ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 23 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام أبنية سكنية ومتفجرات وعبوات ناسفة في حي التضامن جنوب دمشق استكمالاً للتدمير الممنهج في مناطق ريف دمشق ومن جهة ثانية لا تزال قوات النظام تمنع دخول أهالي جوبر على أطراف العاصمة دمشق إلى منازلهم، بعد أكثر من عام من سيطرتها على الغوطة الشرقية بالكامل في حين تستمر أعمال الصيانة والترميم في كراج البولمان بالقابون ومراحل تأهيل وصيانة محطة تحويل القابون والعمليات التي تقوم بها الورشات لإعادة تأهيل مدخل دمشق الشمالي والمتحلق الجنوبي في العاصمة دمشق

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بالهجوم على كل من بناء مديرية المنطقة التابعة للنظام بمدينة نوى، ومبنى المخابرات الجوية في مدينة داعل بريف درعا الغربي، دون معرفة حجم الأضرار، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يتواصل الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قصفت قوات النظام المتمركزة في محيط بادية مدينة السخنة شرق حمص بعدة قذائف مدفعية تجمعات لتنظيم الدولة في محيط السخنة دون معرفة حجم الأضرار فيما شهدت جبهات ريف حمص الشرقي هدوءاً نسبياً دون أي معارك. 

محافظة حماة

تمكنت غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير عربة شيلكا على محور جبهة الحماميات بريف حماة بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية الشيخ حديد بالقذائف المدفعية محيط مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي من المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا طال الأطراف الغربية لمدينة اللطامنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين استهدف الطيران الحربي الروسي بغارات جوية محيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة القاسمية لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي استهدفت سجنا أمنيا لهيئة تحرير الشام مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح وهروب عدد من السجناء وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي شهدت أجواء مدينة تل رفعت وما حولها تحليقا للطيران الحربي التركي،

وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية ملغمة على الطريق الواصل بين مدينة جرابلس وبلدة ككلجة مما أسفر عن إصابة ٤ أشخاص بجروح بينما انفجرت دراجة أخرى في مدينة الباب أسفرت عن إصابة ١٦ شخصا بينهم ثلاثة عناصر من تجمع أحرار الشرقية فضلا عن أضرار مادية.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية استهدفت كلا من جوزف وابلين وبسامس بجبل الزاوية و كفرعويد وسفوهن و كرسعة والشيخ مصطفى أطراف معارة النعسان و تفتناز وكنصفرة وحيش والموزرة و كفربطيخ و النقير ومعرة حرمة أدت إلى مقتل 4 مدنيين بينهم امرأتين وطفل.

كما وطال قصف مدفعي طال بلدة الناجية و مرعند بريف جسر الشغور غربي إدلب مع قصف من قوات النظام المتمركزة في بلدة إعجاز استهدف بلدة اسلامين و محيط النقطة التركية قرب تل الطوقان شرق إدلب.

الساحل السوري

استهدف الطيران الحربي الروسي أكثر من عشرة غارات جوية على محور الكبانة بريف اللاذقية بالتزامن مع إلقاء براميل متفجرة على المحور كما استهدفت قوات النظام محيط بلدة بداما بعدة قذائف مدفعية أدى لوقوع مدني جريح

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حملة اعتقالات من قبل الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد في أحياء المدينة وطالت مجندين متطوعين في صفوف قوات قسد متخلفين عن الخدمة وبلغ عددهم 18 عنصراً.

وقد قامت قوات التحالف بتقديم مخولات كهربائية كدعم لإعادة البنى التحتية إلى مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد، وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 14 جثة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم التعرف على 7 منها وتسليمها إلى ذويها.

فيما شهد الريف الشرقي حملة دهم واعتقالات من قبل قوات قسد في قرى الحوس والجديدات طالت 23 شاباً بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش والتحريض ضد قوات قسد بالتزامن مع تحليق الطيران المروحي واعتقلت قوات النظام 13 شاباً في ناحية معدان بريف الرقة الشرقي بتهمة الانتماء السابق لفصائل الجيش الحر وتنظيم داعش وساقت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 9 شبان على مدخل مدينة الرقة الشمالي إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 8 شبان عبر حواجز طيارة في مدينة الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري. وقد قامت قوات الاسايش بإغلاق طريق الحسكة الهول لمدة ساعتين صباح اليوم بعد ورود معلومات عن وجود عبوات ناسفة إحداها انفجرت في سيارة تابعة لقوات قسد أدت إلى إصابة أربعة عناصر بجروح بليغة. وبحضور وفد دنماركي قامت الادارة الذاتية التابعة لقوات قسد بتسليم حكومة الدنمارك طفلين من عوائل تنظيم داعش من مخيم الهول وسيتم تسليم 30 طفلاً بوقت لاحق من هذا الشهر.

وقد قامت قوات الاسايش بحملة اعتقالات في مدينة القامشلي بريف الحسكة وسجلت 19 حالة اعتقال من الأحياء السكنية والأسواق وذلك بتهمة أن هؤلاء الشبان يعملون على زعزعة الاستقرار في المدينة.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بفصل وسجن العشرات من عناصرها بتهمة سرقة النفط من حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي كما قامت أيضاً ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في قرية الهرموشية في ريف ديرالزور الغربي كذلك قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدة بقرص بريف دير الزور الشرقي. 

فيما قتل ثلاثة أطفال جراء انفجار لغم في أحد منازل العطيوي في بلدة السوسة شرق دير الزور كما قام حاجز المطار التابع للأمن العسكري الواقع على مدخل مدينة ديرالزور أمس باعتقال شخصين من أبناء الميادين أحدهما رجل طاعن في السن لأسباب مجهولة

هذا وقد قتل المدعو حمادي المشوط (75 سنة) من أبناء مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي وذلك في سجن عدرا المركزي بريف دمشق بعد اعتقاله من قبل قوات النظام قبل عدة شهور أثناء ذهابه للعلاج وغسيل الكلية في دمشق علماً بأنه معتقل سابق لمدة عشرين عاماً من قبل قوات النظام. 

على الصعيد العسكري

شن مجهولون يعتقد أنهم من تنظيم داعش الليلة الماضية هجوماً على مواقع النظام ببادية الميادين شرق دير الزور حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على إثرها قامت قوات النظام بإطلاق القنابل المضيئة وقذائف المدفعية من مدينة الميادين باتجاه البادية هذا وقد تسبب الاشتباك بجرح مالا يقل عن 11عنصراً من الدفاع الوطني تم اسعافهم إلى مشافي مدينة الميادين ومن ثم إلى المشفى العسكري بمدينة ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى