أخبار العالمسلايد رئيسي

بيلوسي “المتمردة”.. تقرير يكشف طلباً من رئيس الصين لـ بايدن ورده الغريب!

ناشد رئيس الصين شي جين بينغ، الرئيس جو بايدن منع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من القيام بزيارتها المثيرة للجدل إلى تايوان، وذلك وفق ما جاء في تقرير جديد، نُشر اليوم السبت.

– ماذا طلب رئيس الصين من بايدن

قدم الزعيم الصيني، شي الطلب عندما تحدث الزعيمان في مكالمة هاتفية في 28 يوليو، لكن بايدن رد بإبلاغه أن الكونغرس هو فرع منفصل من الحكومة وليس تحت سيطرته، حسبما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض لصحيفة “واشنطن بوست”.

تقرير يكشف ما طلبه رئيس الصين من بايدن قبيل زيارة بيلوسي لتايوان وكيف جاءه الرد
تقرير يكشف ما طلبه رئيس الصين من بايدن قبيل زيارة بيلوسي لتايوان وكيف جاءه الرد

وجاءت المحادثة في الوقت الذي أصدرت فيه بكين تهديدات غير متقطعة قبل زيارة بيلوسي في أوائل أغسطس إلى تايوان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها الصين جزءاً من أراضيها السيادية.

وخلال المكالمة، حذر بايدن الرئيس شي، من اتخاذ أي خطوات استفزازية أو قسرية رداً على زيارة بيلوسي للجزيرة، بحَسب المسؤول.

ولم تذكر القراءة الرسمية للبيت الأبيض لمكالمة بايدن مع شي، في 28 يوليو / تموز مناقشة زيارة بيلوسي المعلقة لتايوان آنذاك.

وجاء في البيان “فيما يتعلق بتايوان، أكد الرئيس بايدن أن سياسة الولايات المتحدة لم تتغير وأن الولايات المتحدة تعارض بشدة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

وعلناً، أعرب بايدن عن عدم موافقته على زيارة بيلوسي إلى تايوان، على الرغم من أن رسائل البيت الأبيض حول هذا الموضوع كانت فاترة ومشوشة في بعض الأحيان.

وقال بايدن في يوليو / تموز عندما سئل عن خطط بيلوسي: “يعتقد الجيش أنها ليست فكرة جيدة في الوقت الحالي، لكنني لا أعرف ما هو الوضع”. 

وسراً، قيل إن مسؤولي إدارة بايدن أصيبوا بالإحباط من رحلة بيلوسي، واعتبروا أنها تؤدي إلى تفاقم التوترات مع الصين بلا داعٍ في خطوة تهدف إلى حد كبير إلى تلميع إرثها، على الأرجح أن فترة ولايتها الأخيرة كمتحدثة تنتهي، وذلك حسبما قالته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن بايدن هو زعيم الحزب الديمقراطي ورئيس الفرع التنفيذي للحكومة، إلا أنه لا يتمتع بسلطة على أعضاء الكونغرس، حتى بيلوسي، العضوة الديمقراطية في مجلس النواب.

وردت بكين على زيارة بيلوسي لتايوان، ورحلة لاحقة قام بها وفد آخر من الكونغرس، بخطاب عدائي وتهديدات، إذ حذر أحد الناطقين باسم الحكومة الصينية: “أولئك الذين يلعبون بالنار يحترقون”. 

وبعد الزيارة، طوقت الصين تايوان بتدريبات عسكرية بالذخيرة الحية، لكنها لم تصل إلى حد كبير ببعض التهديدات التي أصدرتها بكين، بما في ذلك واحدة بإسقاط طائرة بيلوسي.

وتضمنت التدريبات الصينية إطلاق صواريخ فوق الجزيرة وعبور خط الوسط لمضيق تايوان بشكل متكرر، وهو عادة ما يكون حاجزاً غير رسمي. 

ويوم الجمعة، قال وزير القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال يوم الجمعة، إن تصرفات الصين حول تايوان “استفزازية للغاية وتزيد من مستوى المخاطر”.

مواضيع ذات صِلة : صحيفة تكشف عن رسالة وجهها رئيس الصين لبايدن قبيل زيارة بيلوسي إلى تايوان

وقالت كيندال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف من إقليم غوام الأمريكي في المحيط الهادئ كجزء من رحلة إلى المنطقة تشمل أستراليا واليابان، وفقاً لرويترز: “إننا نعيش في وقت خطير”.

شاهد أيضاً : رونالد ريغان .. معلق رياضي حكم أمريكا وزلزل السوفييت.. سميت باسمه بارجة رافقت بيلوسي إلى تايوان

تقرير يكشف ما طلبه رئيس الصين من بايدن قبيل زيارة بيلوسي لتايوان وكيف جاءه الرد
تقرير يكشف ما طلبه رئيس الصين من بايدن قبيل زيارة بيلوسي لتايوان وكيف جاءه الرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى