سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو | كوريا الجنوبية تُطلق أول صاروخ فضائي بتكنولوجيا محلية

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، إطلاق صاروخ فضائي “محلي الصنع”، كان من المقرر إطلاقه بمساعدة خبراء من روسيا، لكن الأخيرة صنّفت سيول على أنها دولة “غير صديقة” وهو ما دفع بشركة Success Rockets الروسية تعليق تعاونها في تكنولوجيا إطلاق الصاروخ، بعد تسريبات إعلامية تحدثت أن هدف صواريخ سيول الفضائية “التجسس على كوريا الشمالية للحد من أنشطتها العدائية” حيال جارتها.

ثاني صاروخ فضائي

وإطلاق الصاروخ الكوري الجنوبي، هو المحاولة الثانية التي تقوم بها سيول في هذا المجال بعدما فشلت الأولى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأظهرت مشاهد بثّها التلفزيون لحظة إطلاق الصاروخ الذي يبلغ وزنه مع محركاته العاملة بالوقود السائل 200 طن ويُسمى بشكل غير رسمي “نوري”، من موقع غوهونغ، وقال معلّق “يبدو أن الأمور تسير وفق الخطة”.

ويحمل الصاروخ بحسب الإعلام الكوري نموذجاً غير حقيقي لقمر صناعي، وهو مصمم لوضع حمولة وزنها 1.5 طن في مدار على ارتفاع يتراوح بين 600 و800 كيلومتر فوق الأرض.

وكانت كوريا الجنوبية أطلقت صاروخاً مشابهاً عام 2013، جرى تطويره بالاشتراك مع روسيا، بعد عدة تأجيلات وبضعة اختبارات فاشلة. وقال مسؤولون لرويترز، إن امتلاك وسيلة إطلاق خاصة من شأنه أن يعطي كوريا الجنوبية المرونة لتحديد أنواع الحمولات والجداول الزمنية للإطلاق، وكذلك حماية الحمولات “السرية” مثل الأقمار الصناعية لأغراض التجسس.

إطلاق محلي بعد تعليق التعاون الروسي

قال مدير عام شركة Success Rockets الروسية المتخصصة بإنتاج الصواريخ الفضائية، أوليغ منصوروف اليوم الثلاثاء، إننا “علقنا التعاون مع كوريا الجنوبية والسبب هو إدراجها على قائمة البلدان غير الصديقة لروسيا”.

وأضاف منصوروف أن عملية تصنيع صاروخ Stalker مستمرة، وأن تكنولوجيا إنتاج الصاروخ تابعة للشركة الروسية فقط. وتابع “نحن سنبحث عن شركاء في بلدان أخرى تهتم بإنتاج الصاروخ في مصلحتها ومصلحة روسيا لأننا نريد بالدرجة الأولى التركيز على إنتاج المعدات اللازمة لنا”.

وأوضح “حتى لو أنتجنا الصاروخ في مصلحة كوريا الجنوبية لما سلمناها التكنولوجيات الصاروخية”.

وكانت شركة Success Rockets الروسية وقّعت في يناير الماضي مذكرة تفاهم مع شركة Sewon E&C الكورية الجنوبية بشأن تأسيس أول شركة روسية كورية فضائية خاصة تقوم بإنتاج صاروخ Stalker ثلاثي المراحل.

وفي مارس/آذار الماضي صنّفت روسيا كوريا الجنوبية على أنها دولة “غير صديقة” بعد انضمام سيول إلى العقوبات الدولية ضد موسكو بسبب حربها على أوكرانيا، وهو ما يوجه ضربة للشركات الكورية الجنوبية التي تتعامل مع روسيا، آخرها ما أعلنته اليوم الشركة الروسية لإنتاج الصواريخ، وهو ما دفع بالكوريين إطلاق صاروخهم بأيادي محلية.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت في أواخر مارس/آذار الماضي أول عملية إطلاق ناجحة لصاروخ فضائي يعمل بالوقود الصلب، واصفة ذلك بالتطور الكبير نحو الحصول على قدرة مراقبة فضائية وسط ما وصفته بالأعمال العدائية المتزايدة من جانب كوريا الشمالية.

وإطلاق الصواريخ مسألة حساسة في شبه الجزيرة الكورية، حيث تواجه كوريا الشمالية عقوبات بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية المسلحة نووياً. وتدعو خطط كوريا الجنوبية إلى إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية العسكرية في المستقبل.

مواضيع ذات صِلة : كوريا الجنوبية تعلن إطلاق صواريخ من “البر والبحر والجو” رداً على جارتها الشمالية.. وواشنطن تحذر

ولا تمتلك كوريا الجنوبية قمراً صناعياً خاصاً للاستطلاع العسكري، وتعتمد على أقمار أمريكية لمراقبة المنشآت الاستراتيجية في جارتها كوريا الشمالية.

شاهد أيضاً : نقل البضائع بـ صاروخ فضائي إلى أي مكان في الأرض.. مشروع أمريكي فريد من نوعه

بالفيديو | كوريا الجنوبية تُطلق أول صاروخ فضائي بتكنولوجيا محلية
بالفيديو | كوريا الجنوبية تُطلق أول صاروخ فضائي بتكنولوجيا محلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى