ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 15 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام عدة شبان في منطقة القلمون وريف دمشق على الحواجز المحيطة ببلداتهم بعد عمليات تفتيش وتدقيق بحثاً عن المطلوبين كما تشن قوات النظام حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر في القلمون والغوطة الشرقية ومناطق أخرى. 

في حين وصلت قوائم جديدة من المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إلى بعض بلدات ريف دمشق لإبلاغهم بالالتحاق بصفوف النظام السوري خلال الأيام القادمة ومن جهة أخرى لا تزال بعض أعمال الصيانة مستمرة في مدينة الزبداني فيما تتواصل عملية إزالة الردم والترميم في الغوطة الشرقية.

فيما سمع دوي انفجار ظهر اليوم ناتج عن انفجار في منطقة عسكرية في منطقة مشروع دمر جرى في أحد مستودعات الذخيرة التابعة لقوات النظام غربي دمشق بسبب امتداد النيران المشتعلة بالأعشاب والنباتات اليابسة بالقرب منه.

محافظة درعا

أطلق مجهولون النار منتصف الليل على حاجز يتبع للمخابرات الجوية بالقرب من بلدة تسيل بريف درعا الغربي دون معرفة حجم الإصابات، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري يواصل تنظيم الدولة معاركه في محيط في محيط منطقة بادية الفيضة شرق السخنة وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام

محافظة حماة

دارت اليوم اشتباكات عنيفة بين فصائل غرفة عمليات الفتح المبين وقوات النظام على جبهتي تل ملح والجبين في ريف حماة الشمالي الغربي في محاولة من الأخير بالتقدم حيث استطاعت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من صد أربع محاولات تقدم بالإضافة لتدمير وإعطاب ثلاث عربات BMP ودبابة بالإضافة لاغتنام دبابة من طراز T55  وأسر ثلاثة عناصر لقوات النظام بينما جرح عدد من عناصر قوات النظام جراء قصف بقذائف الهاون من قبل فصائل الفتح المبين على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين كثف الطيران الحربي الروسي والسوري من غاراته على مدينة كفرزيتا وقرى الأربعين ولطمين والزكاة في ريف حماة الشمالي بالإضافة لقريتي تل ملح والجبين في ريف حماة الشمالي الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت قوات المعارضة مواقع للوحدات الكردية على جبهة الشيخ عيسى بعدة قذائف هاون يوم أمس ردا على استهداف الأخيرة مدينة مارع بينما تمكنت قوات المعارضة من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للوحدات الكردية غربي مدينة اعزاز وذلك في ريف حلب الشمالي.

على الصعيد العسكري

أعلنت قوات المعارضة عن اغتنام مجموعة صواريخ مضادة للدروع من عناصر الوحدات الكردية خلال عملية نفذتها ضدهم على جبهة شوارغة بعد منتصف ليلة أمس وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شنت الطائرات الحربية الروسية والسورية عشرات الغارات الجوية بشكل مكثفة مستهدفة كلا من: ترملا ومعرزيتا والفقيع ومدايا ومعرة النعمان ومعرة حرمة وخان شيخون وأطراف معرة النعمان والبارة وأحسم والفطيرة وموقا والهبيط وحاس ” حيث قتل ثلاثة أطفال في البارة وثلاثة مدنيين على أطراف معرة النعمان وسيدة في الفطيرة وعشرات الإصابات.

فيما قصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في معسكر بريديج يستهدف كلا من بلدات ترملا وبعربو، والهبيط وخان شيخون، بينما أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام وتدمير رشاش بعد استهداف موقع لهم على جبهة القصابية في ريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة تحليقاً للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي في ظل وجود حواجز طيارة لقوات الأسايش داخل الأحياء السكنية في المدينة كما قامت قوات قسد اليوم بترحيل 4 عوائل من حي مفرق الجزرة إلى مخيم عين عيسى وهم نازحون من مدينة دير الزور ولا يملكون كفالات.

وقد عمل فريق الاستجابة الأولية على انتشال 16 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 4 إلى ذويهم.

في ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 12 شاباً على مدخل مدينة الطبقة وناحية الجرنية وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وقد قام وفد من التحالف الدولي بتفقد مطار الطبقة العسكري بهدف إنشاء قاعدة للطيران المروحي بريف الرقة الغربي.

أيضا في ريف الرقة الغربي دعا شبان ناحية المنصورة بالخروج في مظاهرة ضد قوات قسد للإفراج عن المعتقلين وإلغاء قرار التجنيد الاجباري.

في ريف الرقة الشرقي داهمت قوى عسكرية من قسد منزلاً مدنياً واعتقلت شبان اثنين بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

محافظة الحسكة

عقد اليوم اجتماع في مدينة الشدادي ضم كلاً من القائد العام لميليشيا قسد مظلوم عبدي وعدد من قياديي YPG من جهة والشيخ حاجم البشير وأحمد حامد الخبيل قائد مجلس دير الزور العسكري بخصوص التطورات الأخيرة وقرار تجميد القائد العسكري حاتم البوسعود كما سقط قتلى وجرحى من عناصر الميليشيات الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة لهم على طريق قرية المضبعة _ أبو_راسين شمال الحسكة

محافظة دير الزور

انفجار عبوة ناسفة داخل أحد المنازل في بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي ما أدى إلى مقتل القيادي في ميليشيا قسد المدعو نادر فوزي البديوي بالإضافة إلى 5 عناصر من مرافقيه كما قامت ميليشيا قسد بإقالة القيادي فيها المدعو حاتم السليمان من قيادة ساحة الكسرة بريف ديرالزور الغربي وإحالته للتحقيق العسكري وذلك على خلفية موقفه من اقتحام منزل الشيخ حاجم البشير منذ أسبوعين هذا وقد عثر على جثة شاب في قرية عياش في ريف ديرالزور الغربي توفي غرقاً في نهر الفرات

على الصعيد العسكري

تمكن تنظيم داعش من أسر مجموعة عناصر في صفوف قوات النظام أمس الجمعة عقب كمين محكم في منطقة كباجب جنوب غربي دير الزور فيما قامت ميليشيا قسد بإزالة عدد من الحواجز العسكرية في ريف ديرالزور الغربي كـ حاجز الوحدة الإرشادية في قرية الحصان و الحاجز عند مدخل  بلدة الصعوة هذا وقد شوهد ظهر اليوم انتشار واستنفار لسيارات الميليشيات الإيرانية في حي دوار المصرية بمدخل مدينة البوكمال من جهة العراق ويذكر إنه هناك سيارات تابعة للمليشيات الإيرانية جاءت من مدينة القائم العراقية إلى البوكمال البارحة بعد منتصف الليل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى