الشأن السوري

بعد انتشال “830” جثة.. انتهاء العمل بالقسم الأول من مقبرة الفخيخة في الرقة

أنهى فريق الاستجابة الأولية، اليوم الأحد، العمل في القسم الأول من مقبرة “الفخيخة” الجماعية الواقعة جنوبي مدينة الرقة، وذلك بعد انتشال “830” جثة وتوثيقها ودفنها بطرق شرعية ضمن المقابر الرسمية.

وقال ياسر الحمود، مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، إنَّ فريق الاستجابة الأولية قام بتقسيم مقبرة الفخيخة إلى ثلاثة أقسام، وتم انتشال 830 جثة من القسم الأول بينها 510 جثث تعود لعناصر تنظيم الدولة “داعش” كون المنطقة الواقعة فيها المقبرة كان يستخدمها التنظيم كمعسكر تدريب لعناصره.

التعرف على 73 جثة

بينما تم التعرُّف على 73 جثة وتسليمها إلى ذويها الذين كانوا حاضرين مع الفريق أثناء عملية إخراج الجثث، ومساعدتهم بإعطاء الفريق مواقع دفن ذويهم لإخراجهم.

بعد انتشال "830" جثة.. انتهاء العمل بالقسم الأول من مقبرة الفخيخة في الرقة بعد انتشال "830" جثة.. انتهاء العمل بالقسم الأول من مقبرة الفخيخة في الرقة

وفي هذا السياق، أكد طبيب شرعي ضمن فريق الاستجابة الأولية (طلب عدم الكشف عن اسمه) لمراسل الوكالة، أنَّه تم توثيق جميع الجثث التي تم انتشالها في محاضر رسمية، ومن ثم دفنها في مقبرة تل البيعة الشرعية.

مقبرة الفخيخة رابع أكبر مقبرة جماعية

وأشار الطبيب، إلى أنَّه سيتم غدًا العمل في القسم الثاني من المقبرة، ويحتوي بحسب التقديرات الأولية على قرابة الألف جثة. ليتم بعدها العمل في مقبرتين آخرتين ويُرجح أنّهم الأخيرات في المدينة.

بعد انتشال "830" جثة.. انتهاء العمل بالقسم الأول من مقبرة الفخيخة في الرقة بعد انتشال "830" جثة.. انتهاء العمل بالقسم الأول من مقبرة الفخيخة في الرقة

وتُعد مقبرة الفخيخة رابع أكبر مقبرة جماعية تم العثور عليها في مدينة الرقة بعد سيطرة ميليشيا قسد والتحالف الدولي عليها في الشهر العاشر من عام 2017 بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة.

فريق الاستجابة الأولية: 4200 جثة تم انتشالها من المقابر الجماعية في الرقة، وما زال هناك الآلاف!!

 

مقابر جماعية لعناصر الأسد بالرقة بانتظار موافقته لاستلام الجثث!!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى