دوليسلايد رئيسي

الخزانة الأمريكية تصدر حزمة عقوبات بحق سامر الفوز و15 شخصية أخرى.. فمن هم؟!

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية مساء اليوم حزمة عقوبات جديدة طالت شخصيات وكيانات تابعة للنظام السوري أو تتعامل معه ضمن برنامج العقوبات الذي يستهدف نظام بشار الأسد على الصعيد المالي.

وبحسب ما ترجمت وكالة “ستيب الإخبارية” من بيان وزارة الخزانة الأمريكية فإنّ اسم “حوت الحرب السورية” رجل الأعمال سامر فوز كان على رأس قائمة العقوبات مع الكيانات الاقتصادية التابعة له، والعاملة في مجالات متعددة ما بين إعادة الإعمار والاستثمارات العقارية، وصولاُ إلى صناعات وتجارات دوائية وغذائية.

شركات للفوز ضمن قائمة العقوبات

ووفقاً للبيان فإنَّ شركات سامر فوز التي ستطالها العقوبات هي: شركة “المهيمن” للنقل والمقاولات، مجموعة “أمان” القابضة وشركة “أمان” المساهمة، شركتي نقليات وتجارة عامة في الإمارات العربية المتحدة.

إضافة إلى فندق “فور سيزونز” دمشق، وشركة “فوز للتجارة” ومحطة “لنا” التلفزيونية، وشركة “مين فارما” وشركة “الشرق الأوسط المحدود” للسكر والسكريات، ونادي الشرق “أورينت” في دمشق، وشركات تأمين في العاصمة اللبنانية بيروت.

الخزانة الأمريكية تصدر حزمة عقوبات بحق سامر الفوز و15 شخصية أخري.. فمن هم؟!

بقية الكيانات والشخصيات ضمن القائمة

وأضاف البيان إلى أنَّ العقوبات ستطال 16 شخصية وكياناً اقتصادياً سورياً لهم علاقات مباشرة وغير مباشرة مع نظام الأسد، حيث يقومون بتسهيل عدة أعمال تجارية للنظام في العديد من دول العالم.

وأشار بيان وزارة الخزانة الأمريكية إلى أنَّ العقوبات ستطال كل قائمة الشخصيات التي فرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية مطلع العام الحالي.

وبحسب ما نشر مجلس الاتحاد الأوروبي حول حزمة العقوبات، فقد تضمنت الحزمة أسماء 11 شخصية مرتبطة بالنظام السوري و5 كيانات وشركات منها حديثة المنشأ، بالإضافة إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي التي بدأ بفرضها على النظام السوري في العام 2012.

ومن الأسماء التي تضمنتها قائمة العقوبات الأوروبية، والتي ستشملها العقوبات الأمريكية كان: سامر فوز” رجل الأعمال المقرب من النظام والمعروف بدعمه المالي له والمشاركة في مشاريع اعمارية ضخمة”.

رجل الأعمال أنس أطلس “رئيس مجلس إدارة أطلس غروب للتجارة والصناعة”، ونذير أحمد جمال الدين “مدير عام شركة أعيان للمشاريع والتجهيزات”، ومازن الترزي “مدير عام وشريك مؤسس في الشركة الوطنية للطيران في سوريا والمدير التنفيذي لشركة التنمية لخدمات النفط”.

كما ضمت القائمة اسم حوت نقليات النفط حسام القاطرجي، والذي كان مدرجاً على لائحة عقوبات الخزانة الأمريكية في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

بالإضافة إلى رجل الأعمال بشار محمد عاصي، وخلدون الزعبي “مدير عام وشريك في شركة فلاي أمان محدودة المسؤولية”.

وكل من خالد الزبيدي ونادر قلعي “مستثمرين في مشروع غراند تاون العقاري الضخم”، ورجال الأعمال حيان محمد ناظم قدور ومعن رزق الله هيكل.

كما ضمت العقوبات الأوروبية حينها خمسة كيانات اقتصادية تعمل جميعها في مجال الاستثمار العقاري وهي، شركة “ميرزا”، وشركة “بنيان”، وشركة “أمان” المساهمة، وشركة “المطورون العقاريون”، وشركة “روافد دمشق”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق