ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 10 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر أعمال هدم الأبنية السكنية وإزالتها في أحياء القابون شرق دمشق وبمنطقتي عين الفيجة وبسيمة بوادي بردى غربي دمشق مع إزالة للأنقاض والردم ضمن المخطط التنظيمي لقوات النظام مع منع الأهالي العودة لتفقد منازلهم في حين شيعت قوات النظام قتلى جديدة من أبناء دمشق على جبهات ريفي حماة وإدلب شمال سوريا فيما يتواصل التشديد الأمني في شوارع دمشق والحواجز المحيطة ببلدات القلمون وريف دمشق بحثاً عن المطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط

محافظة درعا

توفي اليوم محمد الحريري قيادي سابق بالمعارضة ببلدة بصر الحرير وذلك بظروف غامضة بعد نقله للمشفى الحكومي لإجراء فحص بسيط، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء في محافظة القنيطرة مستمر اليوم، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هاجم مقاتلو تنظيم الدولة مواقع لقوات النظام في بادية حمص اليوم أدت إلى مقتل عدد من قوات النظام بينهم ضابط من مرتبات الفرقة 18 دبابات وإصابة عدد آخر نتيجة هجوم مباغت استهدف نقطتين عسكريتين لقوات النظام قرب المحطة الثالثة ببادية السخنة شرق تدمر بريف حمص الشرقي بالإضافة لحرق عدد من الخيم واغتنام أسلحة خفيفة وذخائر. 

محافظة حماة

شن الطيران الحربي التابع للنظام والطيران الروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت مدينة كفرزيتا ومورك واللطامنة وتل ملح والجبين بالتزامن مع قصف مدفعي من حواجز قوات النظام يستهدف مدينة اللطامنة وقرية لطمين في ريف حماة الشمالي في حين أصيب ثلاثة مدنيين بجروح بينهم طفل جراء الغارات الجوية على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل جندي تركي وأصيب خمسة آخرون بجروح إثر هجوم تعرضت له نقطة ارتكاز تركية في مناطق غصن الزيتون من قبل عناصر الوحدات الكردية وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط الايكاردا لعدة غارات جوية يوم أمس من قبل الطيران الحربي التابع للنظام كما تعرضت بلدات زمار وجزرايا لقصف مدفعي وصاروخي يوم أمس من قبل قوات النظام فيما تعرضت بلدة الزربة وزمار وجزرايا لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة مما أدى إلى مقتل امرأة وطفل وإصابة آخرين في بلدة الزربة. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بمختلف الأسلحة المتوسطة بين قوات المعارضة وقوات النظام بعد منتصف ليلة أمس على جبهة البحوث والراشدين وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي اندلعت اشتباكات ليلة أمس بين قوات النظام وقوات المعارضة على جبهة خلصة.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت الأحياء السكنية في بلدة معرشورين ومنطقة الكتيبة المهجورة و كفربطيخ و طويل الشيح و خان شيخون و معرة الصين وجبالا و معرة حرمة و معرزيتا و الهبيط وترملا، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على محيط بلدة موقة وكفرسجنة، حيث قتل12 مدنيا في جبالا و 3 مدنيين بمعرشورين و 3 مدنيين في خان شيخون و مدنيَين في معرة حرمة و امرأة في كفربطيخ و أكثر من 30 إصابة في صفوف المدنيين بعضهم حالته خطرة في تلك المناطق.

كما وتعرضت أغلب قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي محمل بقنابل النابالم الحارق.

الساحل السوري

استهدف الطيران المروحي بعشرات البراميل المتفجرة محاور الكبانة أيضا استهدف المحور بعشرات القذائف المدفعية من مرصد قمة النبي يونس. 

وفي جبل التركمان قامت الجبهة الوطنية للتحرير باستهداف مواقع قوات النظام في الربيعة بعدة قذائف مدفعية. 

فيما دارت اشتباكات على محور الكبانة في محاولة لقوات النظام للتقدم على المحور حيث قتل ثمانية جنود له وفشل في التقدم للمحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة استنفاراً لقوات قسد على مداخل المدينة بالتزامن مع خروج الطلاب لتقديم الامتحانات وقد قامت بتفتيشهم بشكل دقيق بهدف تأخيرهم على حواجزها.

وقد قامت قوات الاسايش بترحيل 6 عوائل نازحة من مدينة دير الزور بتجاه مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم.

ببنما أنهى فريق الاستجابة الأولية العمل في القسم الأول من مقبرة الفخيخة وذلك بعد انتشال ٨٣٠ جثة.

في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 11 شاباً على مدخل ناحية عين عيسى وسلوك وتل أبيض وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

في ريف الرقة الغربي تنتظر مئات الشاحنات إذن الدخول إلى صوامع السلحبية لبيع محصول الشعير والقمح إلى الإدارة الذاتية بعد تقييم سعره وجودته من قبل مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد.

وقد اعتقلت قوات قسد 5 شبان من الشارع العريض وسط مدينة الطبقة من محلاتهم التجارية بتهمة التواصل مع تنظيم داعش.

محافظة الحسكة

اندلاع حرائق ضخمة والتهامها للأراضي الزراعية في صهريج السعدي وناحية القحطانية بريف القامشلي وناحية مركدة جنوب الحسكة فيما قامت الميليشيات الكردية باعتقال 16 نازحاً في مخيم الهول كما قامت أيضاً الميليشيات الكردية بمنع الطلاب من إجراء الامتحانات في الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن غارة جوية استهدفت المنطقة بين قريتي أبو النيتل والنملية في ريف دير الزور الشمالي دون تسجيل أي إصابات بشرية كما شهدت قرية أبو النيتل نزوح الاطفال والنساء نتيجة الاشتباكات الجارية في المنطقة فيما انفجرت أمس عبوة ناسفة بالقرب من الحديقة العامة في بلدة الشحيل شرق ديرالزور ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو إصابات بشرية كما توفي أمس ثلاثة أطفال إثر صاعقة رعدية أصابت قرية عياش بريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة على أطراف قريتي أبو النيتل والنملية بريف دير الزور الشمالي بين عشيرتي البوجامل والدليم بسبب مقتل عنصر من ميليشيا قسد من عشيرة البوجامل بمنطقة الظهرة واتهام عشيرة الدليم بمقتل هذا العنصر وسقط قتيلان وخمسة جرحى من قرية أبو النيتل جراء هذه الاشتباكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى