ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 22 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها مع تسيير دوريات مؤقتة في الشوارع وإيقاف للمارة وتفييش هوياتهم ومن جهة ثانية تم إخماد عدة حرائق في بلدة حينا ومدينة التل بريف دمشق في مزارع المنطقة واقتصار الأضرار على بعض الأضرار والمحاصيل في حين تتم إعادة تأهيل بعض الطرقات في بلدة المقيلبية بريف دمشق. 

ومن جهة ثانية تم افتتاح جسر عين ترما بشكل كامل أمام المارة وبالإضافة إلى تحسن في الواقع الخدمي في عدد من أحياء البلدة يأتي هذا مع ارتفاع كبير في عدد السكان بالبلدة بما يفوق الخدمات المتوفرة في ظل استمرار عودة بعض العائلات إلى البلدة في الغوطة الشرقية.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بإلقاء قنبلة وسط اجتماع لمجموعة من أمناء الفرق الحزبية في المدينة ، حيث كان يترأس الاجتماع رئيس بلدية الحراك المدعو محمد السلامات ، أدى ذلك إلى وقوع عدد من الجرحى و من بين المصابين المدعو محمد عبد الرحيم جبر الكسابرة أبرز عرّابي المصالحات في الحراك بدرعا، كما قام مجهولان أيضاً باستهداف منزل مختار نوى المدعو محمد سعيد عساودة منتصف ليلة أمس حيث أطلقوا النار عليه ما أدى إلى إصابته بعدة طلقات في الفخذ وأسعف إلى مشفى نوى بمحافظة درعا، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يتواصل الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة الكوم دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر. 

محافظة حماة

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية بالصواريخ الارتجاجية استهدفت مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، كما استهدف الطيران الروسي والطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قريتي الجبين وتل ملح بالتزامن مع قصف مدفعي من حواجز قوات النظام استهدف مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي

في حين قتل شخصان مساء أمس جراء الغارات الجوية الروسية على قرية الزقوم في سهل الغاب بريف حماة الغربي  كما تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من قنص عنصر من قوات النظام على جبهة الحويز في ريف حماة الغربي في حين تم تدمير سيارة محملة بالعناصر على جبهة الحردانة في ريف حماة مساء أمس بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة القاسمية لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي استهدفت سجنا أمنيا لهيئة تحرير الشام مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح وهروب عدد من السجناء وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي شهدت أجواء مدينة تل رفعت وما حولها تحليقا للطيران الحربي التركي،

وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية ملغمة على الطريق الواصل بين مدينة جرابلس وبلدة ككلجة مما أسفر عن إصابة ٤ أشخاص بجروح بينما انفجرت دراجة أخرى في مدينة الباب أسفرت عن إصابة ١٦ شخصا بينهم ثلاثة عناصر من تجمع أحرار الشرقية فضلا عن أضرار مادية.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلا من بلدة كفرعين والهبيط ومدينة خان شيخون والنقير وخان السبل وبليون وأحسم وكنصفرة وبابولين و معرة الصين و معرة حرمة و الشيخ بحر وكرسعا و أرينبة وحيش و حاس و معرزيتا أدت إلى مقتل طفلين بأطراف معرة النعمان وهم توأم و طفل في معرزيتا و مدني في خان السبل بالإضافة إلى عدد آخر من الجرحى في صفوف المدنيين.

في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ بلدات بداما وأطرافها والطريق بين بداما والكندة بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حملة ترحيل جديدة بحق النازحين إلى مخيم عين عيسى وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم تم ترحيل 6 عوائل من حي البدو وشن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارة جوية وهمية على أطراف الرقة الغربية ظهر اليوم. وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 19 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم التعرف على 7 جثث منها وتسليمها إلى ذويه.

في ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 11 شاباً عبر دوريات وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري أيضا قام مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد بمنح شركة الشمال التابعة لقسد مشروع تعبيد الطرق في ريف الرقة الغربي بتكلفة 22 مليون ل.س. وفي ريف الرقة الشمالي ايضا شهد حملة اعتقالات طالت 14 شاباً بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري قرب بلدة سلوك.

محافظة الحسكة

قامت قوات النظام بافتتاح مركز جديد لاستلام المحاصيل الزراعية من الفلاحيين في مدينة الحسكة ويستوعب قرابة ال 40 ألف طن. كما عثر على جثة عنصر من قوات قسد مقتولا صباح اليوم في حي غويران في مدينة الحسكة

وقد قامت الادارة الذاتية التابعة لقوات قسد بالتصديق على قرار يفرض على العاملين لديها بالخدمة الذاتي “التجنيد الاجباري”

في مدينة القامشلي انفجرت عبوة ناسفة خلال مرور دورية لقوات قسد على الطريق الواصل بين الحسكة والقامشلي أدت إلى مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين بجروح طفيفة أيضا قامت الشرطة العسكرية باعتقال 20 شاباً في مدينة القامشلي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري

كما قام الجيش التركي بتامين انشقاق قياديين اثنين بعد التنسيق المسبق قرب بلدة القحطانية بريف القامشلي.

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام بشن عمليات دهم واعتقال في المنطقة الشرقية بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي طالت مطلوبين للخدمة الالزامية والاحتياط كما شنت أيضاً ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات في قريتي الجنينة و الجيعة في ريف ديرالزور الغربي فيما قامت ميليشيا قسد باعتقال المدعو حامد الحسين من بلدة الكبر في ريف ديرالزور الغربي بتهمة انتمائه لتنظيم داعش. 

على الصعيد العسكري

شهدت مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي يوم أمس خلافاً بين قائد ميليشيا الدفاع الوطني السابق والقائد الحالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى