ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 02 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنَّ الطيران الإسرائيلي عدّة غارات جوية بعد منتصف الليل عند الساعة الثالثة استهدفت مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية في الفوج 165 وتل المانع وتل أبو التعالب ومحيط بلدة جب الصفا بمنطقة الكسوة بريف دمشق، حيث ضربت مستودعات ذخائر وأسلحة ومنصات إطلاق صواريخ أوقعت خسائر بشرية ومادية وبحسب شهود عيان فإن انفجارات عنيفة متتالية ضربت المنطقة أدت لتصاعد ألسنة لهب و اشتعال الحرائق في الأراضي الزراعية وأماكن الاستهداف تلاها تصدي من مضادات النظام الجوية للصواريخ الاسرائيلية بعد صواريخ أرض جو من الثكنات العسكرية القريبة دون تحقيق أهداف ومن جهة أخرى وجدت قوات النظام جثة شخص مرمية في مجرى نهر بردى دون معرفة ملابسات الحادثة فيما تستمر عمليات التفتيش والتدقيق في شوارع العاصمة دمشق وريفها بينما نعت قوات النظام أحد قتلاها في معارك ريف حماة من أبناء النبك في القلمون الشرقي.

محافظة درعا

هدوء مستمر في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة حيث يواصل مقاتلي تنظيم الدولة شن عملياته ضمن غزوة الاستنزاف التي أوقعت قتلى وجرحى على حاجزين لقوات النظام غرب السخنة. 

محافظة حماة

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة الشمالي وقرية شهرناز بجبل شحشبو في ريف حماة الغربي، كما سقط قتيلان مدينان وعدة جرحى جراء قصف مدفعي لقوات النظام على قرية الزكاة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة في حين استهدفت قوات المعارضة بصواريخ الغراد مواقع قوات النظام في بلدة قمحانة ومحيط تل عثمان وبلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب فجر اليوم ٣ شبان من قرية كفر تعال إثر إطلاق النار عليهم من قبل عناصر تحرير الشام كونهم من المطلوبين وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس بسيارة تابعة للواء درع الحسكة وذلك في قرية عيشة جنوب شرق الراعي وسط أنباء عن وقوع إصابات بينما انفجرت عبوة ناسفة بمدينة جنديرس استهدفت سيارة أحد قادة كتائب جيش النصر ” فواز يوسف الشيخ ” مما أدى لمقتله، وفي الريف الجنوبي تعرضت منطقة ايكاردا لعدة غارات جوية من الطيران الحربي دون أنباء عن وقوع إصابات .

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدات القصابية وتل عاس وأحسم وعابدين وأطراف معرة النعمان وبينين ومعرشورين والبارة وخان شيخون وكنصفرة و سفوهن و منطقة الأربعين وترملا و كفلاتة و ملاجة والهبيط و خان شيخون و معرة حرمة و حيش أدت إلى مقتل مدني و إصابة آخرين في كفلاتة و مقتل مدني في مدينة خان شيخون و وطفل و امرأة في البارة أيضاً جنوب إدلب نتيجة إصابات سابقة

بينما انفجرت عبوة ناسفة في سيارة بيكاب تابعة لهيئة تحرير الشام بشارع الفرن في مدينة سرمدا بريف إدلب، واقتصرت الأضرار على المادية وانفجرت ثلاث عبوات في مناطق متفرقة داخل مدينة إدلب أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة.

الساحل السوري

عشرات الغارات الجوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية بالتزامن مع قصف مدفعي من يوم أمس. 

فيما دارت اشتباكات عنيفة بين المعارضة وقوات النظام في محاولة تقدم للنظام على محور الكبانة حيث وقع عدد من قوات قتلى وجرحى بعد كمين محكم من قبل المعارضة أثناء التقدم. 

وفي جبل التركمان دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة على محور عين عيس حيث قامت هيئة تحرير الشام بإغارة على مواقع قوات النظام في تلة الزيارة المحاذية للمحور وقتل عدد من قوات النظام وجرحى آخرون بعد تسلل المعارضة عليهم وبعدها تم الانسحاب واغتنام عدة رشاشات خفيفة ومتوسطة من التلة دون وقوع أي إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي في أجواء المدينة تزامنا مع قيام قوات قسد بفرض طوق أمني في منطقة دوار النعيم التي انفجرت فيها سيارة مفخخة الأمس .

وقد ارتفع عدد الضحايا المدنيين إلى 12 نتيجة انفجار الأمس بينما وصل عدد قتلى قوات قسد إلى 6 عناصر.

كما قامت قوات الاسايش بفرض حظر للتجوال على السيارات الكبيرة والصهاريج من دخول الرقة إلى انتهاء العيد ابتداء من يوم الغد.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 15 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة 3 منها تم تسليمها إلى ذويها بعد التعرف عليها.

وفرضت قوات الاسايش طوقاً أمنياً شديداً على مداخل الرقة لمنع النازحين من الدخول إليها لعدم وجود كفالات لديهم.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 8 شبان على مدخل المدينة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

كما وقع شجار بين عناصر قسد و أهالي قرية تل السمن بعد قيام قسد باعتقال شابان من منزلهم بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الغربي داهمت قوات الأمن العام التابعة لقوات قسد منازل مدنيين في قرية السحل وذلك بحثا عن سلاح وعناصر تابعيين لتنظيم داعش وسجلت 5 حالات اعتقال عصر اليوم.

وفي ريف الرقة الشرقي استهدف مجهولون دورية تابعة لقوات الاسايش قرب قرية الحوس أثناء مرورها مما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر وإصابة السائق بجروح طفيفة وذلك عن طريق عبوة ناسفة.

محافظة الحسكة

انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم بالقرب من كلية الاقتصاد جنوب مدينة الحسكة استهدفت دورية تابعة للوحدات الكردية في حين تشهد اليوم محافظة الحسكة نشاطا في حركة السوق بسبب اقتراب حلول عيد الفطر بالإضافة قامت قوات الاسايش التابعة للإدارة الذاتية بنشر تعميم بخصوص السلامة من منع حركة الدرجات النارية داخل المدن والبلدات بالإضافة إلى منع دخول الشاحنات إلى المدينة

في حين شنت الوحدات الكردية حملة مداهمات في القرى المحيطة بتل الشاير بريف الحسكة الشرقي

وشيعت قوات الاسايش التابعة للإدارة الذاتية أحد عناصرها في بلدة الشدادي المدعو “محمد الحسن” والذي لقي مصرعه في ريف ديرالزور،

فيما أعلنت الإدارة الذاتية التابعة ” عن خروج “800” سيدة وطفل كدفعة أولى من مخيم الهول بعد وساطة من شيوخ العشائر العربية.

محافظة دير الزور

أصيب عدد من مقاتلي ميليشيا قسد جراء انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت حاجز الجسر عند مدخل بلدة الصور بريف ديرالزور الشمالي منذ قليل كما عقد يوم أمس في ناحية أم مدفع بريف دير الزور الشمالي اجتماع ضم وجهاء المنطقة و الشيخ حاجم البشير أحد وجهاء عشيرة البكارة و قادة من ميليشيا قسد بخصوص الانتهاكات بحق المدنيين خلال الحملة الأخيرة التي شنتها ميليشيا قسد في بلدات و قرى ريف دير الزور الشمالي و الغربي و التي خلفت اعتقال عدد كبير من أبناء المنطقة فيما قتل شخص إثر انفجار لغم أرضي في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي كما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و اعتقالات في مدينة البوكمال شرق ديرالزور

على الصعيد العسكري

جرح عدد من عناصر الأمن العسكري بديرالزور نتيجة اشتباكات بالأسلحة الخفيفة نشبت بين أهالي قرية عياش وقوات الأمن العسكري عصر يوم أمس وذكرت بعض المصادر أن سبب المشكلة هو قيام مجموعة من عناصر الأمن العسكري بحصاد محصول القمح المملوك من قبل الأهالي في بادية عياش كما قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد في بلدة ذيبان شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق