الشأن السوري

موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله “قسد” لسد النقص في كوادرها

تقوم المجالس المدنية التابعة لميليشيا “قسد” في مناطق سيطرتها، بتوظيف الشبان من حملة الشهادات الثانوية، بعد إخضاعهم لدورات تدريبية في عدة مجالات، بهدف ملئ النقص الحاصل في الكوادر المتخصصة، وخاصة في مجال التعليم.

وقد أقام مجلس الرقة المدني التابع ل “قسد” منذ سيطرة الأخيرة على المدينة، عدة دورات تدريبية لحملة الشهادة الثانوية، ليعملوا بعدها كمدرسين لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية.

موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، ياسر الحمود، أن المجلس المدني في الرقة ومنذ سيطرة ميليشيا قسد على المدينة، قام بإنشاء دورات “تدريب وتأهيل” للشباب من حملة الشهادات الثانوية المتوسطة، لبدء العمل ك مدرسين لطلاب مرحلتي الابتدائي والإعدادي.

وأضاف، أن بلدية الشعب التابعة لـ “قسد” في الرقة، قامت بتدريب شبان في مجالات (التموين، والرقابة، والإشراف، وإصدار الرخص) ليباشروا بعد اجتياز مراحل التدريب في العمل داخل البلدية.

موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها

إنشاء مراكز تدريبية لتأهيل الشباب للعمل في مجالس “قسد”

وذكر مراسلنا، أن “لجنة الإدارة المحلية والبلديات، التابعة لمجلس الرقة المدني افتتحت في مارس/آذار من العام الجاري، أكاديمية داخل المدينة تحت اسم “أكاديمية البلديات والإدارة” لتطوير الخبرات الإدارية لدى العاملين في بلديات الرقة والطبقة ودير الزور.

كما يوجد في ريف الرقة الغربي، مجمع تربوي يقوم بإعادة تأهيل حملة الشهادة الثانوية “البكلوريا” ليعملوا في مجال التعليم ضمن مدارس الرقة وريفها.

وأشار إلى أن منظمة “الشبيبة” التابعة لـ “قسد” تقوم بتدريب الشباب وتوظيفهم في مجال الإعلام، كما تقوم بتنظيم المسيرات وتشجيع الشباب على الالتحاق في صفوف قوات “قسد”.

موظف في بلدية الرقة يتحدث عن تفاصيل الدورات

وفي حديث مع مشرف في بلدية الشعب في الرقة، يبلغ من العمر 20 عامًا، قال لمراسلنا، “إنه التحق بدورة تدريبية مدتها 60 يومًا، تم خلالها إعطاء المتدربين دروسًا فكرية عن المجتمع الديمقراطي، استمرت لمدة 12 يوماً. 

وأضاف، “أنه تم إخضاعهم لدورة تدريب المتدربين، تتضمن العمل المكتبي والميداني، عبر مراقبة الآليات وطريقة أرشفة العمل وتقسيمه، والتفقد وكيفية تلقي الطلبات والتعامل معها.

موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها موظفون بلا شهادات!!.. هذا ما تفعله "قسد" لسد النقص في كوادرها

إداري يكشف أقسام الدورات وخطة عملها

من جهته كشف “عادل رقة” إداري في أكاديمية تدريبية، أن الدورة التدريبية تقسم إلى ثلاثة أقسام: فكرية، ونظرية، وعملية، وتضم كل دورة من 15 إلى 25 متدرباً.

وقال عادل إن المتدربين يتم فرزهم إلى المجالس المدنية وبلدية الشعب والشبيبة، بعد انتهاء التدريب الذي مدته 60 يومًا.

ونوّه أن الدورات تعاد للموظفين في كل أقسام العمل لدى المجالس كل ثلاثة أشهر، للتأكد من استفادة المتدربين، وتقييم أدائهم من أجل ترفيعهم في وظائفهم.

يشار إلى أن الأكادميات تنقسم إلى قسمين، قسم للنساء والآخر للشباب ويتم منحهم إجازات خلال الفترة التدريبية بمعدل يومين كل ثلاثون يوماً.

العمل بسبب تردي الأوضاع المعيشية

ذكر مراسلنا ياسر الحمود، أن معظم الشباب لجؤوا إلى العمل مع “قسد” نتيجة تردي الأوضاع المعيشية لدى أغلب أهالي الرقة، ويتقاضون مبالغ مالية تتراوح من 60 إلى 75 ألف ليرة سورية في الشهر كراتب ثابت.

نظام الأسد يصدر قراراظ بمنع العمل لدى قسد ويعتقل شبان عملوا لديها سابقا

وفي هذا السياق، أصدر النظام السوري في العام الماضي، قراراظ ينص على فصل الموظفين لديه الذين يعملون لدى قسد.

وقد صنفت قوات النظام في وقت سابق العناصر والموظفين التابعين لـ “قسد” بـ “الانفصاليين” وقد ساعدوا على دخول قوات محتلة متمثلة بالتحالف الدولي.

وقامت قوات النظام الأسبوع الماضي باعتقال عدد من طلاب الشهادة الثانوية بينهم موظفون لدى لجنة التربية التابعة لـ “قسد”، وذلك أثناء توجههم لتقديم الامتحانات في ناحية السبخة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في ريف الرقة الشرقي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق