ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 11 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فتحت قوات النظام طريق المتحلق الجنوبي باتجاه داريا غربي دمشق بعد سنوات من إغلاقه فيما تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم في بلدات الغوطة الشرقية في حين نعت قوات النظام أحد قتلاها من معضمية الشام خلال المعارك الدائرة في ريف حماة ومن جهة ثانية قتل ثلاثة مقاتلين من أبناء وادي بردى واثنان من ريف دمشق في صفوف المعارضة خلال المعارك الدائرة ضد النظام السوري وميليشياته شمال سوريا.

محافظة درعا

اغتيل خالد أبو ركبة الملقب خالد اللطفية (أبو بشار نوى) أحد أعضاء اللجنة المركزية المكلفة بالتفاوض مع الروس، كما اغتيل كل من القاضي السابق بدار العدل “محمد الغانم” واغتيل محمد بردان المقاتل السابق بالمعارضة والمتطوع بالفرقة الرابعة ضمن قوات النظام، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء في محافظة القنيطرة مستمر اليوم، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص فيما اندلعت اشتباكات في محيط سد عويرض شرق حمص وسط أنباء تفيد بوقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

استهدف الطيران الحربي الروسي والسوري بعدة غارات جوية مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة وتل ملح والجبين والصياد في ريف حماة بالتزامن مع قصف صاروخي من معسكر الكبارية استهدف مدينة مورك أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح في حين استهدفت غرفة عمليات الفتح المبين بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام في بلدة خطاب وقرية المجدل بريف حماة الشمالي بالإضافة لاستهداف معسكر جورين في سهل الغاب بريف حماة الغربي مما أدى لانفجار مستودع ذخيرة لقوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

اندلعت النيران في المحاصيل الزراعية ببلدة حيان نتيجة القصف المدفعي الذي تعرضت له من قبل قوات النظام ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع التركية القضاء على ١٠ عناصر للوحدات الكردية في منطقة عفرين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي والسوري عدة غارات جوية استهدفت كلاً من أطراف مدينة معرة النعمان وبلدة الهبيط وقرية أرينبة في جبل شحشبو وخان شيخون ومعرة النعمان وأطرافها وركايا سجنة وبلدة موقة جنوب حيش وحيش و أرينبة و الهبيط و الحامدية بريف إدلب الجنوبي أدت إلى  مقتل سيدتين بحاس وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

حيث ارتقى مدني في معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي نتيجة تأثره بغارة سابقة على المدينة.

كما وقصفت قوات النظام بحواجزها المحيطة براجمات الصواريخ وبصواريخ محملة بقنابل عنقودية وحارقة “نابالم” مستهدفة مدينة خان شيخون والهبيط بريف ادلب الجنوبي.

الساحل السوري

استهدف الطيران المروحي بعشرات البراميل المتفجرة تزماناً مع عشرات الغارات الجوية محاور الكبانة أيضا استهدف المحور بمئات القذائف الصاروخية من مراصد قوات النظام في قمة النبي يونس محور الكبانة. 

فيما دارت اشتباكات على محور الكبانة في محاولة لقوات النظام التقدم على المحور تعتبر الأعنف حيث حاولت العناصر مرتين التقدم دون جدوى حيث وقع أكثر من 35 قتيلا وبينهم جرحى في التقدم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت أجواء مدينة الرقة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء المدينة وريفها كما تعيش مدينة الرقة منذ مساء يوم الأمس حالة استنفار لقوات الاسايش بعد اغتيال مسؤولها في ريف الرقة الغربي والجنوبي.

وقد بدأ فريق الاستجابة الأولية بانتشال الجثث من القسم الثاني من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة وانتشل 5 جثث اليوم مجهولة الهوية.

وعلى الصعيد الخدمي بدأ مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد بدراسة مشروع إعادة تأهيل جسر الرقة الجديد إذا أمكن ذلك مع احتمالية الفشل نتيجة الميزانية الضخمة التي يجب وضعها.

وفي ريف الرقة الشرقي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 12 شاباً عبر الحواجز الطيارة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات الاسايش 7 شبان من أبناء قرية السحل للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم داعش بالتزامن مع اغتيال قيادي الاسايش في الريف.

محافظة الحسكة

قامت قوة عسكرية مشتركة من ميليشيا قسد والتحالف الدولي فجر اليوم باعتقال مدنيين اثنين بعملية إنزال جوي استهدفت قرية “المعروف” شرقي مدينة الشدادي ولليوم الثاني على التوالي اندلاع حرائق بالمحاصيل الزراعية في قرية اليعربية وقرية الشرموخ في تل حميس وقرية بريفا في عامودا فيما شب حريق ضخم على الطريق الدولي الحسكة _ القامشلي كما اندلع حريق في مركز معالجة الاورام السرطان الصحي بمدينة القامشلي اليوم نتيجة ماس كهربائي واقتصرت الأضرار على الماديات. 

محافظة دير الزور

حلق الطيران الحربي التابع لقوات التحالف الدولي اليوم بشكل مكثف فوق بلدة الشحيل شرق ديرالزور فيما قتل شخص في قرية أبو النيتل بريف دير الزور الشمالي على يد عناصر ميليشيا قسد وذلك أثناء ردهم للرصاص الذي تعرضت له إحدى سيارتهم وذلك أثناء الاجتماع الذي انعقد اليوم في القرية من أجل وقف الاشتباك حيث تم تأجيل الاجتماع فيما شنت قوات الأمن العسكري التابع للنظام حملة اعتقالات طالت عدداً من المدنيين وعناصر من ميلشيا الدفاع الوطني بمدينة العشارة بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

أصوات انفجارات واشتباكات بعد منتصف ليلة أمس إثر هجوم لتنظيم داعش على مقرات لمليشيا الحرس الثوري الايراني بالقرب من منطقة عين علي في مدينة القورية بريف ديرالزور الشرقي فيما توقف الاقتتال الذي حصل يوم أمس وامتد لساعات الفجر الأولى لهذا اليوم بين عشيرتين في قريتي أبو النيتل والنملية بريف دير الزور الشمالي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق