ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 01 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمِعَ إطلاق رصاص كثيف ليلة أمس في مساكن برزة وركن الدين بدمشق نتيجة تشييع قتلى للنظام السوري سقطوا في معارك ريف حماة كما نعى النظام مقتل عنصرين في ريف حماة من أبناء مدينة زاكية وحفير الفوقا بريف دمشق

في حين تشديد أمني كبير على المواطنين من قبل حواجز النظام ضمن المناطق المكتظة داخل العاصمة دمشق في آخر أيام رمضان بحثاً عن المطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية

ومن جهة أخرى وصل عدد من الحافلات على متنها دفعة جديدة من المهجرين السوريين إلى معبر جديدة يابوس قادمين من لبنان تمهيداً لنقلهم إلى مناطقهم في القلمون وريف دمشق بالتعاون بين الأمن اللبناني والنظام السوري.

محافظة درعا

هدوء تام مستمر في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري يواصل تنظيم الدولة معاركه في محيط بادية السخنة في محيط منطقة الفيضة شرق السخنة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام

محافظة حماة

استهدف طيران النظام الحربي مدينة اللطامنة وقريتي لطمين والصياد ومدينة كفرزيتا بعدة غارات جوية بالتزامن مع غارات للطيران الروسي على مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بينما قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام بقذائف الدبابات محيط مدينة مورك بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة في حين دخل رتل تركي مكون من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي صباح اليوم كما استهدفت الجبهة الوطنية للتحرير بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في بلدة قلعة المضيق ومطار جب رملة بريف حماة الغربي ردا على القصف والغارات التي تستهدف المنطقة .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مدينة الأتارب لغارة جوية من الطيران الحربي الروسي بينما قتل القائد العسكري في الجبهة الوطنية ” صفوان بركات ” إثر استهدافه بعبوة ناسفة في بلدة أورم الكبرى كما وانفجرت عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت سيارة مركونة في بلدة الجينة مما أدى إلى  إصابة عدد من الأشخاص بجروح طفيفة وذلك في ريف حلب الغربي. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت الأطراف الغربية لقرية برقوم لغارتين جويتين من الطيران الحربي، وفي الريف الشرقي اغتيل يوم أمس عنصرين من فصيل سليمان شاه على يد مجهولين عند قرية الكندرلية قرب قباسين بينما عثر يوم أمس على جثة شخص مقتولا بطلقة في الرأس قرب الكلية العسكرية بمدينة الباب

محافظة إدلب 

شنت الطائرات الحربية السورية بالقنابل الفراغية غارات استهدفت كلاً من

كنصفرة (حمولة كاملة) و كفرموس و معرة حرمة و الشيخ مصطفى و الفقيع و جبل الأربعين (حمولة كاملة) و أحسم و ترملا و البارة و كرسعةو فليفل بجبل شحشبوا، أدت إلى مقتل امرأة وإصابة آخرين في فليفل وبالقنابل العنقودية المحرمة دوليا أيضا كلا من الشيخ مصطفى و الهبيط مع قصف مدفعي بقنابل حارقة و صواريخ أيضا مدينة خان شيخون و ترملا و الزيادية قرب جسر الشغور و موقا أدت إلى احتراق المحاصيل الزراعية و مقتل 3مدنيين مساء أمس و إصابة آخرين في الزيادية نتيجة تعرضها لقصف من قبل حواجز النظام في جورين.

فيما شنت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات استهدفت كلا من كفرعويد و سفوهن و احسم و الهبيط و خان شيخون أدت إلى مقتل مدنيين و إصابة آخرين. 

كما وانفجرت عبوة ناسفة في خان السبل بريف إدلب الشرقي وأخرى بريف إدلب الشمالي على طريق أطمة أدت إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي بعد قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في النبي يونس أيضا قام الطيران المروحي بإلقاء عشرات البراميل المتفجرة على المحور في الكبانة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات الاسايش اليوم بإغلاق معظم الطرق والشوارع الرئيسية في مدينة الرقة أمام السيارات والمركبات لعدم وقوع استهدافات خلال ازدحامات العيد.

وقد أوقفت قوات قسد 6 عوائل على مدخل المدينة الشرقي ومنعتهم من الدخول وشراء حاجاتهم لعدم وجود كفالات لديهم.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 15 جثة بينها 4 تعود لعناصر تنظيم داعش وذلك من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة.

وعلى الصعيد الخدمي تستعد المنظمات الخدمية في الرقة لإطلاق مشروع جديد في الأحياء الغربية لصيانة شبكة الكهرباء فيها.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 9 شبان عبر حواجز طيارة نشرتها منذ صباح اليوم وقامت بسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

كما عثر الأهالي على جثة عنصر لقوات الاسايش مقتولا بعيار ناري في الراس صباح اليوم قرب قرية خنيز شمال الرقة.

وفي ريف الرقة الغربي بدأت الادارة الذاتية ومجلس الطبقة المدني التابعين لقوات قسد بعملية تشطيب مخيم المحمودلي الجديد والذي سوف يضم النازحين الذين لا يملكون كفالات.

كما اعتقلت قوات قسد شابين من سوق الطبقة المركزي بتهمة التواصل مع فصائل الجيش الحر.

محافظة الحسكة

تشهد مناطق الحسكة ارتفاعاً في درجات الحرارة بشكل ملحوظ في ظل أجواء شهر رمضان المبارك واستقرار نسبي في أسعار المواد الغذائية والخضار في ظل ثبات سعر صرف الدولار. 

فيما داهمت قوات الوحدات الكردية فجر اليوم قرى “عبدان، الـ 47، وبعاج، ابو غربة” جنوب الحسكة، بأكثر من 30 آلية عسكرية يساندها الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، وشنت عملية اعتقالات لعدد من المدنيين بحجة الارتباط مع تنظيم الدولة، حيث استولت على بعض الأسلحة وبحثاً عن خلايا داعش النائمة التي قامت بتفجير سيارتين مفخختين بالقرب من منطقة ال 47 جنوب محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

اقتحمت ميليشيا قسد ظهر اليوم منزل الشيخ حاجم البشير أحد وجهاء عشيرة البكارة في ريف دير الزور الشرقي وجاءت عملية الاقتحام عقب استجارة أحد المدنيين بحاجم البشير بعد أن لاحقه عناصر يتبعون لميليشيا قسد فيما أصيب  مدنيان جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما توفي الشاب مهند غازي خليف الكليب غرقاً في نهر الفرات بريف ديرالزور الشرقي وهو من أبناء بلدة غرانيج كما قتل المدعو محمود أحمد الهامة الشلاش جراء انفجار قنبلة يدوية يوم أمس داخل منزله في بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

قتل أمس 8 عناصر من الفرقة 17 التابعة لقوات النظام إثر هجوم لعناصر تنظيم داعش استهدف مواقع قوات النظام في منطقة الفيضة ببادية مدينة الميادين شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى