أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد طلب أوكراني.. إسرائيل تكشف موقفها النهائي بشأن استضافة محادثات بين بوتين وزيلينسكي

استبعد سفير إسرائيل لدى أوكرانيا ميخال برودسكي، اليوم السبت، إمكانية استضافة بلاده محادثات بين موسكو وكييف في الوقت الراهن، بناءً على طلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

إسرائيل تستبعد التوسط بين أوكرانيا و روسيا

وجاء تصريح السفير الأوكراني خلال لقاء متلفز مع القناة “12” الإسرائيلية، بينما كان يقود سيارته في الطريق إلى الحدود البولندية بعد مغادرة طاقم السفارة مدينة لفوف.

وقال برودسكي: “الوضع في أوكرانيا صعب للغاية. أجلنا هذه الخطوة حتى اللحظة الأخيرة لأننا كنا نعلم أنه من المهم البقاء في كييف ولاحقاً في لفوف أيضاً”.

وأضاف: “لكننا بعد تقييم للموقف مع وزارة الخارجية توصلنا إلى قرار أنه من الخطر البقاء هناك أيضاً”.

وتابع: “بالأمس واليوم تم إطلاق إنذارات في لفوف وسمعنا عن الأضرار التي لحقت بالمدن المجاورة. لذلك، قمنا بإجلاء كل فريق المبعوثين الذين كانوا في لفوف ونحن الآن ننتقل إلى بولندا”.

ومضى قائلاً: “سنكون قريبين من الحدود مع أوكرانيا وسنكون قادرين على مساعدة المواطنين الاسرائيليين الذين يصلون إلى المعابر الحدودية”.

اقرأ أيضًا: بعد رسالة بوتين الساحقة… الجيش الاسرائيلي يكشف ماذا طلبت واشنطن من تل أبيب بشأن الأزمة الأوكرانية

وزاد: “من هنا سنعبر الحدود كل يوم إلى الجانب الأوكراني، وسنقدم الخدمات للمواطنين الاسرائيليين وسنساعد اليهود أيضاً حتى يتمكنوا من عبور الحدود”.

وحول الدعوة التي وجها الرئيس الأوكراني لرئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت بشأن التوسط لدى موسكو في اتصالات تهدف إلى وقف إطلاق النار، قال برودسكي: “هذا احتمال غير واقعي بالمرة”.

وأكمل: “أتمنى لو حدث ذلك. لم تنجح الفكرة في الماضي، والآن خلال القتال من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل إمكانية قدوم الزعيمين إلى القدس”.

تصريح مثير لسفير أوكرانيا لدى إسرائيل

وعلى صعيدٍ متصل، أكد سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يافغين كورنيشيوك، أن بلاده تريد من إسرائيل استخدام علاقاتها الوثيقة مع موسكو للمساعدة بالتأثير على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف العملية العسكرية.

ووفق صحيفة “جيروزاليم بوست”، قال كورنيشيوك: “نتطلع أكثر للجهود الدبلوماسية كوسيط، ونحن ننظر دائماً إلى إسرائيل على أنها أحد أبرز الوسطاء المحتملين للسيد بوتين”.

وأضاف: “يسعدنا سماع إدانة وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد لهجوم روسيا. الأمر الأكثر أهمية هو مدى الدبلوماسية وراء الكواليس التي يمكن لإسرائيل أن تنجزها نيابة عن أوكرانيا”.

وأوضح أن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو تحدث في الماضي مع روسيا نيابة عن أوكرانيا.

ولفت إلى أن “رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت فعل ذلك أيضاً عندما التقى بوتين في سوتشي في أكتوبر الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى