سلايد رئيسيعربي

أنباء متضاربة عن انقلاب عسكري جديد في السودان.. فما حقيقة الأمر؟!

تداولت وسائل إعلام عربية وعالمية اليوم خبراً مفاده اعتقال عشرات الضباط السودانيين رفيعي الرتب على خلفية أنباء عن التخطيط لانقلاب عسكري على المجلس العسكري الذي يدير أمور البلاد في الفترة الحالية.

ونفت مصادر عسكرية رسمية لقناتي “العربية والحرة” الإخباريتين حدوث محاولة انقلاب في السودان، مؤكدين توقيف ضباط سودانيين في إطار “إجراءات أمنية احترازية”.

أنباء متضاربة عن انقلاب عسكري جديد في السودان.. فما حقيقة الأمر؟!

أنباء متضاربة والمؤكد اعتقال ضباط

ونقلت قناة العربية في وقت سابق من اليوم عن مصادر وصفتها لاحقاً بـ “غير مؤكدة” حدوث محاولة انقلاب في السودان وتوقيف 68 ضابطاً على إثرها.

وذكرت المصادر أنَّ المجموعة التي حاولت الانقلاب على المجلس العسكري أغلبها ضباط “إسلاميون” ومعهم ضباط موالين للرئيس المخلوع عمر البشير.

كما أشارت “العربية” نقلاً عن المصادر ذاتها إلى أنَّ الأمن السوداني أوقف مجموعة غير عسكرية على صلة بمحاولة الانقلاب في البلاد.

ولفتت “العربية” إلى أنَّ من بين الضباط المعتقلين والذين يخضعون حالياً للتحقيق كان: اللواء عبد الغني الماحي، العقيد صديق البقاري، العقيد نبيل عبد الله، العقيد ياسر الطيب، والعقيد خضر عبد الرؤوف.

أنباء متضاربة عن انقلاب عسكري جديد في السودان.. فما حقيقة الأمر؟!

أمريكا ترسل مبعوثاً إلى السودان

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم أنباء عن وصول تيبور ناجي “وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون إفريقيا” إلى العاصمة السودانية الخرطوم للانضمام إلى مساعي دولية لانقاذ اتفاق بين المجلس العسكري وأحزاب وجماعات المعارضة السودانية، عقب شهرين من الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وتأتي زيارة وكيل الخارجية الأمريكية عقب تصريح للمبعوث الإثيوبي إلى السودان قال فيه إنَّ المجلس العسكري الانتقالي وجماعات المعارضة اتفقا على استئناف المحادثات وتعليق الإضراب العام المستمر في البلاد منذ عدة أيام.

وشهدت السودان في الثالث من الشهر الحالي أعمال عنف وعمليات قتل ارتكبتها القوات السودانية خلال فضها لاعتصام للمتظاهرين المطالبين بإسقاط المجلس العسكري الانتقالي، حيث نتج عن فض الاعتصام أكثر من 30 قتيلاً ومئات الجرحى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق