أخبار العالم

صحيفة أمريكية تكشف عن خطة أوكرانية لإنهاء الحرب

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير نشرته، أمس الجمعة، عن خطة أوكرانية لإنهاء الحرب، إذ أكدت أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز قام برحلة سرية إلى أوكرانيا الشهر الماضي، أعلن خلالها قادة أوكرانيون عن خطة لإنهاء الحرب.

– خطة أوكرانية لإنهاء الحرب

وفقا للصحيفة، فإن الخطة تكشف عزم أوكرانيا استعادة المزيد من أراضيها التي سيطرت عليها روسيا لدفع موسكو نحو محادثات بحلول نهاية العام الجاري.

ورحلة بيرنز، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، شملت اجتماعات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار مسؤولي المخابرات الأوكرانية. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله: إن زيارة بيرنز هدفت أيضًا لإعادة التأكيد على التزام إدارة الرئيس جو بايدن بتبادل المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، جاءت هذه الزيارة في لحظة حرجة من الصراع حيث تكافح القوات الأوكرانية لاكتساب مزايا في هجومها المضاد الذي طال انتظاره، لكن كييف لم تنشر بعد معظم ألوية الهجوم التي دربها وجهزها الغرب.

وقال مسؤول أمريكي تحدث للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته: “سافر بيرنز مؤخرًا إلى أوكرانيا، كما فعل بانتظام منذ بداية الهجوم الروسي الأخير منذ أكثر من عام”. 

وأضاف المسؤول: أن الغرض من الزيارة كان إعادة تأكيد التزام إدارة الرئيس جو بايدن على تبادل المعلومات الاستخباراتية لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها”.

وأعرب المسؤولون الأوكرانيون علنا عن إحباطهم من منتقدي وتيرة الهجوم المضاد حتى الآن، لكن على المستوى الخاص، نقل المخططون العسكريون في كييف إلى بيرنز وآخرين ثقتهم المتفائلة في هدفهم استعادة مناطق كبيرة بحلول الخريف، حيث سيبدأون بتحريك أنظمة المدفعية والصواريخ بالقرب من خط حدود شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، والدفع بالعديد من المعدات أكثر نحو شرق أوكرانيا، ثم فتح مفاوضات مع موسكو للمرة الأولى منذ انهيار محادثات السلام في مارس من العام الماضي، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على المخطط.

وقال مسؤول أوكراني رفيع: “لن تتفاوض روسيا إلا إذا شعرت بالتهديد”.

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق عندما سئلت عن تقييم بيرنز لاحتمالات الهجوم.

وجاءت رحلة بيرنز قبيل التمرد المجهض لقائد مجموعة فاغنر الروسي يفغيني بريغوجين ضد مؤسسة الدفاع الروسية.

وقال المسؤول الأمريكي: إنه على الرغم من أن أجهزة المخابرات الأمريكية اكتشفت في منتصف يونيو أن بريغوجين كان يخطط لهجوم مسلح من نوع ما إلا أنه لم تتم مناقشة هذه النتائج خلال الاجتماعات مع زيلينسكي وآخرين.

صحيفة أمريكية تكشف عن خطة أوكرانية لإنهاء الحرب
صحيفة أمريكية تكشف عن خطة أوكرانية لإنهاء الحرب

اقرأ أيضا:

))تفاصيل أول اتصال بين المخابرات الأمريكية والروسية بعد تمرد فاغنر

)) شاهد: نقل حطام الغواصة المنكوبة تيتان لليابسة وعليها بقايا حطام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى