ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 18 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير أبنية سكنية في أحياء مدينة داريا غربي دمشق استكمالاً لعمليات التفجير السابقة يأتي هذا في ظل استكمال بعض أعمال الصيانة والترميم وإزالة الانقاض التي تجريها محافظة ريف دمشق برعاية مسؤولي النظام لبعض الأحياء المدمرة فيما تم اعادة تأهيل عدة شوارع وتزفيتها في منطقة رأس العين بمدينة يبرود في القلمون الغربي ومن جهة أخرى تستمر عمليات التدقيق والتفتيش على بعض حواجز النظام في دمشق وريفها بحثاً عن مطلوبين.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بتفجير سيارة أحد المتطوعين بالأمن العسكري بحي السبيل بمدينة درعا، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن تنظيم داعش هجوماً مباغتاً على مواقع لقوات النظام في محيط منطقة توينان والكدير ورسم الكوم شمالي مدينة السخنة شرقي حمص مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين وتدمير آليات عقب هجوم نفذه التنظيم على عدة نقاط عسكرية في المنطقة

فيما شنت طائرات النظام عدة غارات جوية أوقعت جرحى في صفوف التنظيم. 

محافظة حماة

استهدفت هيئة تحرير الشام ضمن غرفة عمليات الفتح المبين تجمعات قوات النظام بعربة مفخخة على محور بلدة الجلمة بالتزامن هجوم على مواقع النظام قام به تنظيم أنصار التوحيد على محور بلدة كفرهود في ريف حماة الشمالي الغربي حيث استطاعوا فيه قتل وجرح عدد من قوات النظام. 

كما استهدفت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين بقذائف الهاون والصواريخ مواقع قوات النظام في بلدة الجلمة وقرية الشيخ حديد بريف حماة الشمالي الغربي مما أدى لتدمير مدفع على تل الشيخ حديد. 

في حين سقط عدد من الجرحى في صفوف قوات النظام جرّاء غارة من الطيران الحربي بالخطأ على أحد مواقعهم في قرية كفرهود بريف حماة الشمالي الغربي بينما قتل مدني جراء قتل مدني جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق للنظام على مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي. 

في حين شن الطيران الحربي عدة غارات جوية وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة استهدفت كلا من اللطامنة وكفرزيتا وتل ملح والزكاة وحصرايا والأربعين والجبين وأبو رعيدة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم في مدينة اعزاز مستهدفة سيارة تابعة لقوات المعارضة مما أسفر عن إصابة شخص بجروح وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام كما تعرض محيط منطقة الايكاردا لغارات جوية من قبل الطيران الحربي الروسي.

محافظة إدلب 

شنت الطائرات الحربية غارات جوية استهدفت كلا من أطراف مدينة إدلب و كفربطيخ و خان شيخون و بلدة صهيان بريف إدلب أدت إلى مقتل مدني و إصابة آخرين في مدينة إدلب.

كما وتعرضت قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والغربي لقصف مدفعي وصاروخي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وشيعت أهالي سراقب اليوم جثمان الإعلامي أمجد باكير الذي قضى مع عدد من رفاقه بمعارك ريف حماه وهم من عناصر جيش إدلب الحر.

الساحل السوري

هجوء حذر ساد منطقة الساحل مع بعض القذائف المدفعية التي تتساقط بين الفينة و الأخرى على مواقع الاشتباك. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة استنفاراً أمنياً ونشر حواجز من قبل قوات قسد وسجلت إلى الآن 15 حالة اعتقال بحق الشبان والنازحين على حد سواء لأسباب وصفتها بالاشتباه بهم واقتادتهم للتحقيق.

وقد وقعت مشاجرة بين شرطة مرور قوات قسد “ترافيك” وسائق مركبة زراعية لمخالفته الدورية أدت إلى إطلاق النار في الهواء مما سبب حالة ذعر بين المدنيين في حي الصناعة شرق مركز المدينة.

كما عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 8 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة عرف منها 2 تعود لعناصر تنظيم داعش.

في ريف الرقة الشرقي سجلت 9 حالات تسمم نتيجة تلوث في المياه في ناحية الكرامة وذلك عصر اليوم.

كما داهمت قوات الاسايش منزل مدني في قرية الجديدات واعتقل شاباً يبلغ من العمر 17 عاما بتهمة تصوير نقاط قسد العسكرية.

وقد أدى انفجار لغم قديم على طريق المناخر بريف الرقة الشرقي لإصابة عنصر من قسد بجروح بليغة.

في ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 22 شاباً على مداخل نواحي الريف الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

كما أقدمت قوات قسد على تشكيل ما يسمى بمجلس الطبقة العسكري وذلك لتوحيد صفوف أبناء المدينة بعد تشكيل مجلس تل أبيض وكوباني.

محافظة الحسكة

قامت الميليشيات الكردية باعتقال ثلاثة منشقين عنها بعد مداهمة حي غويران بمدينة الحسكة فيما أصيب عنصر من الميليشيات الكردية برصاص مجهولين في بلدة تل حميس جنوب القامشلي كما قتل عنصر من الميليشيات الكردية برصاص مجهولين في مدينة الشدادي جنوب الحسكة هذا وقد احترق 500 دونم من الأراضي الزراعية في قرية العامرية جنوب مدينة رأس العين. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الحربي اليوم بتحليق مكثف فوق ريف ديرالزور الشرقي (جزيرة) وقام بفتح جدار الصوت وإلقاء بالونات حرارية فيما قتل المدعو أحمد خضر العلي من بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي أحد عناصر ميليشيا قسد جراء هجوم مجهولين على نقطة عسكرية تابع لقسد في بلدة خشام

كما تم العثور على جثة شاب مجهول الهوية وعليها آثار إطلاق رصاص في بلدة محيميدة في ريف ديرالزور الغربي هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في مدينة البوكمال شرق ديرالزور

على الصعيد العسكري

قامت قوة من ميليشيا قسد من عشرات عربات الهمر والمصفحات بمرافقة طيران استطلاع لليوم الثاني على التوالي تقوم بتنفيذ حملة دهم واعتقال ببلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي كما دخلت اليوم قوة كبيرة من ميليشيا قسد الى قرية أبو النيتل بريف ديرالزور الشمالي بشكل مفاجئ

خريطة لتوزّع السيطرة والنفوذ للقوى المحليّة والأجنبيّة في سوريا حتى 18-06-2019

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق