ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 30 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر من مخلفات الحرب في حي التضامن جنوب دمشق وفي منطقة جديدة الشيباني بريف دمشق فيما نعت قوات النظام قتيلاً جديداً من بلدة الهيجانة بريف دمشق قُتل بمعارك ريف حماة شمال سوريا بينما أجواء رمضانية قبيل العيد داخل العاصمة دمشق وسط زحمة في الأسواق وانتشار لعناصر النظام في بعض الأماكن واجراء تفتيش للمدنيين بحثاً عن المطلوبين ومن جهة أخرى تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة للأنقاض في الغوطة الشرقية وبلدات من ريف دمشق.

محافظة درعا

أصيب اثنان من قوات النظام يوم أمس نتيجة خلاف مع مقاتلين سابقين من المعارضة أدى لإطلاق النار عليهم بمدينة جاسم، بينما اغتيل اثنين من مقاتلي المعارضة السابقين بمدينة طفس وآخر من مدينة داعل ليلة أمس من قبل مجهولين، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام حتى اللحظة يسود بادية ريف حمص الشرقي يتخلله تحليق لطيران استطلاع وقصف مدفعي متقطع في المنطقة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

استهدف الطيران المروحي بعدة براميل متفجرة محيط قرية شهرناز بالتزامن مع غارات جوية من الطيران الحربي استهدفت قرية دير سنبل ومدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة، في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم بالمدفعية الثقيلة قريتي شهرناز وقرة جرن كما نشبت عدة حرائق طالت الأراضي الزراعية في مدينتي اللطامنة وكفرزيتا نتيجة القصف المدفعي من الحواجز المحيطة بالمنطقة بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة. 

بينما تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص عنصر وجرح آخر من قوات النظام على جبهة الحمرا في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالتزامن مع استهداف قوات المعارضة لمراكز وتجمعات قوات النظام في بلدة قمحانة في ريف حماة الشمالي بصواريخ الغراد، كما وصل رتل عسكري تركي مكون من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام في بلدتي نبل والزهراء بعدد من الصواريخ وذلك ردا على استهداف المدنيين في مناطق المعارضة وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع للنظام في مناطق الحاضر والوضيحي وسد شغيدلة والواسطة بعدد من صواريخ الغراد.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي السوري والروسي عدة غارات جوية استهدفت كلا من معرة النعمان وأريحا و سرجة و الفقيع و كفرموس و أرينبة وكفروما وكفرنبل و سفوهن و خان شيخون وعابدين والهبيط و كرسعة بريف إدلب الحنوبي، أدت إلى مقتل 5 مدنيين في معرة النعمان و رجل وطفلته في كفروما.

كما وارتقت سيدة في الفطيرة بريف إدلب الجنوبي نتيجة إصابتها بغارة سابقة على بلدتها.

ومن جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عنصر من فيلق الشام واقتصرت على أضرار مادية في بلدة معصران شرق إدلب.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الاكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أقدمت قوات الاسايش اليوم على اعتقال 12 شاباً لعدم حملهم بطاقات شخصية وذلك عبر حواجز طيارة نشرتها في أسواق الرقة وأحيائها السكنية.

كما قامت قوات قسد اليوم بترحيل 6 عوائل من حي التوسعية بتجاه مخيم عين عيسى شمال الرقة وهم نازحون من مدينة دير الزور ولا يملكون كفالات.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 16 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة عرف منها 5 تعود لعناصر تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 19 شاباً عبر دوريات نشرتها في القرى ومداخل البلدات وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري التابعة لها.

أيضا في ريف الرقة الشمالي عثر الأهالي على جثة عنصر من قوات قسد مقتولا رميا بالرصاص قرب قرية تل السمن بريف الرقة الشمالي.

وفي الريف الغربي للرقة أقدمت قوات قسد على تجهيز تعزيزات عسكرية وعناصر في مدينة الطبقة بهدف ارسالها إلى أرياف دير الزور وهم من الشبان المجندين قسريا.

في ريف الرقة الشرقي سجلت إصابتين جديدة بمرض الليشمانيا دون وجود علاج له في المركز الصحي الذي يغطي كامل الريف الشرقي.

محافظة الحسكة

تشهد مناطق الحسكة ارتفاع في درجات الحرارة بشكل ملحوظ في كافة المناطق لمحافظة الحسكة في ظل أجواء شهر رمضان المبارك واستقرار نسبي في أسعار المواد الغذائية والخضار في ظل ثبات سعر صرف الدولار. 

فيما داهمت قوات الوحدات الكردية فجر اليوم قرى “عبدان، الـ 47، وبعاج، أبو غربة” جنوب الحسكة، بأكثر من 30 آلية عسكرية يساندها الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، وشنت عملية اعتقالات لعدد من المدنيين بحجة الارتباط مع تنظيم الدولة، حيث استولت على بعض الأسلحة وبحثاً عن خلايا داعش النائمة التي قامت بتفجير سيارتين مفخختين بالقرب من منطقة ال 47 جنوب محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

انفجرت اليوم سيارة مفخخة على الطريق الواصل بين بلدتي ذيبان و الطيانة بريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو إصابات كما أقام المركز الثقافي الايراني وقفة احتجاجية اليوم أمام مبنى حزب البعث بمدينة الميادين بمناسبة يوم القدس العالمي وتم رفع علم إيران وصور الخامنئي والخميني

فيما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات في قرية الجرذي بريف ديرالزور الشرقي وتمكنت من العثور على عبوات ناسفة واسلحة قامت بمصادرتها في مناطق مختلفة في القرية كذلك قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في قرى الجنينة و الجيعة والهرموشية في ريف ديرالزور الغربي. 

على الصعيد العسكري

قتل عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص من قبل مجهولين على أحد الحواجز في بلدة الجزرة بريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق