سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – السبت 08 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يستمر استكمال إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في منطقة الغوطة الشرقية حيث تقوم ورشات كهرباء محافظة ريف دمشق بتركيب عدادات كهربائية للأهالي ابتداء من بلدة كفربطنا كما تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الأنقاض في بلدات الغوطة.

في حين تشديد أمني وتدقيق وتفتيش على المواطنين في الحواجز المحيطة بدمشق وريفها ومن جهة أخرى تقوم قوات النظام بإزالة معظم الأبنية السكنية في قريتي عين الفيجة وبسيمة بوادي بردى بالجرافات والحفارات في محيط نبع الفيجة وأطراف نهر بردى كحرم للنبع استكمالاً لخطة التدمير الممنهج في المنطقة ومنع الأهالي العودة لمنازلهم مع سيطرة قوات النظام في الحرس الجمهوري على المنطقة.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما تزال محافظة القنيطرة تشهد هدوءاً مستمراً اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية تدمر شرق حمص فيما اندلعت اشتباكات في محيط منطقة حميمة شرق حمص وسط أنباء تفيد بوقوع قتلى وجرحى للطرفين.

محافظة حماة

تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من أسر ٣ عناصر لقوات النظام وقتل وجرح مجموعة أخرى من قوات النظام أثناء محاولتهم التقدم على جبهة تل ملح في ريف حماة الشمالي الغربي.

بينما استشهد اليوم القائد العسكري في جيش العزة و منشد الثورة عبد الباسط الساروت بعد يومين من إصابته في إحدى المعارك بريف حماة، ومن جهة ثانية تمكنت غرفة عمليات الفتح المبين من إصابة طائرة حربية لقوات النظام من نوع “L 39” بعد استهدافها بالمضادات الأرضية ما أدى لهبوطها اضطراريا في مطار حماة العسكري.

تزامن ذلك مع اشتباكات عنيفة بين فصائل غرفة عمليات الفتح المبين وقوات النظام التي تحاول التقدم على جبهة تل ملح، واستطاعت فصائل المعارضة من تدمير 4 دبابات وسيارة عسكرية لقوات النظام على محور كفرهود شمال غرب حماة بعد استهدافها بصاروخ موجه.

في حين شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط مدينتي مورك وكفرزيتا وقرى الجبين وتل ملح والأربعين والزكاة وحصرايا، واستهدفت القوات الروسية بصواريخ تحمل قنابل فوسفورية مدينة كفرزيتا ومحيطها شمال حماة وقد أعلنت هيئة تحرير الشام قبل قليل عن استهداف بعربة مفخخة مواقع قوات النظام محور جبهة الجلمة شمال غرب حماة ضمن معركة الفتح المبين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

توفي طفل في حي حلب الجديدة إثر دهسه من قبل حافلة وسط الشارع ليلة أمس وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الشمالي دعت الفعاليات المدنية والثورية في مدينة إعزاز من كافة الثوار والمدنيين لإقامة صلاة الغائب على روح عبد الباسط الساروت الذي توفي اليوم وذلك في جامع الميتم الواقع بوسط إعزاز عقب صلاة المغرب، وفي الريف الشرقي نظم الأهالي وقفة هتفوا خلالها بأغاني عبد الباسط الساروت الذي توفي صباح اليوم كما دعوا لصلاة الغائب في المدينة.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدات ترملا وعين قريع بمحيط معرة النعمان والهبيط وكوكبة وحزارين وخان السبل وخان شيخون وكفرنبل والكنائس وسفوهن، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على خان شيخون وكفرسجنة بريف إدلب الجنوبي.

أدت الغارات إلى ارتقاء رجل وطفلة في كفرنبل كما وسقط تسعة جرحى بينهم 5 أطفال إثر قصف صاروخي يحمل قنابل عنقودية لقوات النظام على بلدة كفربطيخ جنوبي سراقب في ريف إدلب.

كما ووقع انفجار مجهول بالحي الغربي لجسر الشغور وبنفس السياق انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في بلدة الدنا بريف إدلب الشمالي أدت إلى إصابة مدني.

كما وخرج ناشطون في مدينة إدلب وعدة مدن بالمحافظة بوقفات حزن على ارتقاء الناشط عبد الباسط الساروت اليوم متأثرا بجراح أصيب بها بمعارك حماة.

الساحل السوري

ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على قرية الكبانة بريف اللاذقية الشمالي.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام طيران التحالف الدولي بالتحليق بشكل مكثف عصر اليوم في سماء المدينة وريفها وقد قامت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد في مدينة الرقة باعتقال 5 شبان من منازلهم في حي رميلة بتهمة الانتماء إلى فصائل الجيش الحر.

وقد عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 7 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية ووصلت عملية تعبيد الطرق إلى جسر الرقة القديم وسيتم الانتهاء منه مساء اليوم بشكل كامل.

في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 9 شبان عبر حواجز طيارة نشرتها عصر اليوم وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

في ريف الرقة الغربي عثر أهالي قرية الحمام على جثة عنصر من قوات الاسايش مقتولا رميا بالرصاص وفرضت قسد طوقاً أمنياً حول القرية.

أيضا في ريف الرقة الغربي منعت قوات قسد 17 عائلة نازحة من دير الزور من دخول مدينة الرقة لقضاء حاجاتهم اليومية وذلك لعدم وجود كفالات لديهم.

كما اندلع حريق في أرض زراعية قرب قرية السويدية ابتلع 45 دونم المحاذية لمدينة الطبقة بالريف الغربي.

محافظة الحسكة

انفجرت صباح اليوم دراجة نارية مفخخة بالقرب من دوار الباسل بحي غويران في مدينة الحسكة ما أدى إلى إصابة شخصين بجروح كما قام جهاز الآسايش التابع للإدارة الذاتية باعتقال رئيس الرابطة الفلاحية التابعة للنظام بمدينة رأس العين جمال محمد المحيمد على حاجز الكسرة بين مدينتي الدرباسية ورأس العين شمالي الحسكة بتهمة حثه الفلاحين على تسويق محاصيلهم للمراكز النظام.

محافظة دير الزور

أصيبت امرأة بطلق ناري طائش مصدره حاجز الدفاع الوطني التابع للنظام المتواجد بمفرق المصرف التجاري بمدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي كما توفي أربعة أطفال أخوة غرقاً  في ساقية الري بمدينة الشحيل شرق ديرالزور وهم من أبناء بلدة بقرص فيما قتل شخص ( حمود علي الخاطر ) برصاص مجهولين في مدينة البصيرة شرق ديرالزور وهو من أبناء قرية الجرذي.

كما قامت قوات النظام باعتقال كل من المدعوين إسماعيل عيسى الخليفة و عبد الرزاق الخليفة من مدينة البوكمال شرق ديرالزور بتهمة تنفيذ اغتيالات بحق عناصرها.

على الصعيد العسكري

دخل اليوم رتل عسكري للنظام يضم أكثر من  25 آلية إلى بلدة بقرص بريف ديرالزور الشرقي انتشرت في النقاط العسكرية في البلدة فيما اختفى ثمانية من عناصر الدفاع الوطني من أبناء بلدة البوليل قرية الطوب في البادية أثناء ذهابهم إلى منطقة الفيضة جنوب مدينة ديرالزور للمشاركة بصد هجوم التنظيم على مواقع النظام في المنطقة بتاريخ 31/5/2019 ويعتقد بأنهم تعرضوا لكمين من قبل تنظيم داعش.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق