الشأن السوري

تردي القطاع الصحي شرقي الرقة يتسبب بانتشار الأمراض

يشهد القطاع الصحي في ريف الرقة الشرقي، ترديًا كبيرًا مع عدم وجود مستوصفات مخدَّمة للأهالي ما تسبب بانتشار الأمراض بين السكان لاسيما الأطفال، وسط صمت الإدارة المدنية التابعة لميليشيا “قسد” ضمن سياستها المستمرة بتهميش هذه المنطقة.

عشرات الحالات المرضية

قال ياسر الحمود، مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة: إنَّه تم تسجيل تسع حالات تسمم، عصر اليوم الثلاثاء، في ناحية “الكرامة” شرقي الرقة جرَّاء تلوُّث مياه الشرب، وقد قامت الورش المختصة بقطع المياه عن البلدة إلى حين اكتشاف مكان التلوث.

وأضاف مراسلنا، أنَّه تم تسجيل ثمانين حالة إصابة بداء “اللشمانيا” منذ مطلع الشهر المنصرم وإلى اليوم، وقد انتشر في الأيام القليلة الماضية مرض التهاب الكبد الوبائي “اليرقان” بين كبار السن.

مستوصف وحيد

أشار مراسل الوكالة، إلى وجود مستوصف طبي صغير للإسعاف في ريف الرقة الشرقي، قامت بتجهيزه منظومة “أطباء بلا حدود” لكنه لا يُلبي احتياجات الأهالي.

وفي هذا الصدد، أكد الإداري في لجنة الصحة التابعة لقسد “إبراهيم الفواز” لوكالة “ستيب” أنهم تلقوا قرابة الـ 500 شكوى من أجل إنشاء مستوصف مُخدَّم بشكلٍ كاملٍ يقع في منتصف قرى ريف الرقة الشرقي، مشيرًا إلى أنّهم ينتظرون جهة داعمة تتبنى هذا المشروع.

يُشار إلى أنَّ معاناة أهالي الريف الشرقي من محافظة الرقة، يتشاطرها نازحو دير الزور القاطنين هناك، ولا تسمح لهم “قسد” بدخول مدينة الرقة.

إهمال قسد في تأمين المحروقات يضيّق على سائقي المركبات التجارية والزراعية

 

خاص || شركات لإعادة الإعمار في الرقة تدر المال لقادة “قسد”

 

 

تردي القطاع الصحي شرقي الرقة يتسبب بانتشار الأمراض
تردي القطاع الصحي شرقي الرقة يتسبب بانتشار الأمراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى