أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تتفوق بمجال عسكري على أمريكا.. تحذيرات وقلق في واشنطن

قالت رئيسة قوة الفضاء بالجيش الأمريكي، اليوم الاثنين، إن التقدم السريع في القدرات العسكرية الصينية يشكل مخاطر متزايدة على التفوق الأمريكي في الفضاء الخارجي.

الصين تتقدم

وأوضحت نينا أرماغنو أن بكين “أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير تكنولوجيا الفضاء العسكرية” بما في ذلك في مجالات مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها والتي تسمح للدول بتوسيع نطاق برامجها الفضائية بسرعة.

وأضافت في فعالية بسيدني نظمها معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي البحثي الذي تموله جزئياً الحكومتان الأميركية والأسترالية “أعتقد أنه من الممكن تماماً أن يتمكنوا من اللحاق بنا والتفوق علينا بالتأكيد”. معتبرة أن التقدم الذي أحرزوه كان “مذهلاً وسريعاً”.

وأحرزت بكين تقدماً كبيراً في سباق الفضاء في السنوات الأخيرة مما أثار قلق واشنطن ودول غربية أخرى رغم تراجعها تاريخياً في سباق الفضاء الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة وروسيا.

وشبه يي بيجيان رئيس البرنامج الصـيني لاستكشاف القمر، القمر والمريخ بالجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

إطلاق مركبة جديدة

وفي السياق، قالت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة، اليوم الاثنين، إن الصين ستطلق مركبة الفضاء شنتشو – 15 إلى محطتها الفضائية غداً الثلاثاء، في آخر مهمة ضمن خطة الصـين لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة.

وأوضحت الوكالة بمؤتمر صحفي أن المركبة تحمل ثلاثة رواد فضاء وإنه سيتم تسليم المحطة الفضائية لهم في غضون أسبوع من قبل رواد الفضاء الثلاثة الذين وصلوا إلى هناك في أوائل يونيو.

وبدأت الصـين في أبريل 2021 بناء محطة الفضاء المكونة من ثلاث وحدات مع إطلاق وحدة “تيانخه” التي تمثل مقر المعيشة الرئيسي لرواد الفضاء.

وسيكون اكتمال محطة الفضاء الصـينية المصممة لتبقى في العمل لمدة 10 سنوات على الأقل؛ إنجازاً مهماً في طموحات الصـين وسعيها إلى وجود لها في مدار قريب من الأرض، وذلك في الوقت الذي من المحتمل أن تتوقف فيه محطة الفضاء الدولية المتقادمة التابعة لإدارة الطيران والفضاء.

مواضيع ذات صِلة : صراع أمريكا والصين يصل “الفضاء” واتهامات بوضع خطط لـ”احتلال القمر”

شاهد أيضاً : بوتين ينقل الحرب إلى الفضاء وأمريكا الخاسر الأكبر.. محطة الفضاء الدولية وسيناريو الصواريخ الصينية

الصين تتفوق بمجال عسكري على أمريكا.. تحذيرات وقلق في واشنطن
الصين تتفوق بمجال عسكري على أمريكا.. تحذيرات وقلق في واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى