ترند - Trendسلايد رئيسي

بعد الدعوات لتخزين الطعام… أنباء عن ظهور “فيروس هيهي” بالصين والمستشار الصحي لرئيس مصر يعلق

تصدر فيروس هيهي، اليوم الأحد، ترند منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تداول أنباء عن ظهوره في إحدى المدن الصينية وإعلان حالة الطوارئ فيها وإغلاقها بشكل كامل، الأمر الذي أثار ضجة إعلامية ومخاوف من جائحة جديدة قد تضرب العالم.

– حقيقة فيروس هيهي

تداولت بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي حديثاً أنباء عن ظهور متحور هيهي الجديد في الصين.

الذي قالوا إنه أحدث متحور من كورونا، وتم تسميته بهذا الاسم نسبةً لإحدى المدن الصينية، إذ اعتبره البعض أخطر متحور يهدد الشعب الصيني في الشتاء، ما أدى إلى غلق مدينة هيهي بالكامل.

إلا أنه في الواقع لم تعلن أي جهة رسمية بالصين أي تفاصيل عن صحة تلك الأنباء المتداولة أو عن ظهور متحور جديد يهدد الوضع الصحي بها.

وبهذا الخصوص، نقلت صحيفة “وطن” المصري، عن أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية والباحث في التكنولوجيا البيولوجية، الدكتور علي الوعري، قال: “إنه تم مؤخراً رصد سلالة جديدة من متحور دلتا في مدينة (خي خا – HeiHe) أو كما تنطق بـ (هيهي)، والتي تقع في مقاطعة (خي لونج جيانج) بشرق شمال الصين والقريبة من الحدود الصينية الروسية، ولكنها تبعد عن روسيا في أقرب نقطة لها مسافة تقدر ببضع مئات الأمتار”.

وأضاف الوعري: “أن سلالة هيهي الجديدة لم يتم الإعلان عن مصدرها بعد، إلا أنه من خلال تحليل الشفرة الجينية لها تبين أن هذه السلالة الجديدة تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي تم رصدها سابقاً في الصين”.

– تعليق مستشار الرئيس المصري

وبدوره، علق مستشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للشؤون الصحية، محمد عوض تاج الدين، على “فيروس هيهي”، مؤكداً أنه متحور من فيروس كورونا، وهو من ضمن المتحورات المعلنة لفيروس كورونا.

حيث قال تاج الدين، في تصريحات لصحيفة “الوطن”: “إنه حتى الآن، كل المتحورات من فيروس كورونا التي تم الإعلان عنها ليست الأخطر وفقاً للدراسات، لكنها الأسرع في الانتشار”، مشيراً إلى أن “التحور سمة أساسية لكل الفيروسات وليس فيروس كورونا فقط”.

وأوضح في معرض حديثه: “أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا آمنة وفعالة حتى الآن لمتحورات فيروس كورونا”، منوهاً أنه في مصر ينتشر المتحوران (دلتا بلس ودلتا)، واللقاحات فعالة ضدهما”.

وأثارت هذه الأنباء مخاوف رواد مواقع التواصل، الذين بدأوا بتناقل الخبر، على نطاق واسع.

وقال أحد المغردين: “إنا لله وإنا إليه راجعون
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. الصين من كم يوم أعلنت حالة طوارئ.. واليوم تكتشف متحور جديد؟؟”.

فيما قال مغرد آخر: “نفى مراقبون رصد متحور جديد في الصين تحت اسم هيهي.. وذكروا أنه وبعد التدقيق في الأمر والبحث العكسي عن الخبر لم يتم العثور على أي معلومة تفيد بإعلان صين مؤخراً عن تفشي متحور جديد من فيروس كوفيد 19، إذ لم تنشر أي جهة رسمية الخبر المزعوم على غرار الموقع الرسمي للحكومة الصينية”.

مواضيع ذات صِلة : الصين تدعو مواطنيها لتخزين الطعام بشكل مفاجئ.. وصحف عالمية تبدي مخاوفها وتكشف عن الأسباب المتوقعة

والجدير ذكره أن الصين دعت وبشكل مفاجئ منذ عدّة أيام، مواطنيها إلى تخزين الطعام والغذاء دون أن تكشف عن الأسباب التي دفعتها لتلك الدعوة، ليتبين لاحقاً أن هذه الدعوة جاءت بسبب الاستعداد لفصل الشتاء.

شاهد أيضاً : “أقنعة بنديه” الغامضة في متحف بالكونغو تصيب المتحف باللعنة وتدمره بالكامل

بعد الدعوات لتخزين الطعام... أنباء عن ظهور "فيروس هيهي" بالصين والمستشار الصحي لرئيس مصر يعلق
بعد الدعوات لتخزين الطعام… أنباء عن ظهور “فيروس هيهي” بالصين والمستشار الصحي لرئيس مصر يعلق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى