الشأن السوري

إهانات أمريكية إسرائيلية لـ إيران، والأخيرة توبّخها على سياستها الداخلية

عقد مستشار الأمن القومي الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي مؤتمرًا صحفيًا في القدس، قبيل اجتماع تمَّ بين الطرفين.

وضمَّ الاجتماع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، والسفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي في واشنطن، رون دريمر، ومستشارون عسكريون أمريكيون.

وبحث الجانبان التوتر العسكري بين الولايات المتحدة وإيران مؤخرًا، عقب إسقاط إيران طائرة أمريكية الخميس الماضي، إلى جانب التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل في المنطقة.

عقوبات مستمرة ومكثّفة

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، اليوم الأحد، إنَّ “بلاده لن تسمح لإيران بحيازة السلاح النووي، كما أنَّ العقوبات ضدها ستستمر وتتكثف”.

وأضاف أنَّ “إيران تواصل العمل على حيازة سلاح نووي وبناء قوات حرسها الثوري”، معتبراً ذلك لا يؤشر على تطلعها للسلام.

إيران تبني إمبراطورية بدل بناء نفسها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنَّ “مؤيدي الاتفاق النووي مع إيران، ادعوا أنها ستبدأ ببناء نفسها من الداخل، لكن بدل القيام بذلك، تقوم ببناء إمبراطورية، ونشر الإرهاب وبناء قواعد لها في سوريا، وتدعم حزب الله بسلاح متطور”.

وتابع “عندما رُفعت العقوبات عن إيران إثر الاتفاق النووي، ومع السماح لها بالحصول على الأموال، تصاعدت عدوانية إيران”.

يأتي ذلك تمهيدًا لمشاركة “بولتون” في قمة ثلاثية مقرر عقدها الاثنين القادم في القدس، مع أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، بهدف التوافق على سياسة (إسرائيلية- أمريكية- روسية) تجاه إيران وسوريا.

كما أنه من المقرر أن يجتمع الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء المقبل، في قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في مدينة أوساكا باليابان.

ويوم أمس، أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه “لم يلغ الأمر بضرب إيران، لكنه أوقفها فقط في الوقت الحالي”.

وقال ترامب على حسابه في موقع “تويتر”: “لم أتراجع عن ضرب إيران، كما يقولون بشكل غير صحيح، لكنني أوقفت التنفيذ فقط في هذه المرحلة”.

وأعلن أيضًا أنه “سيفرض عقوبات إضافية مشددة على إيران، غدًا الاثنين”، مؤكّدًا “لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية، وأتطلع إلى اليوم الذي ترفع فيه العقوبات عن طهران وتصبح دولة مثمرة ومتمتعة بالرفاهية مرة أخرى”.

 

إهانات أمريكية إسرائيلية لـ إيران، والأخيرة توبّخها على سياستها الداخلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى