش التحرير الشعبي الصيني.

كما زار أعضاء الوفد الصيني بعض مرافق مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي.

شويغو
شويغو يكشف عن خطط عسكرية بين روسيا والصين.. وموسكو توقع اتفاقاً مع بكين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى