ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 29 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها أوضاعاً هادئة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة وتسجيل اعتقالات تطال بعض الشباب المطلوبين في حين تجري بعض أعمال صيانة وترميم وإعادة تأهيل للشوارع في ريف دمشق فيما زار مسؤولو النظام السوري قرى عين الفيجة وبسيمة وعين الخضرا بوادي بردى وتم الاطلاع على أعمال الهدم الجارية للمنازل وجرفها محيط نبع عين الفيجة بهدف توسيع حرم النبع إضافة لمتابعة أعمال الصيانة والترميم داخل نبع الفيجة المغذي لدمشق.

محافظة درعا

اندلعت حرائق في الأراضي الزراعية في منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي وامتدت إلى قرى ريف السويداء الغربي وسط محاولات إخمادها والسيطرة عليها بعد التهامها لمساحات كبيرة تقدر بمئات الدونمات الزراعية والرعوية، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط منطقة المعيزيلة شرق حمص دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

استهدف الطيران التابع للنظام اليوم بلدة الصياد بريف حماة الشمالي واقتصرت الأضرار على المادية، في حين استهدفت قوات المعارضة بصواريخ الغراد مواقع قوات النظام في مدينتي السقيلبية وسلحب وبلدتي شطحة وقمحانه بريف حماة الغربي، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام هناك في حين تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص عنصرين من قوات النظام على محور جبهة ميدان غزال في جبل شحشبو بريف حماة الغربي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة كفر حلب لعدة غارات جوية يوم أمس من قبل الطيران الحربي الروسي مما أسفر عن مقتل ٨ أشخاص وإصابة آخرين بجروح كما تعرضت بلدة خان العسل لغارات جوية يوم أمس من قبل الطيران الحربي مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط قرية الكماري لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي الروسي دون أنباء عن وقوع إصابات.

محافظة إدلب 

واصلت الطائرات الحربية والمروحية التابعة للنظام وحليفه الروسي قصفهم مدن وبلدات إدلب، حيث قصفت كلاً من “معمل القرميد، الأربعين، حزارين مصيبين، سرمين، أريحا، كفرسجنة، معرة حرمة، سفوهن، كنصفرة، احسم، ترملا، معرزيتا، معرة ماتر، سرجة، خان شيخون، أرينبة، النقير، الهبيط، كرسعة، كنصفرة ، البارة”، أدت هذه الغارات إلى مقتل 13 مدنياً بينهم 5 سيدات و 4 أطفال في البارة    3 مدنيين (طفلين ورجل) في الهبيط   3 مدنيين  (رجال) في سرجة  7 مدنيين (5 نساء وطفل ورجل) في حزارين (طفل متأثر بجراحه) وفي مصيبين مدنياَن.

كما وارتقى ٧ أشخاص جراء انفجار حريق في مخيم على أطراف قرية بابيلا شمال مدينة معرة النعمان ناتج عن انفجار جرة غاز.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حملة ضد النازحين الذين لا يملكون كفالات وتم ترحيل 16 عائلة إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة منهم 4 عوائل من ريف حماة.

كما قامت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد باعتقال أربعة شبان بعد عملية مداهمة قرب الحديقة البيضاء للاشتباه بتواصلهم مع فصائل الجيش الحر.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 18 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية تم توثيقها ضمن محاصر رسمية.

وعلى الصعيد الخدمي تشهد منطقة الادخار غرب مدينة الرقة انقطاعاً للمياه منذ يومين وسط صمت ورش الصيانة التابعة لمجلس الرقة المدني.

وفي ريف الرقة الشمالي أقدمت الشرطة العسكرية على اعتقال 12 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وذلك عبر حواجز طيارة نصبتها على مدخل مدن الرقة وتل أبيض .

كما اندلع حريق في أرض زراعية قرب بلدة تل السمن أدى إلى احراق 35 دونماً مزروعاً بمحصول الشعير عصر اليوم.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات الاسايش شابان في ناحية المنصورة بتهمة مشاركتهم في الاحتجاجات والتشجيع عليها ضد قوات قسد.

كما اندلع حريق قرب بلدة المحنودلي أدى إلى احراق 50 دونماً من الأراضي الزراعية.

محافظة الحسكة

انفجرت يوم أمس عبوة ناسفة كانت ملصقة بسيارة تابعة للميليشيات الكردية بالقرب من دوار سيفان في القامشلي واقتصرت الأضرار على الماديات كما قامت قوات النظام باعتقال المدعو عمر منصور السلوم وهو أحد أبناء رئيس فيدرالية شمال سوريا بمدينة القامشلي أمس.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات بحق عدد من سكان مخيمات النازحين في قريتي الحوايج ومحيميدة في ريف ديرالزور الغربي كما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة للدفاع الذاتي في قرية الزر بريف ديرالزور الشرقي ما أدى إلى مقتل عنصر وجرح عنصر أخر

فيما قتل المدعو ماجد خليف الطالب جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي وهو أحد عناصر ميليشيا قسد من أبناء بلدة ذيبان كما توفيت سيدة وطفلها غرقاً في نهر الخابور في قرية الخضير بريف ديرالزور الشمالي

على الصعيد العسكري

قامت قوة من ميليشيا قسد مكونة من 12 عربة همر يرافقها طيران مروحي باقتحام قرية أبو النيتل في ريف دير الزور الشمالي وحاصرت منزل في الشارع العام في القرية طالبت الأشخاص المتواجدين بالمنزل عبر مكبرات الصوت بتسليم أنفسهم والاستسلام وقام أصحاب المنزل بتسليم أنفسهم لقسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق