الشأن السوري

بولتون: “إيران ستدفع ثمنًا باهظًا وسنُواجه خطط سليماني الشريرة”

هاجم مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، “جون بولتون” إيران خلال كلمته في مؤتمر “موحدون ضد إيران نووية” في مدينة نيويورك الليلة الماضية، وهدّدها بأنّها ستدفع “ثمنًا باهظًا” إن لم تغيّر نهجها السياسي.

 

وشدّد على سياسة أميركا الصارمة تجاه إيران باعتبارها “تدعم الإرهاب حول العالم”، قائلاً: ” لن نسمح لخامنئي بتدمير دول الشرق الأوسط”. وخصّ بهجماته قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري “قاسم سليماني” الذي وصفه بـ “قاتلٍ قاسٍ” وأكد أن الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل لمحاسبته ومواجهة كلّ الخطط الشريرة التي ينفذها.

 

وأضاف “بولتون”: أنَّ “الملالي في طهران يسموننا بـ (الشيطان الأكبر)، وأتصوّر أنهم سيأخذونني على محمل الجد، بعد أن أؤكد لهم اليوم: في حال دخلتم في المواجهة معنا أو مع حلفائنا أو شركائنا، وفي حال ألحقتم أضرارًا بمواطنينا، وفي حال واصلتم الأكاذيب والاحتيال والمخادعة، ستدفعون ثمنًا باهظًا بالفعل”.

 

وأكد المستشار الأمريكي على أنّ الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إيران من خلال فرض العقوبات، ولن تسمح للاتحاد الأوروبي أو أيّ جهة أخرى بتقويض تلك العقوبات. رافضًا خطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء كيان قانوني بهدف التحايل على العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانيّة، معتبرًا أنَّ الاتحاد “كثير الكلام قليل الأفعال”.

 

كما وصف برنامج إيران النووي بأنّه “أسوأ فشل دبلوماسي في التاريخ الأمريكي”، حيث لا يضمن أيَّ إجراءات للتعامل مع “أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار أو قيامه بتطوير ونشر الصواريخ الباليستية”. مؤكدًا أنَّ “الولايات المتحدة ليست ساذجة، وأيام بقاء طهران وداعميها بلا عقاب ولّت، فهذا النظام القاتل وداعموه سيواجهون عواقب جديّة إن لم يغيّروا سلوكهم، وأود أن تكون رسالتي واضحة: نحن نتابعكم وسنأتي لمحاسبتكم”.

 

وتزامنت تصريحات بولتون مع كلمة الرئيس الإيراني “حسن روحاني” في الجمعية العام للأمم المتحدة التي دعا فيها واشنطن إلى العودة للمفاوضات داخل مجلس الأمن الدولي، الذي أيد الاتفاق النووي. قائلًا: “هناك يستطيع الطرفان الاستماع لبعضيهما”. متهمًا الإدارة الأمريكيّة بممارسة “الإرهاب الاقتصادي” في عقوباتها ضد طهران، وبأنّ لديها “خطة للإطاحة” بالنظام في إيران في حين تقول إنها ترغب في الحوار معه.

 

وفي كلمته أمس، طلب الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” من دول العالم الانضمام إلى واشنطن في عزل إيران بسبب سلوكها العدواني، قائلاً إنّها “لا تحترم جيرانها أو حدودها، وسنفرض المزيد من العقوبات بعد استئناف العقوبات النفطيّة على إيران في الخامس من نوفمبر”.

 

المصدر: (وكالات)

IMG 26092018 121053 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى