الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة روسية: هل تنشئ إيران قاعدة عسكرية لها في بانياس؟ روسيا تتخوف

أفاد تقرير نشرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية بأن إيران قد تنشئ قاعدة عسكرية بالقرب من القواعد الروسية الموجودة في الساحل السوري، وسط مخاوف بزعزعة الاستقرار والضغط على القوات الروسية.

ويقول الكاتب “إيغور سوبوتين” إنه بحسب مصدر دبلوماسي فقد تم رصد ناقلة النفط “ترو أوشن” الإيرانية كانت متجهة إلى تركيا وعلى متنها نحو 130 ألف طن من الخام الإيراني الخاضع للعقوبات الأميركية، عدلت عن مسارها في 5 أيار الحالي، ومن المرجح أن تكون أفرغت حمولتها في ميناء بانياس السوري، وإنه من الممكن أن تصبح هذه المدينة الساحلية هدفًا عسكريًا لإيران في المستقبل.

ويضيف “سوبوتين” أن إقامة قاعدة عسكرية إيرانية قريبة من القواعد الروسية في طرطوس وحميميم أمر من المحتمل أن يكون له عواقب بعيدة المدى.

ويؤكد مستندًا إلى مصدر دبلوماسي أنه قد يكون لنشاط إيران في بانياس تأثيراً مزعزعاً للاستقرار بشكل يتجاوز الشرق الأوسط برمته، وقد يؤثر أيضًا على القوى التي تحاول تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأنه في حال سارت الأمور كما هو متوقع فإن الإيرانيين سيسيطرون على الميناء التجاري الرئيسي في سوريا في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بعد انتهاء عقد الإيجار مع الشركة الحالية.

ولفت الكاتب أن وصول إيران إلى البحر المتوسط سيحرم روسيا من سيطرتها الاقتصادية في الساحل السوري، وسيخلق بعض المخاطر في مجال الأمن، مشيرًا أن موسكو تعي هذه الأمور جيدًا.

غير أنه من الصعب عرقلة الاتصالات الوثيقة بين النظام السوري وطهران، خاصة أن القوات الإيرانية والتشكيلات “الشيعية” التابعة لها ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على استقرار النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى