الشأن السوري

لافروف : روسيا ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إنَّ وزير الخارجية سيرغي لافروف أبلغ نظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم بأن روسيا ستظل ملتزمة التزاماً تاماً بالاتفاق النووي مع طهران .

و أضاف البيان أنَّ لافروف قال لظريف في مكالمة هاتفية ، إن موسكو مصممة تماماً على تنفيذ الاتفاق في شكله الذي أقره مجلس الأمن .

و حذر الكرملين اليوم من أن سحب الرئيس الأميركي لإقراره التزام إيران بالاتفاق يمكن أن ” يؤدي إلى تدهور خطر للوضع ” ، و صرح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن “عملاً من هذا القبيل يمكن أن تؤثر على الأمن والاستقرار وعدم انتشار (الأسلحة النووية) في العالم”، محذراً من إمكان أن ” يؤدي إلى تدهور خطر للوضع في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني ” .

من جهتها حضّت الصين ترامب على الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران ، و قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هيوا تشونينغ أمام صحافيين : ” نعتقد أن هذا الاتفاق مهم لضمان نظام عدم انتشار الاسلحة النووية في العالم ، و نأمل أن تواصل كل الجهات الحفاظ عليه و تطبيقه ” .

و أوضحت أنَّ مستشار الدولة الصيني يانغ جيشي ، ارفع مسؤول في الديبلوماسية الصينية ، بحث في هذا الملف في اتصال هاتفي الخميس مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون .

و ينتظر أن يعلن ترامب اليوم قراره حول الاتفاق التاريخي الخاص بالبرنامج النووي الإيراني ، و يُتوقع أن يسحب إقراره بالتزام إيران بهذا النص ، في خطوة ستكون عواقبها مجهولة ، و وصف الرئيس الأميركي الأربعاء هذا الاتفاق بأنه الأسوأ على الإطلاق ، منتقداً ضعف إدارة باراك أوباما الديمقراطية التي وقعته العام 2015 .

و كانت طهران توصلت إلى هذا الاتفاق مع الدول الكبرى الست ( الولايات المتحدة و الصين و روسيا و فرنسا و بريطانيا و المانيا) لضمان الطابع المدني الحصري للبرنامج النووي الإيراني ، و ذلك في مقابل رفع العقوبات عنها ، و تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستمرار أن إيران تحترم التزاماتها .

 

ديمتري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى