سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 05/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بشار الأسد يرد لأول مرة على حديث ترامب حول “اغتياله” ويتحدث عن دور روسيا والعرب

تستمر وسائل الإعلام بتداول تصريحات بشار الأسد، خلال مقابلته مع قناة زفيردا الروسية، حيث تحدث عن موقفه من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، واتهم قطر والسعودية بدعم المعارضة المسلحة في البلاد وتحدث عن دور الوجود الروسي في سوريا.

وقال “الأسد” عن تصريحات ترامب حول محاولة اغتياله إن: “هذه التصريحات لا تهمنا ولا تقلقنا على الإطلاق”، متهماً الولايات المتحدة بأنها اعتادت اعتبار قادة الدول الأخرى عملاء لها، وتابع قائلاً:” الأمريكيون يقومون بتعيينهم ويقولون لهم بعد أدائهم الدور المحدد ارحلوا”.

وأضاف الأسد:“منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وفترة الحرب الباردة، تتميز سياسة أمريكا بالسعي إلى الهيمنة وتدبير الانقلابات والاغتيالات وإشعال النزاعات”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قد كشف خلال شهر أيلول الماضي، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، أنه ناقش تصفية رأس النظام السوري “بشار الأسد” مع وزير الدفاع السابق “جيمس ماتيس”، لكنه لم يرد فعل ذلك.

وقال “ترامب” حينها إنه “كانت لديه فرصة لاغتيال بشار الأسد، لكن وزير الدفاع آنذاك ماتيس كان ضد ذلك”.

و رداً على سؤال حول ما إذا كان قد شعر أنه بين الحياة والموت خلال الحرب، قال الأسد إن :”أي شخص كان يتحرك في أي مكان” في سوريا قبل عام 2018، كان من الممكن أن يُقتل.

=========تكملة الخبر===========

  • النظام السوري يعين سامر سويدان رئيساً لفرع الأمن السياسي في الحسكة

قام النظام السوري بتعيين العقيد “سامر سويدان” رئيساً لفرع الأمن السياسي في الحسكة، وذلك بعد وفاة العميد “أمجد نظامي” بحادث سير على طريق حمص -دمشق.

وينتمي العقيد “سامر سويدان” إلى قرية “بارمايا” التابعة لمدينة بانياس، في طرطوس، وتم تعيينه رئيساً لفرع الأمن السياسي في الرقة عام 2019م، وتم نقله إلى مدينة الحسكة.

ومن المعرف عن سامر سويدان أنه شديد الظلم بتعامله مع المعتقلين، وأنه يتكتم حول المعلومات الخاصة بالنعتقلين ولا يسمح بإعطاء أي معلومات عنهم إلى ذويهم وعائلاتهم، إلا إذا تقاضى مبالغ مالية كبيرة مقابل ذلك.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| بؤرة خطيرة للوباء.. كورونا في المدارس يقرع أجراس الخطر في حلب ومصدر يكشف التفاصيل

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في منطقة حلب وريفها، هديل محمد، اليوم الاثنين، إنّ الأهالي غاضبون من انتشار كورونا في المدارس التابعة للنظام السوري في مدينة حلب، مؤكدين بأنّ معظمها تحول بؤر للفيروس.

وثقت مراسلتنا عدة حالات في مدينة حلب، أثبتت تفشي كورونا في مدارسها العامة التابعة للنظام السوري بشكل يفوق التصور.

فأكدت بأنّه تم تعطيل اليوم، الصف الأول الثانوي في مدرسة القدس بحي العزيزية في حلب، وذلك لثبوت إصابة إحدى طالبات الصف.

كما ثبتت إصابة إحدى المعلمات بفيروس كورونا في مدرسة محمد حداد بحي الفرقان، وتم الكشف أيضاً عن إصابات ضمن صفوف الطلاب في مدرسة محمد خطيب الحطاب بحي الحمدانية.

أشارت مراسلتنا إلى أنه على الرغم من تفشي الفيروس في المدارس بشكل ملحوظ، هناك بعض المدارس التي تهدد الأهالي بالمحاسبة إذا ما حاولوا منع أطفالهم من الذهاب لمدارسهم.

وبهذا الشأن، ذكرت مراسلتنا بأنه حصل خلاف بين أم طالبة ومديرة مدرسة نزار قباني بحي الزهراء، حيث هددت الأخيرة الأم بالمعاقبة والمحاسبة في حال أوقفت ابنتها عن الدوام في المدرسة.

رغم أنّ الأم أكدت بأنها خائفة على ابنتها وصحتها، بسبب التفشي الكبير للفيروس في المدرسة وبين الطالبات والمعلمات.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| ميزة جديدة تمنحها الميليشيات الإيرانية في ديرالزور لمنتسبيها تتعلق بالخدمة الإلزامية

أسقطت الميليشيات الإيرانية في ديرالزور شمال شرقي سوريا، عن منتسبيها الخدمة الإلزامية في صفوف قوات النظام السوري، وأعلن ذلك بعد وصول قائد المليشيات الإيرانية ومسؤول الحرس الثوري الإيراني في المنطقة الشرقية من دمشق، اليوم الاثنين.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن الخدمة الإلزامية بجيش النظام أسقطت عن منتسبي المليشيات الإيرانية.

وأضاف مراسلنا بأنه تم إعلان هذا الخبر فور وصول الحاج عسكر قائد المليشيات الإيرانية من دمشق، وبرفقته ضباط من الأمن القومي التابع للنظام السوري إلى ديرالزور.

حيث قاموا بجولة تفقدية على القطاعات التابعة للميليشيات الإيرانية في ديرالزور، وأثناء الجولة قالوا للمنتسبين المحليين في صفوفهم، بأنهم قَدِموا ليزفوا البشرى لهم، بأنّ الخدمة الإلزامية سقطت عنهم.

وكان الحاج عسكر قد غادر قبل عدّة أيام محافظة ديرالزور متوجهاً إلى دمشق بشكل مفاجئ، ودون وجود سبب واضح، ليتولى قيادة الميليشيات بدلاً منه نائبه الحاج سجاد.

=========تكملة الخبر===========

 

  • قتيل وجرحى بـ اشتباكات بين عناصر الفرقة الرابعة في القلمون الغربي

تداولت منصات وشبكات إعلامية، خلال الساعات الأخيرة، أخبارًا عن اشتباكات بين عناصر الفرقة الرابعة في القلمون الغربي، وبالتحديد في بلدة عسال الورد، والتي نتج عنها سقوط قتلى وجرحى.

وقال موقع “صوت العاصمة” إنَّ الاشتباكات اندلعت، أول أمس، بعد إقدام أحد قادة المجموعات التابعة للرابعة على اختطاف شقيقة قائد مجموعة أخرى.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصدر خاص من البلدة قوله الاشتباكات بين مجموعتي الرابعة اللتان يقودهما، أبو دريد خلوف، و، أبو جاسم خلوف.

وتابع مراسلنا بأنَّ أبو دريد أخذ اثنين من عناصر مجموعته البالغ عددها 40 عنصرًا، وعمل على تطويق منزل أبو جاسم وإطلاق الرصاص عليه بشكل كثيف.

حيث كان بداخل المنزل ضيوف لأبو جاسم، ما أدى لمقتل المدعو، عبدو عطرة جديد، وإصابة، محمد صابوني، بظهره، ليجري نقله إلى مستشفى النبك هو ومصاب آخر.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مشاجرة بـ قنصلية الأردن في دبي ومسؤول رفيع المستوى يتدخل

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده ستجري تحقيقًا شاملًا بشأن مشاجرة وقعت داخل قنصلية الأردن في دبي.

وتحدث الصفدي عبر موقع تويتر، ردًا على تغريدة ذكرت تفاصيل المشاجرة، حيث قال، “سيتم إجراء تحقيق كامل في القضية للوصول إلى حقيقة ما جرى، وسيتم اتخاذ الإجراءات وفقه”.

وأضاف الصفدي، أنه “وجميع الزملاء في وزارة الخارجية، في خدمة المواطن، خصوصًا في هذه الظروف الصعبة التي فرضت ضغوطات غير مسبوقة على الجميع”.

وكانت مصادر صحفية ونشطاء كشفوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تفاصيل تلك المشاجرة التي وقعت داخل قنصلية الأردن في دبي، بين موظف وأحد المراجعين، يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقًا للمصادر، وقعت المشاجرة بين “موظف عام وأحد العملاء بسبب سوء المعاملة من قبل الأول”.

=========تكملة الخبر===========

  • ليبيا على مفترق طرق.. جولة حاسمة في المفاوضات الليبية بالمغرب

عقد الوفدان الليبيان جلسة ثالثة رسمية، أمس الأحد، في الجولة الثانية من المفاوضات الليبية بالمغرب، وذلك في مقر إقامة الوفدين الليبيين، في مدينة بوزنيقة المغربية، ولكن من دون حضور الإعلام.

وتحدثت وسائل الإعلام عن أن المفاوضات تتقدم إيجابياً، كما عاد مناخ من الثقة ومن الارتياح إلى الأجواء العامة للمفاوضات.

وتقتصر الجولة الثانية، من المفاوضات الليبية بالمغرب، على ملف المناصب السيادية، من بوابة الاتفاق على ضوابط تقنية وقانونية وسياسية وإدارية، لمن سيشغل هذه المناصب السيادية في ليبيا.

وتزايدت الاتصالات في كواليس المفاوضات الليبية بالمغرب، من أجل تجاوز خلافات ظهرت في اليومين الماضيين، حول المنصب السيادي للبنك المركزي.

وتجري المفاوضات الليبية في المغرب، بصيغة 5 + 5، أي 5 أعضاء لكل وفد ليبي، من الوفدين الليبيين الاثنين المتفاوضين، في قاعة واحدة في مقر إقامة الوفدين الليبيين في مدينة بوزنيقة المغربية.

ويوفر المغرب شروطاً لوجسيتية مريحة للوفدين الليبيين، لإنجاح عملية تقريب وجهات النظر بين طرفي الأزمة الليبية، والتوصل إلى تفاهمات ليبية لتوحيد المؤسسات السيادية الليبية.

وكانت الجولة الثانية انطلقت مساء الجمعة، حيث بدأت المشاورات السياسية الليبية في المغرب بحضور خمسة أعضاء عن كل وفد.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| مظاهرات في الجزائر تخترق قرار الحظر.. إليك مطالبها

 

انطلقت مظاهرات في الجزائر، اليوم الإثنين، وجابت أحياء العاصمة ومنطقة القبائل، إحياء لذكرى أحداث 5 أكتوبر 1988.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح “معتقلي الحراك” الذي بدأ في 22 فبراير، متحدين بذلك المنع التام للمسيرات والتجمعات بسبب وباء كورونا.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن نحو 500 متظاهر حاولوا تنظيم مسيرة بوسط العاصمة، لكن الشرطة منعتهم.

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لتجمعات ومسيرات في مدن بجاية وأقبو وبني ورثيلان في منطقة القبائل.

وهذه المسيرة الأولى التي تشهدها العاصمة الجزائرية منذ وقف تظاهرات الحراك في مارس بسبب الأزمة الصحية.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أنقرة تسحب سفينة تنقيب من شرق المتوسط و”الناتو” يقود جولة محادثات لخفض التصعيد

ضمن زيارته إلى تركيا، بحث أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، مع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، التطورات في منطقة شرق المتوسط وليبيا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، أن الطرفان تبادلا وجهات النظر في مقر وزارة الدفاع بأنقرة، بخصوص التطورات شرقي المتوسط وليبيا.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على أهمية الوصول لتفاهم مشترك في المبادئ الأساسية في نهاية الاجتماعات بمقر الناتو، مشيرًا إلى أن تركيا ستواصل الجهود الرامية لحل الأزمة القائمة بينها وبين اليونان بالحوار دون شروط مسبقة.

وأجرى الأمين العام لحلف الناتو، زيارة إلى تركيا، التقى في مستهلها وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو.

وسبق أن اتفق الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على انطلاق محادثات فنية بين أنقرة وأثينا، لتأسيس تجنّب حدوث مناوشات شرقي المتوسط.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية، انتهاء الاجتماع الفني السادس بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، سبقه الاجتماع الخامس يوم 22 سبتمبر/أيلول الماضي.

=========تكملة الخبر===========

 

  • رئيس أذربيجان: أرمينيا تسعى لجر روسيا إلى الحرب وموقف تركيا لا بد منه لتسوية النزاع

 

اعتبر رئيس أذربيجان، إلهام علييف، أن أرمينيا بهجومها على أراضي بلاده، تسعى بذلك إلى جر روسيا إلى الحرب.

وأعلن رئيس أذربيجان، علييف، أن الموقف الروسي من التطورات في إقليم قره باغ هو موقف بالغ المسؤولية والتحفظ.

وشدد رئيس أذربيجان على ضرورة أن تلعب تركيا دورها في عملية التسوية المستقبلية للنزاع في قره باغ، قائلًا، إن لتركيا مكانة هامة وقوية في المجتمع الدولي، لذا ينبغي أن تشارك بعملية الحل في قره باغ.

وتابع في حديثه لقناة TRT Haber التركية، أنه “بفضل المسيرّات التركية تراجع حجم الخسائر في الأرواح، هذه المسيرات تزيدنا قوة وتكشف إمكانيات تركيا”.

وأضاف، أن بلاده ليس لديها مشكلة مع الشعب في أرمينيا الرهين لسلطته، مشيرًا إلى أن الأرمن يعيشون في أذربيجان.

من جهته صرّح مستشار الرئيس الأذربيجاني ، أن على أرمينيا تحدد جدول زمني لسحب قواتها من الأراضي الأذربيجانية للدخول في مفاوضات.

واعتبر أنه “تم دفع أذربيجان باتجاه الحرب بسبب سلوك أرمينيا وإفلاتها من العقاب” مشيرًا إلى الأخيرة أنها “رفضت الالتزام بالقانون الدولي وهناك 4 قرارات لم يتم تطبيقها”.

وفي السياق، أعرب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، عن قلقه من استمرار الأعمال القتالية بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ مجدداً الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى