الشأن السوري

بالصور.. بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب.. بين ضعف الانتاج وارتفاع التكاليف

يشهد إنتاج الحبوب في ريف حلب، تراجعا ملحوظا بشكل عام، والقمح تحديدا، حيث وصل هذا التراجع إلى وضع خطير يهدد الأمن الغذائي في الشمال السوري.

الأسباب التي أدت إلى تدهور (محصول القمح الاستراتيجيّ)

-التدهور الملحوظ بنوعية الأصناف المخصصة للبذار.

– تراجع المساحات المزروعة بالقمح، -انخفاض العائد الاقتصادية للهكتار الواحد المزروع مقارنة مع المحاصيل الأخرى مثل الحبة السوداء والكمون، وبالتالي أدت إلى خسارة القمح الكثير من المساحات الزراعيّة.

– ارتفاع تكاليف إنتاج الطن الواحد من القمح نتيجة ارتفاع مستلزمات الإنتاج من محروقات وأسمدة ومبيدات

وعزوف المزارعين عن زراعة محصول القمح.

وأخيراً أدخلت أصناف أجنبية من بذار القمح (التركية والإسبانية) من قبل التجار غير المختصين بالعمل الزراعي، وذلك خلال الأعوام الماضية، دون مراقبة أو معرفة مدى جودة هذه الأصناف، ونجاحها في الظروف المحلية بسبب غياب الجهات الفنية المختصة بمراقبة إدخال هذه الأصناف، وهي ما يعرف بـ “الحجر الزراعي”.

كل تلك الأسباب مجتمعة أسهمت في تراجع زراعة وإنتاجية القمح في الشمال السوري عموما وغرب حلب خصوصا.

 

بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب 5 7 بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب بدء موسم حصاد محصول القمح غرب حلب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى