نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 05 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أدى رأس النظام السوري “بشار الأسد” صلاة عيد الفطر في جامع حافظ الأسد بالعاصمة السورية دمشق مع تشديد أمني كبير في المنطقة وانتشار واسع لقوات النظام، هذا وشهدت مدينة دمشق ومحيطها اليوم تدقيقاً وتفتيشاً على الحواجز المحيطة في أول أيام عيد الفطر.

ومن جهة أخرى نعت قوات النظام قتيلاً جديداً من أبناء حمورية في الغوطة الشرقية قضى خلال المعارك الدائرة في ريف إدلب.

وعلى صعيد آخر حذرت وكالات إغاثة عالمية من أنّ لا يقل عن خمسة عشر ألف طفل سوري نازحين في عرسال اللبنانية سيواجهون خطر التشريد إذا مضت الحكومة اللبنانية قدما في خططها بهدم مبان شبه دائمة شيدها لاجئون في جنوب لبنان.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة من مدن وبلدات في عموم أرجاء المحافظة.

محافظة القنيطرة

هدوء في عموم أرجاء محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية تدمر شرق حمص بالتزامن مع اشتباكات في محيط المحطة الثانية شرق حمص دون أي تقدم يُذكر.

محافظة حماة

شنت طائرات الأسد الحربية والمروحية والطائرات الروسية عدة غارات جوية على مدن وبلدات شمال حماه ( اللطامنة – كفرزيتا – الصهرية – سحاب – الزكاة – الصياد) بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية ووقوع حرائق في المحاصيل الزراعية دون تسجيل إصابات بشرية، فيما استهدفت قوات النظام بصواريخ تحمل قنابل عنقودية قرية الزكاة ومحيطها شمال حماة.

كما طال قصف مدفعي وصاروخي بأكثر من 150 صاروخاً وقذيفة مدفعية مناطق عدة بالريف الشمالي لحماة دون خسائر بشرية.

ومن جهتها ردت قوات المعارضة باستهداف مطار جب رملة في ريف حماة الغربي بصواريخ الغراد كما تمكنت قوات المعارضة من تدمير دبابة لقوات النظام على محور جبهة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت قرى الزربة والحميرة في ريف حلب الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة.

في حين أصيب شابّان بجروح إثر إلقاء قنبلة يدوية عليهم من قبل مجهولين في قرية النبي هوري بريف عفرين شمال حلب, كما فككت قوات الشرطة الحرة سيارة مفخخة في مدينة اعزاز شمال حلب صباح اليوم قبل أن تنفجر, وشهدت مدينة عفرين شمال حلب تشديداً أمنياً مكثفاً على الحواجز مع إغلاق أغلب الطرق داخل مدينة عفرين ومنع السيارات والدراجات النارية من التجول في المناطق المكتظة بالمدنيين لليوم الثاني من عيد الفطر.

وعلى الصعيد العسكري قتل عنصر من الوحدات الكردية أثناء محاولتهم التسلل على نقاط قوات المعارضة في بلدة مرعناز شمال حلب, كما دارت اشتباكات مماثلة بين الطرفين على محور جبهة مرعناز بمحيط مدينة أعزاز.

محافظة إدلب

شن الطيران الروسي والسوري غارات جوّية مكثّفة طالت مدن وبلدات وقرى (خان شيخون – ترملا – أرينبة – الشيخ مصطفى – محيط كرسعا – كفرسجنة – معرة الصين – أطراف أريحا – أطراف حزارين – كنصفرة – سفوهن – دير سنبل – كفرعويد – إحسم – التح – النقير – عابدين – بعربو – الهبيط – معرة الصين – جدار الخضر – معرة النعمان، – معرزيتا – الفقيع – قرى ريف جسر الشغور) في ريف إدلب الجنوبي والغربي, وأسفر القصف عن مقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة معظمهم أطفال في قرية كفرعويد و 3 ” طفلين وامرأة” في معرة النعمان إضافة للعديد من الإصابات والخسائر المادية في بقية مواقع القصف .
ومن جهة أخرى قام الجيش التركي اليوم بإسقاط طائرة استطلاع ثانية لنظام الأسد بالقرب من نقطة المراقبة التركية غرب مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

محافظة اللاذقية

هدوء تام على محاور جبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية دون تسجيل أي معارك أو قصف يذكر اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الحسكة

تم اليوم العثور على جثة أحد عناصر الوحدات الكردية مقتولاً بطلق ناري في بلدة اليعربية شمال شرقي الحسكة، في حين انفجر لغم أرضي بأحد عناصر الوحدات الكردية مما أدى إلى مقتله بالقرب من قرية الفدغمي جنوب الحسكة. 

ومن جهة أخرى قامت قوات سوريا الديمقراطية اليوم بتسليم قوات الحكومة الأمريكية امرأتين و(6) أطفال يحملون الجنسيات الامريكية وهم من عائلات تنظيم الدولة ممن كانوا محتجزين لدى قسد في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.

وقال المتحدث باسم الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “كمال عاكف” في بيان اليوم، إن ذلك تم بناء على طلب الحكومة الأميركية والرغبة الحرة والطوعية للمواطنين الأميركيين في العودة إلى بلادهم دون أي ضغط أو إكراه.

محافظة دير الزور

انفجرت عبوة متفجرة في قرية الحريجية بريف دير الزور الشرقي أثناء مرور سيارة تابعة لقسد دون وقوع إصابات، في حين أصيب عدد من عناصر قسد جراء انفجار لغم أرضي بهم في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي

ومن جهة أخرى نفّذت قسد اليوم حملة مداهمة واعتقالات طالت عدداً من الشبّان في قرية الجرذي بريف دير الزور

وعلى الصعيد العسكري قام مجهولون باستهداف أحد حواجز قسد في بلدة ذيبان شرق دير الزور بالأسلحة الرشاشة دون معلومات عن حجم الخسائر هناك.

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة هدوءاً تاماً حيث لم تسجل حالات اعتقالات منذ يوم الأمس وسط انتشار كبير لقوات “الأسايش” داخل الاحياء السكنية للمدينة بالإضافة إلى نصب حواجز طيارة هناك، وقامت قوات قسد اليوم بترحيل ثلاث عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم وذلك في حي رميلة.

في حين اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 9 شبان على مدخل مدينة الرقة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

فيما طالب قاطنو مخيم عين عيسى شمال الرقة إدارة المخيم التابعة لقوات قسد السماح لهم بالخروج خلال أيام عيد الفطر الأمر الذي قوبل  بالرفض من قبل إدارة المخيم والأسايش على حد سواء.

وفي ريف الرقة الغربي فرضت قوات قسد طوقاً أمنياً في محيط ناحية المنصورة ومدينة الطبقة ومنعت الشاحنات والصهاريج من الدخول إليها خلال أيام العيد مع إغلاق جسم سد المنصورة والطبقة من أجل التفتيش الدقيق للسيارات مما أدى إلى ازدحام شديد وحالة غضب لدى أهالي المنطقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى